حديــــث عــــابر
تفاهة ..قوم ..عندقوم.. فوائد ...
.
.

حكاية معاناة سعوديه .

 
 

الحكايه التي سوف اتكلم عنها هي حكايه اجتماعيه واقعيه وأزليه تعانيه المرأة السعوديه كثيرا وقد يكون المجتمع أغفل عنها ولم يعطيها اهميه بحكمها من المسلمات الأديلوجيه او النيتروجينيه !!

كما يتكلم عنها المثقفون في كتاباتهم !!!

هذه المعاناة هي حالة ملازمه للنساء فرضت باسم الدين وشتان مابين الدين والعرف ! وشتان مابين الحقوق الشرعيه  والحقوق الملزمه وهو الزام مع سبق الاصرار والترصد .

هذه الحكاية هي وبكل بساطه جزء من المعناة الاجتماعيه التي تواجهها النساء التي ليس لها سند في هذه الحياة ومن النساء التي تفرض عليها الولايه من شخص لم يتجاوز مرحله المراهقه والتي من الاولى وضع ولي عليه لانقلاب الموازين في مجتمع قلب موازين الطبيعيه المنطقيه من اجل تقاليد واعراف مبررة باسم ( المرأة ناقصة عقل ) او ( باب سد الذرائع او المفاسد او بالاحرى سد الانفاس )        . فهي لاتستطيع ادارة شؤون حياتها من راسها الى أخمس قدميها الا بولي يقودها وهي مربطة العين

واللسان والعقل !!!

مشكلة الولايه الملزمه في ابسط امور النساء هي بمثابة هضم لهذه الحقوق عندما اتكلم عن امرأة مثقفه تتجاوز 40 سنه  صاحبة دين وعقل تمنع من ابسط حقوقها من استخدام حقها الشرعي في تسيير امورها بنفسها

من اخراج بطاقة جوال لها   وهي بطاقه لا تتجاوز نصف الاصبع ! لا يتقبل طلبها الا باحضار ولي  أمر حتى وان كان هذا الولي لم يتجاوز 10 سنوات المهم ام يكون من فصيلة الرجال !!!

 

وعندما نتكلم عن نساء قادرات ماليا ونفسا وعمريا وعقليا لانشاء مشروع تجاري يحفظ لهن كرامتهن وعفتهن واحترامهن يرفض هذا الطلب من وزارة التجارة الا  بولي أمر يسمح من خلاله انشاء هذا

المشروع !! هل اصبحت الولايه هي عملية شرعيه اسلاميه ام عرفيه خارجه عن المنطق ولنا قدوة في السيده خديجه زوجة أعظم الرجال وهو الرسول صلى الله عليه وسلم !! في ممارسة التجارة بنفسها !!

 

عندما تكون مرأة في عمر الستين لديها من العقل والحكمه تسير من قبل مراهقين 18 او 20 سنه في الولايه عليها بانها ممنوعه من السفر الا موافقة هذا الرجل الصوري لاحكام قهرية الزمت على النساء ...

قد يتكلم بعض المخالفين للرأي بان للنساء  لهن حق في اخراج البطاقه الشخصيه وهو اكبر انجاز بنظرهم لكن !! مافائده هذه البطاقه الصوريه اذا اخرجت لا يكون لها قيمه الا ببطاقة الولي وكأننا وضعنا هذه البطاقه لمجرد تمويه في تشكيل الحقوق على حسب أهواء فئه معينه الزمت للمجتمع !!

 

للأسف الاعلام اعتم هذه المعناة في الصحف لدينا وسلطت الاضواء على امور ليست بالجوهريه من قياة السيارةاو طريقة الحجاب !!
 

لان الحق في ممارسة الحريات للنساء التي يكبدن المعاناة في الولاية الملزمه وهم قد يتجاوزون ربع قرن من اعمارهن قد تكون الزم من مناقشة قطعه حديده للقياده !! وما قيمة القيادة اذا حوصرت بولايه ملزمة

قد تلزم فيها المرأة اصلا بعدم القياده من قبل ولاة امرها !! عفوا رجعنا الى نقطة البدايه وهي الولايه اذن الافضل بعلاج الجوهر قبل المظهر ياسادة ياكرام ....................................

 

 

(71) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 02 اغسطس, 2006 05:27 م , من قبل Ahmad
من المملكة العربية السعودية

فعلاً نظام الولايه عندنا بحاجة إلى إعادة ترتيب

قبل أيام، شخص أعرفه استخرج لوالدته تصريح سفر خارج المملكة منفردة

علمًا بأنه هو "19 سنه" غير مسموح له -رسمياً- بالسفر منفردًا؟؟؟


اضيف في 03 اغسطس, 2006 09:04 ص , من قبل ريسي
من الولايات المتحدة

ما ادري انه هذا النظام الى الحين موجود لاني انا عندي اربع اخوات عايشين زي العسل بدون تدخلي وان كان موجود لازم يتعدل صراحه لانه هذا حق


قهر بزر يولي امرأه بالغه راشده وشكرا


اضيف في 03 اغسطس, 2006 10:45 ص , من قبل ماشي صح
من المملكة العربية السعودية

لدينـا مشكلة في المملكة اعتبار بعض العادات والتقاليد من الدين ، والدين مما بعض المخالفات براء
ولكن تكمن مشكلة أخرى بأن هنـاك من يحاول تمرير أجندة خفية لأستعباد المرأة بتبرجهـا وسفورهـا من خلال بعض هذه المخالفات
والمطلوب من العلماء الدعاة الربانيين المستقليين بأن يقفوا وقف حازمة مع النفس ويقوموا بتصفية هذه الشوائب لديننـا الذي هو منهـا براء


اضيف في 03 اغسطس, 2006 12:01 م , من قبل Raed 4744
من المملكة العربية السعودية

اخت سديم انا ما اختلف معاكي بس انت مكبره الموضوع لانه بدأ التحرك الان نحو المراة وفعلا تم تسهيل خدماتها في جميع المجالات والقادم افضل
وبالتوفيق


