عقلي المتجمد الشمالي

نريد أن نـحـيا قليلآ .. لا لشيء ... فقط لنحترم القيامة بعد هذا الموت ..

فـي مــهــب ّ الـنـاس

     مــن يــقــرع الـبـاب  ؟

 

            قــلــت ُ

 

   ــ أنـا عـزرائـيــل

 

          قــالــت ْ

 

  ــ و لـكـنـي أعـرف أن عـزرائـيـل يـأتـي

 

         عـلـى هـيـئـة رجــل

 

    و لا يـقـرع الأبــواب !!!

 

  ــ و مــن قـال  أنـــّــك تــعــرف شــيــئـا

 

             يـا غــبــي  ؟

 

...........................

 

     كـانـت أمـي تـنـسـج لـي الـعـمـر

 

            كـل صــبــاح

 

     لأرتــديــه فــوق قـلـبـي

 

    و كـانــت تــمــشــّـط لــي

 

         شــامــة خــدّي

 

    بـمـا  تــبــقــّـى مـن قـهـوة ٍ

 

      فــوق شـــفـتـيـهـا

 

    و دائـمـا ً كـان عـمـري

 

    بـيـن يـديهـا خـمـس سـنـيـن

 

          لا تــنـقـص

 

          لا تــزيـد

 

   و الاّن

 

    بـعــد أن نــســيــت طــفــولــتــي
 
        فــي حــضــن أمـــّـي  
 
      لأخــتــبــر الــرجـولــة

 

     فـي حــضـن نـســاء ٍ أُخــريــات

 

    صــار عـمـري خـمـسـمـائــة عــام

 

        و لــم يـعـد هـنـاك أم ٌّ

 

       عـلـى مـقـاســـي

 

.................................

 

 

   مــن قــال أنّ الــريــح تــجــري حـولـنــا  ؟

 

               أو خـلـفـنـا ؟

 

              أو  مــعــنــا

 

              أو ضــدّنــا ؟

 

        الــريـح ثــابــتــة  ٌ

 

      مــعــلــّـقــة  ٌ عــلــى حـبـل ٍ قــصــيــر

 

    و نــحــن نــركــض فــي مــهــب ّ الـكـون

 

         صــارت الــريــح ُ إنــســانــا  ً

 

          و صــار  الــنــاس

 

        هــبـــّـــة    ريـــــــح

 

                                    جــو غـانـم

 

.................................