اضيف في 03 اغسطس, 2006 01:00 م , من قبل نزار الجديد
من المملكة العربية السعودية

كلام واقعي تم نقله الى الساحة السياسية:

http://alsaha.fares.net/sahat?128@80.8e35e1Mb53K.23@.2cc13c00


اضيف في 03 اغسطس, 2006 02:53 م , من قبل جامع الرحيق
من مصر

اختى الكريمه: سديـم
احقا ما تقولين
اننى لا اكاد اصدق
(اختى :اعــذرينى فقد كانت دراستى فى الازهر الشريف وقد درست الفقه بالمذاهب الاربعه ولم يمر على مثل ما تقولين..فمن اين اتوا بمثل هذه الاحكام واى عقل يقبل ان امراءه وبعد ان جاوزت الاربعين مثلا ويتحكم بها طفل صغير
لم يبلغ الحلم بعد...
ان مثل تلك الانظمه هى مدعاه للتخلف ولن نجنى من ورائها نفعا
فلمــاذا
الله اعلم


فى حفظ الله اتركك


ودمت بخير


اضيف في 03 اغسطس, 2006 05:56 م , من قبل arwa
من المملكة العربية السعودية

مرحبا أخت سديم

قد توجد تعقيدات ، لكنها في طور
التغير والتعديل
اتكلم من واقع تجربتي .. واجهتنا مصاعب لكنها مع تقدم الزمن تقل الصعوبات

مدونة جميله..


اضيف في 03 اغسطس, 2006 06:52 م , من قبل نزار الجديد
من المملكة العربية السعودية

لن يكون القادم افضل مادام هناك من يسعى لطلبنة المجتمع السعودي!


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:15 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحيااتي لك أحمد ...

وهذا الوقع المرير واتمنى عدم الاستمرار .....

اسعدني مرورك


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:19 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

اهلا بك ريسي ...

المشكله الاساسيه لا يفرقون بين امرأة وصلت لكامل استقرليتها العقليه وبين امرأة تحتاج الى الرعايه هذا ان كانت مراهقه ... )وأخرتها بزر يتحكم فيها :)))

اسعدني مرورك


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:25 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحيااتي ماشي صح ....

كلامك منطقي جدا ..!! لكن هل نعمم عملية الاجنده لكامل المجتمع !! ونطبق ونفعل هذه القوانين لتشمل شامل المجتمع باسم ان هناك دعاة للسفور !!
الذي يريد السفور سوف يقوم بالسفور ولن بنتظر أراء علمائنا الافاضل بوجود هذه الاجنده او لا :) والواقع يتكلم ولا نناقض انفسنا

الشكر لمرورك


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:27 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

مرحبا رائد ...

انا ماكبرت الموضوع لان الموضوع هو كبير بحد ذاته ....... وان كنت لم تمر بهذه المشاكل فنصف النساء يمرون بهالمشاكل ممكن بدا التعديل لكن باعتقادي على امور سخيفه لا تمس بالقضيه ووضع المرأة الجوهري ....

الشكر على مرورك


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:31 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

جامع الرحيق لقد جمعت رحيق كلماتك من مذاهبك ومن منطقك فاضلي ...

نعم وهو مشكلة عميقه وهذا الذي تكلمت به لا يمكن ان يشهر فيه في المجتمع لانها من الامور المحرمه اصلا الحديث فيه والدليل وواقع نتساير معه وقد نتجهه الى الاصلاح لكن ليس في الجوهر بل من المظهر ولا ادري متى نتتطور في البحث عن ديننا من جديد

اسعدني مرورك


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:36 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

في البدايه اريد ان اوجهه كلمات الى (الشروق )ان اردت الرد في المدونه لديك خياران اما ان تحترم الردود الموجوده من الكاتبه الى الردود او انك تستغني عن أرائك وافكارك في حدود اهل بيتك فقط والخيار الاخر واقولها اسفه باني سوف احذف ردك لاسائتك في كلماتك للردود اما ان ترد باحترام او انك تعفينا من ردودك وجزيت خيرا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:38 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحيااتي أروى ..

اتمنى نتحسن ...

ونورت المدونه


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:38 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

نزار الجديد ....

شكرا لك واسعدني مرورك


اضيف في 04 اغسطس, 2006 03:32 م , من قبل بنان

مرحبا سديم..
جبت الضايعة زي ما نقول..
كان نفسي من زمان أكتب الكلام دا بس ما اعرف اعبر عنه..
وما شاء الله طلع من عندك زي العسل على الرغم من مرارة الأمر.. :)

أزمات أكتر مما تتخيلوا تعيشها النساء بسبب الولاية..
متى بس نعيش بمنطق الدين لا منطق العرف والتقاليد؟؟

سلام مكوكي..


اضيف في 04 اغسطس, 2006 04:13 م , من قبل ياسر / عاشق الجمال
من الأردن

سديم

أعانكن الله
وحسبنا الله ونعم الوكيل
وما دمنا سمحنا بخروج المرأة فلماذا نحجر عليها من نواحي أخرى

ولا أعتقد أن هذا كان يحصل أيام الرسول صلى الله عليه وسلم
فالمرأة في الإسلام لها ذمه ماليه كامله ومستقله مائه بالمائه
والله معكن

ودمتن بخير


اضيف في 04 اغسطس, 2006 06:34 م , من قبل alaamasoud2003
من المملكة العربية السعودية

السلام عليكم أخت سديم
المشكلة أخت سديم أن المجتمع السعودي يعيش في حالة من الخوف .الخوف من الانفتاح ليس على الغرب كما قد يظن البعض و لكن على الحياه على الرغم من ان الدين قد نظم هذا الشيئ.إن التشريع هنا يعتمد على الأحوط و الأحوط في التشريع هو أشد الأراء لقد سمعت فتوى من أحد المشايخ في الراديو السعودي يحرم فيها التصوير الفوتغرافي إلا لاستخراج البطاقة أو جواز السفر و عندما راجعت المشايخ في مصر قالوا لي أن التصوير بمعنى التجسيد أي نحت تمثال كامل للأنسان هذا هو الحرام اما التصوير الفوتغرافي للمناسبات و غيرة مادام الغرض ليس فيه حرمة فلا حرام فيه أختي العزيزة هذا الواقع في السعودية إنهم خائفون حتى من فهم الدين و تطبيقه بصورة صحيحة و النتيجة عكس ما أرادو الشباب يزدادون نفورا يوما بعد يوم من الدين والتدين إلا من رحم ربي و انت أعلم مني بذلك أعانك الله لما فيه الخير


اضيف في 04 اغسطس, 2006 08:46 م , من قبل amine
من المغرب

والله لست ادري ان كنت سأضحك او أبكي...انها قمة المأساة ان تعامل المرأة بهذه الطريقة في القرن 21...أهو خوف الرجل من المراة هو الذي يدفع للحجر على حياتها؟؟...أهو الاستهزاء بعقل المرأة ورفع شعار ناقصات عقل ودين؟؟...كيف سنحاور الغرب ونقدم له اسلاما متوزنا ونحن نغتصب حقوق المراة البسيطة كل وقت وحين؟؟..سيقولون لنا:اذهبوا الى حال سبيلكم فليس لدينا وقت للحديث معكم ونساؤكم ليس لهن حق في شراء بطاقة جوال دون ولي أمر...حتما انهم يضحكون علينا.


اضيف في 04 اغسطس, 2006 11:16 م , من قبل الشروق
من المملكة العربية السعودية

نعم لن يبقى لك من خيار إلا أن تتهمي من يخالفك الرأي ومن يقيم عليك الحجة إلا بانه قد أساء الأدب , ومشكلتكم أنكم تدعون انكم قوم منفتحون ومع ذلك دائما ما تسلكون مع مخالفيكم منهجية الإقصاء ليس فقط الإقصاء بل أيضا والعتجهية التي كانت تترنح في المجتمعات المتحجرة الجاهلية فهأنتم اليوم تقيمون اودها وتبعثونها من جديد ....

حقيقة كم أشفق عليك جدا وعلى كل من يسلك طريقك هذا ...

إني لعلى يقين بأنك لن تقوي على أن تردي على حججي فلذلك جنحت إلى القص والبتر والقطع كما هي عادة الصم البكم الذين لا يجدون ما يعبرون به إلا أن يضربوا بأيديهم ...

أخيرا يا أخت ليهنك عقلك وليهنك أيضا جبنك وخورك ...


اضيف في 04 اغسطس, 2006 11:39 م , من قبل عبير الأسلام

فعلا أخت سديم الأحوال في المملكة قاسية علي المرأة سواء سعودية أوحتي مقيمة لأني عشت فيها ثلاث سنوات حرمت فيها من حقي في بعض الممارسات كالقيادة مثلا ولابد من يكون معي زوجي في كل مكان بعكس مصر كل شئ فيها متاح للمرأة ولكن أيضا هناك حقيقة أخري وهو أحترام المرأة هناك بشكل كبير مثلا عند عبور الشارع تجدي كل السيارات تقف لتعبري أما مصر فهذا شئ غير موجود في قاموس التعاملات بتاتا حتي لو وقفت ساعة لن تجدي من يسمح لكي بالعبور وأشياء كثيرة جميلة هناك من المظاهر الدينية في الملبس المحترم للمرأة واحترام العوائل في المحلات التجارية والمطاعم صدقيني لديكم أشياء نتمني وجودها في بلادنا وكل بلد له عاداته وتقاليده وانا اعتقد أن السعوديه آخذة في الأنفتاح بعد الملك عبد الله ولكن صبرا.


اضيف في 04 اغسطس, 2006 11:55 م , من قبل شروق
من المملكة العربية السعودية

http://shrwq.jeeran.com/archive/2006/8/78908.html


اضيف في 05 اغسطس, 2006 02:05 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

بنان اهلا بك ....

وصدقني هذا هو واقع نعيشه وحاولت ان أوصله بالطريقه واضحه وفي جعبتي الكثير ..

واسعدني مرورك ..


................................


فاضلي ياسر ..... شكرا على مرورك وهذا هو الحقيقه ولم ازخرف الواقع ولقد اسعدني كلماتك


اضيف في 05 اغسطس, 2006 02:09 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحياااتي ..... alaamasoud2003

المشكله ليس من الخوف لامر معين هي أراء لفئه معينه عممت على المجتمع واجبر على اتباعه دون الانفتاح على التوسع في الدين وارغبت اراء شخصيه لتصبح اراء دينيه شامله للمجتمع ....

وصدقني نحن المسؤولون عن هذه المشكله


اضيف في 05 اغسطس, 2006 02:11 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

اخي امين .....

وهذه المعاملة عوملت للأسف لكن نحن في درب التطور وخاصه في هذا العهد لكن المجتمع نفسه بعقليات بعض الفئات لن تتغير .... اسعدني مرورك


اضيف في 05 اغسطس, 2006 02:18 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

فاضلي ......... الشروق واشك انك مشرق بكلماتك ...

عموما اخي انا لم أخذف رايك قصدي شتائمك عفوا !! الا لاسائتك لبعض ردود الاعضاء انا لست ضد فكرتك هو رايك وانت حر برايك وانا لست اول مرة اناقش اخرين مختلفين بالاراء لكن ياخي احترم أراء الاخرين بكلمات لائقه دون الشتائم او الاستهزاء باراء بعض الاعضاء الذي كتبت باسمه علنا ودخلت في خواته بالاستهزاء حتى وصلت للامور الشخصيه كل انسان وحر في حياته وانت حر في حدود ارائك دون استهزاء بكلمات ليست لائقه بمسلم كما تدعي بانك حمامة الامة وداعية للحق فطهر لسانك ثم تكلم بها ..... عموما اذا اردت ان تعبر عن رايك فتفضل لكن بكلمات لائقه حتى تستطيع ان تضع حججك كما تريد ....


اضيف في 05 اغسطس, 2006 02:20 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

فاضلتي عبير الاسلام ....

انا لا اختلف معك في عملية الاحترام لكن فاضلتي مافائده احترام مرور مراة من الشارع اذا كان احترام ابسط حقوقها كانسانه مستقله مسلوبه !!! قارني وسوف تجدين الاجابه ....

نورتي المدونه


اضيف في 05 اغسطس, 2006 03:32 م , من قبل عبير الأسلام
من مصر

أختي سديم معك حق وطبعا حق المرأة لابد أن يحترم ولكن كل ماقصدته أن كل بلد ومجتمع له عيوبه ومميزاته وطبعا ليس علينا قبول الأمر الواقع إذا كان يتعارض مع حق أي أنسان سواء رجل أو إمرأة.


اضيف في 05 اغسطس, 2006 03:35 م , من قبل عبير الأسلام
من مصر

أنا دخلت مدونة الأخت شروق وفيها تناقش نفس الموضوع وتعتز بتبعيتها للرجل أنا أيضا أعتز بتبعيتي لزوجي لكن دون التنازل عن حقي كأمرأة لها ذمة ماليه منفصلة ولي حق التصرف في شؤني الخاصة دون تدخل منه ولامانع من أخذ مشورته لكن القرار قراري طالما لا يتعارض مع أمر يخصه .دمتي بخير


اضيف في 05 اغسطس, 2006 04:19 م , من قبل ســــــــــــــديم
من المملكة العربية السعودية

فاضلتي ... عبير الاسلام ..