 
       كــنـّـا  عــم  نــربـــّـي الــوقـــت
 
     مــع  بــعــضــنــا
 
    الــوقـــت الــلــي اســمــو وقــتــنــا
 
   و كــان حــلــو  كــتــيــر
 
    أشــقـــر مــتــل دهـــب
 
     و وقـــع بالــمـَـــي ّ 
 
    أخــضــر مــتــل حــبــل الــشــجــر
 
     خــلــّــف   عـا مــهــلــو  الـفــَــي ّ
 
     أحــمــر كــأنــّه فــي ورد
 
     أبــيــض مــتــل هــب ّ الــبـــرد
 
    الــوقــت الـلــي اســمــو  وقــتــنـا
 
      و  كــنــّــا نــحــبــّـه  كــتــيــر
 
     و نــلــعــب مـعـــه
 
       و نــدلــّــعــه
 
      و نــرضــّــعــه
 
     و نــســمــّـعــه
 
     حــكــي الــجــنـانـي الــ كــان اســمــه شــعــر
 
      إنـــه  يــنــام  ؟
 
     مــا  بــيـنـــام
 
   مــنــســمــع هــديــلــو  مـسـلــطــن
 
    و عــالــي الـحـمـاس
 
    الــوقـــت الـلــي اســمــو وقــتـنــا
 
    طــفــل الــغــرف الــمــعــتــّمــة
 
    إمــّــه الــبــردايـــــة
 
   تـــعــرّى تــا  يــلــبــس زيــنــتـــه
 
       و تـــجـــن ّ الــمــرايــــــة
 
    طــفــل الــحــكــي الــمــكــتــوب
 
     عــا  ورق الــهــوا
 
    تــا  يــنــحــكــى حــكــايـــــة
 
       بــحــبــّــك
 
     بــحــبـــك مــتــل
 
   نـــزل الــشـــتـــي عــلــي ّ
 
     و مــا عــاد فــيّ
 
    لــمــّـا بــحــبــّــك
 
  مــتـــل ولـــد  و فــزع
 
   فـــتـــّــش عــا   ريــحــة أم ّ
 
   عـــم تــبــكــي فـــرح
 
   بــيــنــزل مــســـك عـا  خــدودِك
 
   و بــيــنــقــّــط عــلــي ّ
 
   و عــم شــمّ
 
  مــا عــاد فــيّ شـــم ّ
 
 مــتـــل الــ كــأنـــّــه عــاقـصــك نــحــلة
 
  الــعــــســل
 
 صــايـــر  ورد عــا لــتـــم ّ
 
                         عـصـام الـعـبـد الله


أضف تعليقا

نـــــور
26 نوفمبر, 2007 08:29 ص
و يشبهون الريح يا صديقي ,,
يتشبهون بها كثيراً ..


الشيئ الوحيد الذي يخفف من وطأة هذا الصباح هو كلماتك ,,
و غير ذلك ..
بــدد ..


يسعد صباحك ,
mafhm من سوريا
26 نوفمبر, 2007 11:57 ص
جو
ثائر
حتى في غزلك
امتعتنا
شكرا لك
كون بخير
على فكرة ليش مقاطع مدونتي
ريم من لإمارات العربية المتحدة
26 نوفمبر, 2007 04:29 م
"صــارت الــريــح ُ إنــســانــا ، و صــار الــنــاس هــبـــّـــة ريـــــــح " ...

صورة رائعة جدا...

لعلهم ليسوا فقط هبة ريح ... بل أصبحوا عواصف قطبية ...
ما أحن هبة الريح أمام برودة العواصف!!!

لك كل التحية صديقي


نزهة من المغرب
26 نوفمبر, 2007 09:50 م
و صــار الــنــاس

هــبـــّـــة ريـــــــح

و صــار الــنــاس

هــبـــّـــة ريـــــــح

و صــار الــنــاس

هــبـــّـــة ريـــــــح

/
/

لكلماتك صدى لا ينتهي يا جو لا ينتهي
العمق يذهب للعمق و يستقر هناك و يتردد ..

دام نبضك

عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 02:25 ص
جو
إنني أتسائل بيني ونفسي
هل ثمة كتابة تستطيع أن تفجر الواقع من حولنا ؟
هل نستطيع فعلاً أن نُحَمَلَ النص كل ما يعبق في أرواحنا ؟
أم أننى نتسلى و نتلهى باللغة
هكذا فقط لكي نمضي في الحياة ؟
السؤال يؤرفني
هل نستخدم اللغة و الشعر كبغايا للتخلص من الضجر
أم أن للغة الحائرة طاقة أخرى لم نكتشكفها بعد ؟
أية طاقة للغة مكبلة بكهنوت المجتمع و السائد المقيت ..وأية محاذير تقف في وجوهنا كما حائط المبكى اليهودي
هل تخلصنا من هذا الهباء الإسطوري من تاريخٍ لازلنا نحمل أعباءه كتلمود صخري فوق أفكارنا وأرواحنا
هل تستطيع أن تعترف يا جو أنك لاتمالق قراءك ؟ هل أنت حرٌ و حرً فيما تكتب ؟
هل صنعت حولك دائرة استمتعت بها وأخذتك اللعبة لمجموعة من الهتيفة !!
هل هذه مهمة الكتابة ؟
هل لدينا القدرة على تفجير النص و نسف الكتابة التقليدية إلى ما يُحرك العقل ضد الركود و الرتابة ؟
الكتابة أن تحفر لنفسك حيزاً في هذا الخراب ، ضد الخراب .. أن تكون أنت كما ينبغي أن تكون .. الكتابة أمانة .. روحك ضميرك أنتَ .. أنت كما أنت ، كلمة مدوية في وجه النمط المعتاد والمألوف وإلا كنا ككتاب الوحي و الأنظمة ..
هل كتاباتنا إضافة للفضائيات الجماهيرية العاهرة ؟ تنفيس و تفريخ وتملق رخيص للعامة الغبية الجاهزة بتعليقاتها السفيهة على آلامنا وأوجاعنا ؟
محتقن أنا بالغضب و أشفق على لغتي من وقوعها في مجانية الهتافات و المدونات ..
لغتي هي أنا
اللغة التي لا تطيع آبائها التقليديون
البطرييكية المتوارثة .. تلقائياً كببغوات بلهاء ..
هل أهذي خارج القطيع ؟