انت يبدو فهمتي الموضوع خطأ واقرأي الموضوع جيدا اختي ...
انا لم اتكلم عن ان المراة تخرج من الولايه الشرعيه كزوجه !!
انا اتكلم عن ان المراة ليست لها الحق في الاستقلاليه الشرعيه اذا وصلت لسن قادرة على اتخاذ قرارتها بنفسها وادارة شؤنها بنفسها لعدم وجود زوج او اخ لها يسمح لها باعطاء حريتها الشرعيه !!!
فماذا تفعل هل تستأجر رجل وتنسبه انها اخوها ام تزني حتى تخلق ولايه ليدير شؤنها ام تلجأ الى المسيار حتى تجد من يدير شؤنها هل اصبحت خيارتنا تلك هي الوسيله الوحيده !!
اختي نصف الامجتمع من الاناث في سعوديه لم يتزوجو ووصلوا الى مابعد 30 مستقلات ماليا لكن لا يسمح لهن بادارة شؤنهم بانفسهم الا بولايه رجل لا يبلغ 18 سنه هل هذه الطبيعه المنطقيه في تطبيق الدين ام العادات !!
اختي في احد المحلات التجاريه شاهدت بام عيني ولد لم يتجاوز 14 سنه يهدد امه واخته بعدم دخول بعض المحلات او يخبر والده ويحدد الاماكن ليدخولها !! هل هذه اسمها تبعيه ام همجيه ! وكانت الرجوله بان يعطى لولد يحتاج لولايه اصلا بان يتولى خيارات والدته وااخته والفارق السني الكبير للتبعيه اختى الفاضله !
اختي المسالة ليست تمرد ضد التبعيه الطبيعه التى فرضها الله كتبعية الزوجه لزوجها وحدد الله سبحانه بان حتى هذه التبعيه تكون بشروط الموده والرحمه والتفاهم والاستقلال في كل شي ..
نحن للاسف قلبنا موازين هذه الطبيعه الالهيه الى همجيه انسانيه يريد السيطرة واثبات الذات بالطرق الغير مقبوله ..

وتحياتي لك واتمنى ان تفهمي مقصدي جيدا


اضيف في 05 اغسطس, 2006 04:56 م , من قبل عبير الأسلام

صدقيني أختي الحبيبة أنا فهمت قصدك جيدا ولكني كنت ارد علي الأخت شروق التي لم يعجبها رأيك وراي من ينادي باستقلالية المرأة ولكن إن كان ماقلتي عن تحكم الذكر في المرأة حتي وإن كان طفلا فهذا أمر لا يحتمل للتي لم تتزوج وكما قلت لكي أن هذا الأمر راجع للعادات فيشب الطفل ويتحكم بأمه وأخته بهذه الطريقة فهو أمر في منتهي البشاعة والظلم.


اضيف في 05 اغسطس, 2006 05:15 م , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

فاضلتي ... عبير الاسلام

الشروق هو اخ وليس اخت !وهذا الشخص كتب امور ان قراتيها قد تغيري رايك 180 درجه من كلام لا يمكن ان يستوعبها العقل من شتائم لاحد الردود بان يترك لخواته الحريه في اتخاذ قراراتهم واتهامه من الذئاب البشريه قد اعتدت عليهم المرات والمرات !! وان المراة ناقصة عقل وليست مؤهله اصلا بالتفكير وليس باتخاذ القرار :) اختي كان من الممكن ان ابقى الرد حتى ابين لك ما مستوى التفكير في قولبت التبعيه الى الاهانه !!
لكن اطررت ان احذفه لانه فيه شتائم لاخوات احد الردود فلم احب ان تكون النقاش يتحول الى نزاع ! وهذا مقصدي لكن طلبت منه ان يعيد رايه بطريقه لائقه بمستوى الرد ولست ضدد الفكرة لكن لكي ابين لك رايه بالتحديد بالموضوع وصدقني يكون رايه با ن حتى التبعيه تكون لشخص لم يتجاوز 14 سنه وهذا سوف يكون رده اختى انا خبيرة بمجتمعي وتفكير بعض الفئات :)

سوف انتظر الرد من فاضلي الشروق على موضوعي بالتحديد دون اللف والدوران الولايه لاعمار صغيرة ويكتب كل شيء بانسبه هل للمراة الحق في اتخاذ قرارتها ام لا .........

تحيااتي لك


اضيف في 05 اغسطس, 2006 06:45 م , من قبل الشروق
من المملكة العربية السعودية

الرد عليك سيكون من خلال مدونتي لأنك وبكل جدارة لا تجيدين فن النقاش والحوار , ويبدو أنك كنت تشتاقين إلى أن تتحكمي في غيرك فرأيت في مدونتك مجالا خصبا حتى تعبري عن تلك الرغبة التي قد تكونين حرمت منها بسبب تسلط زوجك عليك أو غيره ...

أخيرا يا سديم , ردي الذي حذفتيه لم يكن فيه من إساءة الادب شيئ , ولو كنت وجدت شيئا فإنك لن تتورعي عن نشره حتى توجدي لنفسك سبيل النصر ومبرر العقوبة , لكنك تدورين في حلقتك التي فرغتها أنت وتدعين أني أسأت الأدب , وما كنت أجيد إساءة الأدب بتاتا , فأينا أساء إلى الآخر ؟؟؟؟


اضيف في 05 اغسطس, 2006 09:24 م , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

فاضلي الشروق ...


لم اتحكم في النقاش !! ولو اردت حذف رايك لمجرد الراي لماسمحت لمدونك المنشاة خصيصا لموضوعي ان تظهر في مدونتي :)

اخى ارجو عدم المماطله في الحديث اتمنى ان ترد على اسئلتي ان كان لديك جواب فجاوب ومدونتي لك ... والحلقه المفرغه تنتظر من يملئها بكلماتك لذلك املئها باجوبه حتى نرتقي بنقاشاتنا فاضلي

ماهي الولايه للعمر 14 سنه وهل له الحق التحكم باخواته باعمار 30 سنه اولا لك وجة نظر اخرى ؟

وهل المرأة قادرة على اتخاذ قرارتها الخاصه ام ليس من اختصاصها ؟

انا سألت وانت جاوب ان كنت فعلا مقتنع فلك حرية الجواب لكن اتمنى ان تجاوب :) وانتظر منك حججك للمرة الثانيه اتمنى ان تقنعني باسئلتي وللجميع دون اساءه اذا سمحت

انتظررررررر منك الجواب


اضيف في 05 اغسطس, 2006 09:41 م , من قبل alaamasoud2003
من المملكة العربية السعودية

أختي الفاضلة سديم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود ان اوضح أولا أني مصري أعمل بالسعودية و أني غيور جدا على السعودية
ثانيا أخت سديم لماذا نلف و ندور كثيرا في المنطق و نتعب أنفسنا .نحن مسلمون عقيدتنا و تشريعنا من الإسلام و حاكمنا هو الإسلام فلماذا لانرجع إلى الإسلام و نحكمه فيما شجر بيننا نرجع إلى الإسلام الصحيح و ابحثي في الدين بعمق و نزاهة و مصداقية وسوف تجدي ما يؤيد كلامك و يخرس الأبواق التي تنعق بما لا تفهم الإسلام دين كامل من عند المولى عز وجل و فيه كل ما نريد لكن المشكلة هي أننا لانعرفه فدعينا نستفيد من مشاكلنا بأن نعرف ديننا إرجعي إلى الإسلام ( القران -الحديث- السيرة ...) و أنا متأكد أنك ستجدي الحقيقة كل الحقيقة هل انت على صواب ام على خطأ و أعلميني بما ستجدي جزاك الله خيرا في سعيك إلى الحق و الحقيقة


اضيف في 06 اغسطس, 2006 12:36 ص , من قبل alaamasoud2003
من المملكة العربية السعودية

السلام عليكم أخت سديم
لقد ذهبت إلى مدونة الأخ شروق لقراءة رأيه و للأسف لم أجد اية رأي لم أجد إلا كلام مرسل لا نثر أدبي و ليس أفكار و براهين
يا سيدي العزيز إننا نناقش هنا أفكار و الرد على الأفكار يكون بالبراهين والحجج و ليس بالمشاعر و لا بالنثر الأدبي مالنا و مال أحاسيسك او فخر و اعتزازك إذا كان لديك أفكار و أدلة تفيدنا بها فأهلا بك أما غير ذلك فهو لاشيئ إنه ضعف حجة و استهانه بمن تكلمه إنه أشبه بولولة النساء على الفضيلة و الاحترام
ثانيا أخ شروق ليس من الاحترام أن تتحدث عن نفسك على انك امرأة ( لعن الله المتشبهين بالنساء و المتشبهات بالرجال .حديث رسول الله) و هذا ضعف لأنك لاتجد من الحجج مايؤيد أفكارك فلجأت لوضعه على لسان امرأة لتكسبة بعض السشرعية و نسيت يا سيدي الفاضل أن نرجسية المرأة و اعتزاز المرأة السعودية الشديد بنفسهاو انت ادرى مني بهذا سيمنعها من ان تتكلم عن نفسها و كأنها البهيمة التي يسحبها رجلها و لك أن تعلم أن هذا أيضا ليس من الإسلام لأن الأسلام لايعد بهائم لتربية الأولاد و إلا فماذا ستكون النتيجة إلا إخراج شخصيات خانعة وزضعيفة للمجتمع لأن من المربي كان خانع و بدون عقل و لاشخصية
و كنت أود أن أرد عليه في مدونته لكن و جدت أني اهين نفسي بذلك و جعلت ردي هنا لتقرأيه أخت سديم و لا تتأثر و لا تحزني من مثل تصرفات و أراء أخونا العزيز
هداك الله اختنا لما فيه الخير لك في دنياك واخراك و أوصيك أخيرا بالبحث عن الحقيقة في الدين وسوف تجدين ما يثلج صدرك


اضيف في 06 اغسطس, 2006 01:26 ص , من قبل amine
من المغرب

قرات ان امرأة سعودية خرجت الى الشارع تحمل لافتة تطالب فيها بحقوق للمراة السعودية..وكانت لوحدها في هذه المظاهرة ...وقد اعتقلتها الشرطة لساعات...الحقيقة ان ما قامت به هذه السيدة شيئ رائع وهو بداية تحول في لمجتمع السعودي...يجب دعمها والتصفيق لها


اضيف في 06 اغسطس, 2006 09:55 ص , من قبل مُبعثرهـ
من المملكة العربية السعودية

الزمن كفيل بـ تغيير كل شيء ..!


كل شيء ..!


الله يعين ع الدنيا بخير ..


اضيف في 07 اغسطس, 2006 12:52 ص , من قبل ظل الزيزفون
من المملكة العربية السعودية

الغالية سديم

طرح جرئ وموضوع صريح ظل لسنوات دفين ومكبل من

فئات معينة في المجتمع تحرم كل شيء على المرأة ويريدون

التبعية المطلقة للرجل يرتكزون على احاديث ضعيفة لرسول

الله صلى الله عليه وسلم (لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد،

لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، من عظم حقه عليها)(

والمرأة ناقصة عقل ودين ) الحديث الاول ضعيف جدا ,

والمقصود من الحديث الثاني (نقصان العقل )يقصد به ان

شهادة امرأتين في المحكمة يعادل شهادة رجل و( نقصان

الدين )يقصد به تحريم صلاتها وصيامها في حالة العذر

الشرعي وليس المقصود به مايتدوله العامة بأنة قلة حكمة

ورزانة في المرأة ولو كان كذلك لما أنزل الله سبحانه

وتعالى سورة يمتدح فيها ذكاء وحنكة أمرأة حكمت اليمن في

زمن سليمان عليه السلام ...
هل من المعقول أنه إذا طلبت المرأة قرضا من البنوك

وستكون مسؤلة عن تسديدة مسؤلية كاملة ان ياتي الوصي

عليها صاحب (18) ربيعا ليجير توقعيه تصديقا لهذا

القرض ؟؟
اتصل ايها القارئ العزيز على اقرب بنك سعودي واستفسر

عن ذلك ...
كثيرات في مجتمعنا من حرمت الاب والزوج والاخ فهل يأتي

ابن العم ليطلع على اسرارها المالية والشخصية بحكم (

الوصاية) ؟؟!!!
بل وحتى التجارة لا تستطيع الولوج بها الا بوصاية ؟؟!!