joe75
27 نوفمبر, 2007 02:40 ص
نـور

صباح النور

أرجو أن تكون صباحاتك دائما خالية من الرياح العاتية

شكرا يا نور
joe75
27 نوفمبر, 2007 02:40 ص
حامل المسك

أنا دائما أقراك .. لا أغيب عنك ما استطعت

تحياتي يا صديقي
joe75
27 نوفمبر, 2007 02:42 ص
ريـم

الناس أكثر ضراوة أحيانا من ( كاترينا ) والمغفور له ( ميتش ) و أخوانهم
joe75
27 نوفمبر, 2007 02:43 ص
نزهة .

هذا صدى الريح التي تعصف في أرجاء عقلي
ـ شكرا لك يا نزهة
عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 03:07 ص
أجبني
إنني أسألك ؟
joe75
27 نوفمبر, 2007 03:21 ص
صديقي عصام

هل تدعوني الى الانتحار ؟

أنا ضد فكرة الانتحار المباشر ..لا اراها تليق بي .. على علاّتي ..
هل تريدني أن اكون صريحا جدا ؟ حسنا ..

هذه اللغة و قواعدها و بحورها ة من تعبوا عليها ... لا تعنيني ..و لا أنظر لها سوى انها وسيلة لإنتحار من نوع اّخر قد يقترب لأن يكون لائقا .
ربما في بداية مشواري التدويني .. كان يهمني جدا من قرأ و من كتب و من أّعجب بما أكتب ...لكني و منذ فترة لا بأس بها .. أصبحت أكتب و عند نهاية النص أتبـرّأ منه تماما ( كنص منشور ) و أتبنـّاه تماما كمشاعر أهلكتني و أتعبتني فوجدت لها حبل غسيل لتجفّ قليلا .. هذه هي الحقيقة .. أنا لا أتفلسف .و انت بالذات يجب أن تدرك ذلك جيدا . لأنك تفهمني جيدا في معظم حالاتي .
ـ لا أستطيع أن أكتب في أعلى النص أو في ذيله .. شروطا على من يقرأ و على من يكتب تعليقا..تأتيني تعليقات ( بهدلة ) دائما و لا أنشرها ..لأني لم أعد أملك القدرة على ( الردود المهذبة ) أو ما كنت أسميها الردود التي تليق بقارئ جيد سيمر من هنا .
أنا مسؤول عن صدق النص أو تفاهته فقط .. حتى بعد أن اتبـرّأ منه .. لذلك لم أدّعي يوما أني شاعر أو كاتب أو قاصّ .. لقد قلت لك سابقا أني مجرّد ( سطل ) أصبح ينوء يما يحمل فثقب نفسه كي يـُخرج بعض ما بداخله .. هنا على صفحة لا أقبض من وراءها مردودا و لا يستطيع رئيس تحرير أن يفرض غباءه فوق غبائي ..لذلك .. لا أرى أن من يكتبون التعليقات هم مجرّد ( هتـّيفة ) و لست محاصر من قبلهم مطلقا .. بل أنا محاصر من قبلي اا .. و هنا أعترف لك أني لا أجرؤ على كتابة خمسة بالمئة مما يجول في رأسي .. و هذا لا يعني أن العبقرية تكمن في الخمسة و التسعين الباقية .. بل ربما يكمن ضياع أكثر في ما أستره وراء حائط جمجمتي .
هذه اللغة بالنسبة لي وسيلة نقل .. أنتقل من خلالها الى فضاءات تبعدني قليلا عن حيطان سجني .. لكني لا بد أن أقول لك .. أني لم اكتب حرفا واحدا على هذه الصفحات ..كوسيلة للترفيه عن النفس .. بل إن كلماتي على علاّتها اللغوية و الأدبية تبدو كأنها خارجة من صدر نبي .. لا تشوبها شائبة و لا تعرف الكذب و التلاعب بالمفردات في سبيل الظهور .. لذلك أنا لست شاعرا .. بل أنا مخلوق نازف ٌ فقط .. و الدماء قد تفزع من يراها .. أو قد تعيده الى إنسانيته .. و تجعل منه ملاكا .
ـ اللغة أص
joe75
27 نوفمبر, 2007 03:22 ص

ـ اللغة أصبحت عاهرة عند البعض .. يمتطي صدرها كي يشعر بوجوده .. برجولته اللغوية و التي تحتاج الى ألف صندوق فياغرا ليثبت صاحبها أنه قادر على ممارسة الفاحشة مع عقول الاخرين ..انا لست من هؤلاء ..و اللغة لم تعد قادرة على جعل عقلي ينتصب ..( لا لغتي و لا لغتهم بمعطمهم ) لكني كما قلت لك ..أنزف لا أكثر ..أنزف تاريخا .. أنزف وجعا .. أنزف عشقا .. أنزف غباء أحيانا ..لذلك لا تحمـّلني أكثر مما أحتمل يا نيرون ..
كل شيء حولنا مشوّه .. الواقع .. الاّن .. البارحة .. غدا .. لا شيء يدعو الى السـُكر أو النشوة .. دعني أسكر بدمائي .. و دع الاخرين يرشـّون بعض الدواء أو يزيدون للنار حريق جديد ..
يخطر لي أحيانا أن أقول لكم أن تذهبوا الى الجحيم جميعا .. لكني اتراجع في اّخر لحظة .. مخافة أن تفعلوها و تذهبوا .. فأنا هناك .. و لا يمكن أن يكتب عليّ أن أتحـمـّلكم هنا و هناك ..

ـ نحن .. ما نحن عليه

كلما قام نبي من ضحايانا

ذبحناه بأيدينا .. بأيدينا ..

و لي حريـّة القول

و للكاهن حـقّ القـتـل

لـي حقّ العصافير

و للقاضي حدود الأفق الوارف

لي شرعية الحلم

و للجلاد أن يسمعني أو يفتح الباب

لكي تهرب أحلامي

و لي حريتي .. حريتي أن أكتب الحاء

كما شئت

و أن أقفز من حرف الى حرف

و أن أفطع كفـّي كي أسـمـّي زمني

لا موت في الموت الذي يتبعني كالظل

لا أستطيع الموت في الموت الذي

لا موت فيه الان ...

لا شيء يثير الموت في هذا المكان ...

ــ حتى أنت يا عصام .. لا تثير الموت فـيّ الان ..
joe75
27 نوفمبر, 2007 03:45 ص
أنا لا أحتل مكان درويش الشاعر حين اقتبست منه في ردّي السابق.. بل سمحت لنفسي أن أحتل بعض درويش الإنسان .لأني وجدت شبها كبيرا في هذه القطعة من ذاك الكائن
عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 04:08 ص
جو
سامحني لا أستطيع الرد عليك الآن
مع احترامي لك شخصياً كما عرفتك عن قرب

ولكن تذكر أنك تكتب بإسم مستعار خفي وصورة خفية مستعارة لجيفارا و يستطيع أن يختفي وقتما ما يشاء إذا ادلهمَ الخَطبُ حوله وضاقت الدنيا عليه و حوله
وأنا أكتب بإسمي الحقيقي وصورتي

عصام طنطاوي
ولا فخر
بل بالمزيد من الفخر
ها أنذا هنا
وكما أنا
بالقليل من إدعاء المنطق
و بالكثير من الوضوح
...