رضي الله عنك ياأم المؤمنين خديجة بنت خويلد فتجارتك

شارفت الشام قبل زواجك من رسول الله صلى الله عليه

وسلم

احد الأشخاص يظن ان الوصاية على زوجته بتخريب جهاز

المذياع حينما تسمع اذاعة القرآن الكريم خوفا من ان تسمع

البانوراما او اثير ام بي سي اف ام ؟

امثلة بسيطة توضح الواقع المرير التي تعيش به بعض نسائنا

فهل ستدور عجلة الزمن لنرى التغيير مشرقا ؟؟




اضيف في 07 اغسطس, 2006 12:53 ص , من قبل ظل الزيزفون
من المملكة العربية السعودية

الغالية سديم

طرح جرئ وموضوع صريح ظل لسنوات دفين ومكبل من

فئات معينة في المجتمع تحرم كل شيء على المرأة ويريدون

التبعية المطلقة للرجل يرتكزون على احاديث ضعيفة لرسول

الله صلى الله عليه وسلم (لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد،

لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، من عظم حقه عليها)(

والمرأة ناقصة عقل ودين ) الحديث الاول ضعيف جدا ,

والمقصود من الحديث الثاني (نقصان العقل )يقصد به ان

شهادة امرأتين في المحكمة يعادل شهادة رجل و( نقصان

الدين )يقصد به تحريم صلاتها وصيامها في حالة العذر

الشرعي وليس المقصود به مايتدوله العامة بأنة قلة حكمة

ورزانة في المرأة ولو كان كذلك لما أنزل الله سبحانه

وتعالى سورة يمتدح فيها ذكاء وحنكة أمرأة حكمت اليمن في

زمن سليمان عليه السلام ...
هل من المعقول أنه إذا طلبت المرأة قرضا من البنوك

وستكون مسؤلة عن تسديدة مسؤلية كاملة ان ياتي الوصي

عليها صاحب (18) ربيعا ليجير توقعيه تصديقا لهذا

القرض ؟؟
اتصل ايها القارئ العزيز على اقرب بنك سعودي واستفسر

عن ذلك ...
كثيرات في مجتمعنا من حرمت الاب والزوج والاخ فهل يأتي

ابن العم ليطلع على اسرارها المالية والشخصية بحكم (

الوصاية) ؟؟!!!
بل وحتى التجارة لا تستطيع الولوج بها الا بوصاية ؟؟!!

رضي الله عنك ياأم المؤمنين خديجة بنت خويلد فتجارتك

شارفت الشام قبل زواجك من رسول الله صلى الله عليه

وسلم

احد الأشخاص يظن ان الوصاية على زوجته بتخريب جهاز

المذياع حينما تسمع اذاعة القرآن الكريم خوفا من ان تسمع

البانوراما او اثير ام بي سي اف ام ؟

امثلة بسيطة توضح الواقع المرير التي تعيش به بعض نسائنا

فهل ستدور عجلة الزمن لنرى التغيير مشرقا ؟؟




اضيف في 07 اغسطس, 2006 01:24 م , من قبل اشراقة و جنين لن ننساكى
من مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اسعدنى بالفعل مروى على مدونتك الاكثر من رائعة .. لقد ولدنا فى زمن المتقلبات لا شئ يبقى على حالة نحن ننتظر فقط من يقوم بيتغيرنا نحن .. تمنياتى اليك بالتوفيق وندعوكى لزيارة مدونتا وترك بصمتك بها مع تحيات اشراقة و جنين لن ننساكى


اضيف في 07 اغسطس, 2006 09:35 م , من قبل alaamasoud2003
من المملكة العربية السعودية

بارك الله فيكم جميعا


اضيف في 07 اغسطس, 2006 09:39 م , من قبل alaamasoud2003
من المملكة العربية السعودية

بارك الله فيكم جميعا


اضيف في 08 اغسطس, 2006 03:56 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

ابنتي الكريمه
عندما جعل الله الرجال قوامين على النساء كان تشريع سماوي واي تشريع سماوي هو عين العدل والصواب
ولكن ماذا نفعل بالبشر التي تحول الامر العادل لاامر ظالم
وللاسف اكبر ظالم للمرأتة هم رجال الدين وتحت اسم الدين
بلادنا مع انها شبه علمانيه ولكن المرأة اخذت كل ماتحلم به ودون ان تخسر حجابها
ابنتي الغاليه
عندما يساء استخدام وفهم الدين يحصل
للاسف مايحصل في بلادكم وهناك نساء سعيدات بذالك
مقال جميل
كوني بخير


اضيف في 08 اغسطس, 2006 05:36 م , من قبل نزار الجديد
من المملكة العربية السعودية

مدونة موفقة سديم ولايهمونك يبقة للمرأة صوت يسمعه كثير!!


اضيف في 09 اغسطس, 2006 06:01 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحيااتي لك فاضلي alaamasoud2003 ...

في البدايه سعدت جدا بمرورك لمدونتي المتواضعه وكلماتك التي تعبر عن عنفوان الكلمه ... اخي انا اعلم ماهو الدين وانا لم اتكلم لمجرد الخروج عن الدين بل اتكلم عن هضم الدين لمجتمع هضمها وانا صدقني اعرف ديني جيدا لكن ينقصنا الاعتراف ... ام الاخ الشروق فليس لديه الحجه الواضحه لانه للاسف استعمل رايه ونسي دينه ...

الشكر على مرورك


اضيف في 09 اغسطس, 2006 06:06 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحيااتي لك فاضلي alaamasoud2003 ...

في البدايه سعدت جدا بمرورك لمدونتي المتواضعه وكلماتك التي تعبر عن عنفوان الكلمه ... اخي انا اعلم ماهو الدين وانا لم اتكلم لمجرد الخروج عن الدين بل اتكلم عن هضم الدين لمجتمع هضمها وانا صدقني اعرف ديني جيدا لكن ينقصنا الاعتراف ... ام الاخ الشروق فليس لديه الحجه الواضحه لانه للاسف استعمل رايه ونسي دينه ...

الشكر على مرورك


اضيف في 09 اغسطس, 2006 06:09 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحيااتي لك فاضلي alaamasoud2003 ...

في البدايه سعدت جدا بمرورك لمدونتي المتواضعه وكلماتك التي تعبر عن عنفوان الكلمه ... اخي انا اعلم ماهو الدين وانا لم اتكلم لمجرد الخروج عن الدين بل اتكلم عن هضم الدين لمجتمع هضمها وانا صدقني اعرف ديني جيدا لكن ينقصنا الاعتراف ... ام الاخ الشروق فليس لديه الحجه الواضحه لانه للاسف استعمل رايه ونسي دينه ...