...
يا أشباح المدونات

joe75
27 نوفمبر, 2007 04:18 ص
ليس الإسم .. و لا الصورة هما من يكتبان يا عصام ..

هناك كائن وراءها ..أعطى للإسم معنى و رمز ووجود ..و لا يمكن أن يتركه في لحظة و عندما يدلهم الخطب .. ( في مهبّ الناس ) و يمضي ..هذا اسم عائلتي الحقيقي ..و لا يمكن أن أضع أخي الصغير في قلب الخطب إذا ادلهم .. من السهل جدا الوصول إلي ..
لكني بكل تأكيد و فخر .. أتبنـّى الإسم و الصورة .. ولن أهرب منهما يوما .
لأن هذه المصائب التي كتبتها كلها .. جزء من هذا الكائن .. حتى لو سمـّى نفسه ( ذو الهمـّة بن عبد مناف ) .. و لا أستطيع مطلقا بعد الان أن أهرب من كل هذا ..
ـ بمناسبة الأسماء المستعارة التي يتم الحديث حولهاكثيرا .. أنت بالذات تدرك جيدا أن تسعة و تسعين بالمئة من عظماء الأدب و الشعر و الفن في الغرب ..و على مدى عصور .. لا يعرف الناس أسماءهم الحقيقية .
الأسماء لا تعني لي شيئا .. و ليست انعكاس لداخلي حين أكتب
joe75
27 نوفمبر, 2007 04:22 ص
حين تسمع فيروز يا عصام

هل يهمك أن اسمها .. نهاد حداد ؟

فلتكن نفيسة بنت المقفّع .. لا فرق عندي

ـ أنا لست قائد ثورة يخفي اسمه كي لا يقبض عليه ..لم ادّعي ذلك ..بل لست شجاعا لأكتب واحدا بالمئة مما يكتبه الناس في بيروت .. قرب مقرّ فرع المعلومات
عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 04:53 ص
وكما تقول :
ـ بمناسبة الأسماء المستعارة التي يتم الحديث حولهاكثيرا .. أنت بالذات تدرك جيدا أن تسعة و تسعين بالمئة من عظماء الأدب و الشعر و الفن في الغرب ..و على مدى عصور .. لا يعرف الناس أسماءهم الحقيقية .

لا يا صديقي .. فيكتور هيجو هو فيكتور هيجو و بلزاك و دستيافسكي و أندريه مارلو وآرثر ميلر و رامبو و تشايكوفسكي و موتسارت و بيتهوفن و فان جوغ و مودلياني و إلسكندر دوماس و ناظم حكمت و تشيخوف و هربرت ماركوز و ريجيه غارودي و إميل زولا و جان جينيه و سارتر و ريجيه دوبريه و سيمون دي بفوار و بودلير و كوكتو و ماركيز و ... و ...كلهم كانوا موجودين بين الناس و يعرفونهم ولا يختبؤون في عتمة هذا المستحدث السخيف المسمى بالمدونات !!

أحب أن أنوه إن إحصائيتك المرتجلة هذه تفتقر للدقة و المعلوماتك ولو أنني اقتنعت بها لوجدت نفسي في عالمٍ مزيف ، كاذب ..
99% ياراجل خف علينا !!و خليها 54% مثلاً أو 23.7865%
لماذا نحن مفتونون بهذا الرقم 99% المتوج فقط في عالمنا العربي ؟
هل بسبب الإحصائيات الكاذبة الني تعودناها لترشيح الزعماء لدينا ؟
إبن الزعيم زعيم وابن الأسد أسد وابن المبارك مبارك وابن الكلب كلب وابن الشيخ شيخ وابن العاهرة عاهر 99%
تخسى هكذا أمة
مبنطحة على بطنها بانتظار من يلقحها من ...........


عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 05:05 ص
أما الإنتحار فدعنا منه الآن
فلا وقت لدينا لمثل هذا العبث الفاضح
joe75
27 نوفمبر, 2007 05:07 ص
لقد قلت أن تسعة و تسعين بالمئة من ( عظماء ) الفن و الأدب و الشعر ..و لم أقل من كل كتاب العالم ..و هذه ليست احصائية و إنما تخيـّل و قد يكون الرقم خمسة أو ثلاثة بالمئة .. المهم لم يعـيـّرهم أحد بذلك علة أنه خطأ فظيع ..و أنا لست مفتونا بالأرقام و لا بالإحصائيات و لا بالأسماء و لا بالمدونات .. فلماذا تريدني أن اتحمـّل وزر أخطاء البشرية كلها ؟

هذا أنا . على علاّتي .. لا أستطيع أن أكون كما يريدني الناس جميعا ..
أنا لم أكن كما أرادني أبي أن اكون .. فكيف كما يريد الناس .

إما أن تقبلوا بي كما أنا .. و إما أن تحلـّوا عن سمايي .. هل قلت أو لمّحت لكم أني عبقري زماني ..؟ أو قائد ثورة الأرز أو البطيـّخ .. أو مرشّح حزب المدونات للرئاسة ..
اذا كانت تعليقات الناس هي المزعجة ..أو مدحهم لنصوص قد يراها غيرهم فارغة .. فكل واحد حر ّ بما يعجب أو بما لا يعجب ..تماما كما لبعض الناس الحرية بأن تنتقد أو لا تعلـّق مطلقا .. لا أن نأتي و نحمـّل صاحب النص مصائب البشرية جمعاء ..
أنا لا أطيق نجيب محفوظ .. و هذا لا يعني أنه كاتب فاشل و أنا قارئ عظيم .. بل أرى يوسف السباعي مثلا أفضل منه بألف مرّة .
ـ عصام حلّ عن سمايي
عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 05:18 ص
أما الإنتحار فدعنا منه الآن
فلا وقت لدينا لمثل هذا العبث الفاضح
إيمان الحمد من المملكة العربية السعودية
27 نوفمبر, 2007 05:22 ص
و كـانــت تــمــشــّـط لــي
شــامــة خــدّي
بـمـا تــبــقــّـى مـن قـهـوة ٍ
فــوق شـــفـتـيـهـا
و دائـمـا ً كـان عـمـري
بـيـن يـديهـا خـمـس سـنـيـن
لا تــنـقـص
لا تــزيـد
و الاّن
بـعــد أن نــســيــت طــفــولــتــي
فــي حــضــن أمـــّـي
لأخــتــبــر الــرجـولــة
فـي حــضـن نـســاء ٍ أُخــريــات
صــار عـمـري خـمـسـمـائــة عــام
و لــم يـعـد هـنـاك أم ٌّ
عـلـى مـقـاســـي !!!!!!

ـــــــــــــــــــــــــ
تملكُ قلماً متفرّداً يا أخي..
أراك تزرعُ بين الزهرة الحمراء والصفراء زهرةً جديدةً برتقالية اللون!
فلسفة قلمك آسرة...سأنتظر جديدك دائماً..
تحياتي.
joe75
27 نوفمبر, 2007 05:46 ص
ايمان

سعدت كثيرا برأيك ..شكرا لك

ـ نكاية بصديقي الاستاذ عصام طنطاوي
عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 05:55 ص
جو
قد أختلف معك في ذائقتك الأدبية .. أن يوسف السباعي أهم من نجيب محفوظ ، يوسف السباعي حكواتي سينمائي بسيؤ ضمن الحكاية القديمة و لكن نجيب متغلغل في بنية المجتمع المصري أكثر عمقاً من السباعي ، ولكن لو أردنا الإلتفات للقيمة الإبداعية الفنية فإن يوسف إدريس فهو السيد بلا منازع ، وهو الأجدر بنوبل وهو تشيخوف العربي و أعتز أن أقول لك أنني قرأت كل ما كتبه هذا القاص العظيم
يوسف إدريس
joe75
27 نوفمبر, 2007 06:11 ص
أوافقك يا صديقي