الشكر على مرورك


اضيف في 09 اغسطس, 2006 07:03 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

ظل الزيزفون ....... كلماتك اكثر من رائعه لكن ... مين يسمع :)


اضيف في 09 اغسطس, 2006 07:09 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

اشراقة وجنين لقد اسعدني مرورك لمدونتي المتواضعه واتمنى انها قد اعجبتكم

وسوف ننتظر :)


اضيف في 09 اغسطس, 2006 07:17 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

اختي مبعثرة ....

الله يعين على الدنيا ==== امييين :)

اسعدني مرورك


اضيف في 09 اغسطس, 2006 07:21 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

اخي حامل المسك ..
كلماتك اسعدتني .... ولكن يجب علينا اظهار وفضح مروجي الافكار

اسعدني مرورك


اضيف في 09 اغسطس, 2006 08:10 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

نزار الشكر على تشجيعك ........


اضيف في 09 اغسطس, 2006 06:25 م , من قبل Touf
من الجزائر

الحق يقال أننا نعتقد بوجود بعض الإهمال للمرأة السعودية، ولكن أبشري أختي سديم فلابد للفجر أن يبزغ.
توووووووووووووف.
http://ttouf.jeeran.com/blog


اضيف في 10 اغسطس, 2006 08:06 م , من قبل rifki49
من المغرب

سديم، السلام عليك ورحمة من الله وبركات،قضايا الناس واهتماماتهم ومقاربة الاشكالات الإجتماعية،وتسليط الأضواء على الركن المظلمة من حياتنا،ثم هذا الحوار والنقاش القائم بينك وبين المعلقين ،عنوان نجاح مدونتك،نعم الحق يؤخذ ولا يعطى، وأمام المرأة بل المجتمعات طريق طويل لتصحيح بعض المفاهيم واكتساب الحريات وهذه هي البداية،أعانك الله ووفقك .


اضيف في 10 اغسطس, 2006 11:44 م , من قبل alaamasoud2003
من المملكة العربية السعودية

السلام عليكم أخت سديم
أنا لم أقصد أبدا أنك لا تعرفي الدين لاسمح الله.و إنما ما قصدته هو (و داوهم بالتي هي الداء)إن ما تشتشكين منه في حقوق المرأة السعودية يتم باسم الدين نتيجة سوء فهم من المشرعين أو تشدد بالتالي لإذا أردت الرد و فضح الأمر يجب أن يكون من خلال إظهار و إعلان حقوق المرأة الفعلية في الدين مستنده إلى الأدلة و ليس على مجرد أفكارك و معاناتك لقد قال لك الأخ جامع الرحيق انه درس الفقه على المذاهب الأربعة و التي لا يختلف عليهم أحد و لم يجد أي مما يجري الآن هذا جميل إذهبي إذن إلى الدين و خذي منه ما يدعم دعوتك لأن ما تفعليه الآن هو دعوة إلى التغيير و ليس شكوى من الواقع إن ما تفعليه الآن هو أولى خطوات التغيير و أنت مسؤولة عنه و عن الأفكار التي تتداول في مدونتك يجب ان تفهمي شيئ إنه فكر جيل يتشكل عن طريق تبادل الأفكار و انت مسؤولة أمام الله عما يتداول في مدونتك كما أنك مثلا أنا أعلم بعض حقوق المرأة في الإسلام لكني لا أستطيع أن أسوق الأدلة لذا فمن باب الإفادة التي ننتظرها في هذه المدونه هي أن نعرف الأدلة على ما نؤمن به و نصحح ما هو حطأفي أفكارنا
سيدتي العزيزة إننا نريد من خلال مدونتك أن نصل إلى الحقيقة في هذا الموضع و أن نؤمن بها إننا هنا نبحث عن الحق و الحقيقة و نريد أنغير مستقبنا إلى الإسلام الصحيح على أساس من الفه الصحيح


اضيف في 11 اغسطس, 2006 03:07 م , من قبل إيمان حسان
من مصر

أختى الفاضلة / سديـــــــــــــم

أحييك على جرأتك فى تبنى هذه المعاناة

التى تعانيها المرأة السعودية بالمملكة

فهذا الأمر أدهشنى كثيرآ ، ولكن

ما هو السند أو العرف الذى يجعل من

هذا الأمر واجبآ والتزامآ على المرأة

السعودية ؟ وهل اذا كان هناك سند

لهذا الفعل ، هل يتم تطبيقة بشريعة

إسلامية ؟

لا أجد كلمات لى سوى أعانكم الله على


هذا البلاء .

دمت أختى بكل خير دائمآ .


اضيف في 11 اغسطس, 2006 06:04 م , من قبل نزار الجديد
من المملكة العربية السعودية

حبيت اسلم عليك واهنئك بهذه الردود الكثيرة والمشجعة!


اضيف في 11 اغسطس, 2006 06:04 م , من قبل نزار الجديد
من المملكة العربية السعودية

حبيت اسلم عليك واهنئك بهذه الردود الكثيرة والمشجعة!


اضيف في 13 اغسطس, 2006 11:19 ص , من قبل سديــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

اهلا بك تووف ... صدقت اخي واسعدني مرورك .

_________________________________

اهلا بك rifki......

اشكرك على كلماتك وتشجيعك فاضلي اسعدني مرورك
__________________________________

فاضلي alaamasoud ......


فاضلي صدقني انا لم اشكك في مصداقيتك هو مجرد توضيح مني لك واشكرك جزيل الشكرك على هذا التشجيع وهذا اليقين منك على صدق مطالبي ومطالب غيري واشكرك على دعمك للقضيه التي كنت اريد ان أوصلها لمن يخالفه الامر ..
اخي صدقني المشكله حتى وان وضعت الاسانيد الدينيه يحولها الى امور خارجه عن المنطق باني لم استند الى مشائختنا السعوديين فانتي خارجه عن نطاق السليم في الدين !!! انت عشت في السعوديه وتعرف معنى التقديس العشوائي لكلام المشائخ دون التفكير حتى انهم من بني جنسنا يحتم الخطأ والصواب .. يعلم الله اخي انا لم اتكلم الا عن يقين بانني لم اخرج عن اطار ديني وسوف اضع الاسانيد التي قد تدعم اقوالي ..وهناك الاخت الزيزفون اعطت بعض الاسانيد وتصحيح المفاهيم وقد تكون جزء من الكل ..
الشكر لك .......
__________________________

عزيزيتي ايمان .......