سقط اسم الأديب يوسف ادريس سهوا ..كنت سأذكره و كان في بالي ..بدلا عن الاستاذ يوسف السباعي .. و السباعي تعجبني حكاياته جدا ..
joe75
27 نوفمبر, 2007 08:49 ص
لقد كتب اللبناني يوسف احمد داغر كتابا اسماه
( معجم الأسماء المستعارة و اصحابها ) و فيه الاف الاسماء لكتاب و ادباء عرب و أجانب ..لم أستطع ايجاده على النت .
ـ كونو دي باستو .. هو اسم مستعار كان يكتب به جورج برنارد شو في بداياته
ـ الكاتبة الفرنسية الشهيرة جورج صاند اسمها الحقيقي ارماندين لوسيل اورور
جورج اورويل الكاتب البريطاني الشهير اسمه الحقيقي :إريك ارثر بلير
مارك توين الذي يعتبر مؤسس الادب الامريكي الحديث اسمه : صموئيل كليمنز
لويس كارول هو الاسم المستعار للكاتب الانكليزي صاحب (أليس في بلاد العجائب )تشارلز دودغسون
مي زيادة اسمها ماري زيادة
نازك الملائكة الشاعرة العراقية الكبيرة هو اسم مستعار و ليس حقيقي ..و لا اعرف اسمها الحقيقي
بشارة الخوري ..هو الاسم الحقيقي للأخطل الصغير
ادونيس الشاعر السوري المعروف اسمه علي احمد سعيد
بدوي الجبل الشاعر السوري ايضا اسمه محمد سليمان الاحمد
و غيرهم الكثير الكثير .. هؤلاء ليسوا نكرات و لم تكن الاسماء عثرة بينهم و بين الناس .. او بينهم و بين ابداعهم



joe75
27 نوفمبر, 2007 08:58 ص
المجدّد العربي الكبير شعبولا .. اسمه الحقيقي شعبان عب الرحيم ( يلفظ عب و ليس عبد ) اقتضى التنويه

سعاد حسني .. اسمها فتاكات عبد السميع (من عندي هيدا ) و هي اخت نجاة الصغيرة و هذ اسمها الحقيقي لا يعلمه الا الله و الضالعين في العلم .
لا اريد ان ادخل في اسماء الفنانين العرب لأنه الواحدة منهم بيكون اسمها حفيظة .. تاني يوم بيصير روبي أو سوسو
عصام طنطاوي من الأردن
27 نوفمبر, 2007 07:16 م
حبيب القلب جو
كان مفروض نتخانق بس ماظبطت
أشكرك على المعلومات الجميلة وردك اللطيف ..
أنا مفتون بيوسف إدريس وأعتبره أفضل قاص عربي ويستحق نوبل بجدارة وأكاد أحفظ معظم قصصه وأحتفظ في مكتبتي كل أعماله ..
طيب شو رأيك أنا أغير اسمي
شوفلي من ذوقك إسم بيلبقلي ؟
نيرون عجبني وخاصة أنني أحب الحرائق ، بس الإسم مكروه .. فكر معي ؟؟
سعدت بالإتصال معك ليلة أمس وسماع صوتك بعد هذا النقاش الحامي وياريت كثير من الزملاء في جيران يختلفوا و يعرفوا يحكوا مع بعض بهالمحبة والتفهم و التفاهم ..
أسعد الله أوقاتك
عصام طنطاوي من الأردن
28 نوفمبر, 2007 12:32 ص
هل قسوت عليك ياصديقي ؟
أنت تفهمني جيداً
joe75
28 نوفمبر, 2007 05:45 ص
لم أشعر لحظة أنك قسوت عليّ ياصديقي .. بل على العكس

شعرت أني كثوب معلّق منذ أشهر فوق حبل غسيل و جاء من ( يهزّه و ينفضه قليلا ) كي تسقط الغبرة عنه ..
تعرف كم أحبك و كم أفخر بصداقتك ..

ما رأيك باسم عتريس ؟

هذا الإسم لم يـُطرق من قبل في عالم الأدب و الشعر و الفن .. بل هو اسم يخافه الناس و يولّد عند رعب مفاجئ ههههه