سوف اجاوب على تسائلاتك هي امور ترجع الى ترسبات عرفيه حورت الى دينيه من قبل اشخاص حتى انتشر الى مجتمع باكمله واصبحت عمليه ورائيه تتناقلها الاجيال لا غير هي بعديه عن الدين وممكن ان يستندو ببعضها لكن بطرقه مقتطعه او اسانيد من بعض اراء شخصيه وحولو الى انبياء ونسوا النبي نفسه !!!
هذه المشكله بكل بساطه .
اشكرك فاضلتي على مرورك الذي اسعدني جدا
....................

اهلا نزار .... الله يسلمك :)




اضيف في 13 اغسطس, 2006 08:02 م , من قبل أومرزوك
من ألمانيا

يبدو أنك لم تفهم المراد بـ(أن المرأة ناقصة عقل ودينـ).
وقد عرفت ذلك من خلال قولك (إستخراج بطاقة الجوال بطلب ولي امرها)، إلا هذا الحد !.. هل هي طفل صغير؟!
المراد سيدي أن المرأة تنفعل بالضغط عليها وتكسر شوكتها ولا تستطيع التحكم في غضبها، بمعنى أنها لاتستطيع أن تلقي مسؤولية القوامة على نفسها، وبهذا يكون الرجل أقدر على هذه المسؤولية الصعبة.. بدليل: {الرجال قوامون على النساء} القوامة للرجل.
أما في مايخص السفر فأقول: جاء الإسلام وحرم على المرأة السفر مسيرة يوم وليلة وعلق ذلك في الإيمان فقد جاء في حديث صحيح عن الرسول(صّ) قال:"لايحل لإمرأة تؤمن بالله واليوم الآخر السفر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم" فهو أحفظ لها من فتنتها، فالمرأة عورة إذا خرجت إستشرفها الشيطان وبينها للناس، فتقع في المكروه.
قد تسألني حفظك الله . إذا لم يكن عندها محرم؟ أقول: الضرورة تبيح المحظورات، وللضرورة أحكام، فلا تخرج إلى في الحالات القاسية.
وذلك كما قلت أحفظ لكرامتها.
وأختم بشكري لك على هذا المقال المثير للجدل، ويبقى هذا رأيي تجاه هذه القضية ويمكن التعقيب..
والحوار مفتوح.
أشكرك..
ودمت بخير.


اضيف في 15 اغسطس, 2006 12:36 ص , من قبل kari
من مصر


برافــو سـديم

مـوضوع رائـع يستحــق المنتاقشـة

وتوضيح صـورة من يستحـتق الولايــة

وعـذرا .. أنهــا هي تلك الحيــاة

سجــــــن العقــائد

دمتـــي بكــل ســلام وود


اضيف في 15 اغسطس, 2006 03:06 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

تحياتي لك أومرزوك......

فاضلي تعجبت من كلامك لانها تقريبا الجميع تعيش في تناقضات وسوف ابين ماهي التناقضات اخي :
حولت المراة الى كائن ليس لديها عقل بانها كائن سريع الكسر!! اذن ماحجتنا الى التعليم فهي تنكسر بمجرد رسوبها من الاختبار وماحاجتها للقراءه فهي بسرعه سوف تنكسر لمجرد كلمة معبرة او قصيده مبكيه !! الواضح فاضلي تناسيت شيء !! كانت النساء في عصر النبي قاتلن وقتلن، والقرآن يقول (بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيل وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار) وهذا من الفريقين من الجنسين، لأنه قال (من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا ..) أي من النساء والرجال جميعاً، ويقال وقد تولت إحدى النساء منصب الكتابة في الدولة يقول:

ما للنساء وللإدارة والحجابةوالكتابة *** *** هذا لنا ولهن منا أن يبتن على جنابة..

فاضلي انت ارجعتنا الى الوراء بكلماتك في قولك لا تخرج الا في الحلات القاسيه بدون محرم !!!!! ولكن تناسيت
أن القرآن يجعل الإمساك في البيوت والحبس في البيوت عقوبة للمرأة الزانية، كانت عقوبة في أول الإسلام حتى أقرت الحدود واستقرت الأحكام، (فأمسكوهن في البيوت حتى يتوافهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا).
وفي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمنعن من الذهاب الى المساحد... وان تقر المرأة في بيتها هذا خطاب لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم لا حبس للمرأة في البيت قال صلى الله عليه وسلم "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله".
والقرآن ذكر لنا نموذجا من النماذج الرفيعة في ممارسة المرأة للسياسة، ولم يكن هذا اعتباطا ولا عبثا وذلك هو الملكة بلقيس، التي كان لها موقف مع سليمان عليه السلام والقرآن ذكر لنا قصتها بتفصيل (قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدوه، قالوا نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد، والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين)، يعني الرجال فوضوا إليها الأمر، قالت (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها، وجعلوا أعزة أهلها أذلة، وكذلك يفعلون),,, وفي الختام اريد ان اذكرك فاضلي بالسيده عائشه التي نقلت لنا الكم الكبير من الاحاديث فلم يمنعها كسر شوكتها حتى تتناسى ذاكرتها في الاحاديث !!!!!
الشكر لمرورك




<


اضيف في 15 اغسطس, 2006 03:12 ص , من قبل سديـــــــــــــم
من المملكة العربية السعودية

.........kari
اشكرك فاضلي على كلماتك وعلى مرورك


اضيف في 19 اغسطس, 2006 10:49 ص , من قبل نسرين

عزيزتي سديم
احييك على جراتك وعلى مجهودك في التعبير عن المعاناة التى تعيشها المراة العربية بشكل عام والمراه الخليجية بشكل خاص
فالدين يا عزيزتي يسر وليس عسر
والله سبحانه وتعالى اعطى للمراه حقوقا وواجبات كما الرجل تماما
وهنا نقطة الخلاف " النساء ناقصات عقل ودين " وهذه الايه لا تعني ان المراه لا تستطيع ادارة شؤونها وحياتها بل على العكس فدور المراه مهم جدا في حياتنا
ويبقى على دول الخليج اعادة النظر بالنسبة لحقوق المراة ومطالبها

دمت بكل الود


اضيف في 20 اغسطس, 2006 01:40 م , من قبل ذهب نادر
من البحرين

عـزيزتي سـديـم ,, الإسلام يسر للمـرأة حـياتهـا وتـقيدهـا بـالـدين لـهـو شيء في صـالحها ولـيس ضدهـا أبداً ,, لـكن ربـما أن الـمرأة في الـسعـوديـة تـعـيش وسـط تـطرفات كـثيرة وتـشدد كـبير ..
أعـجبني هـذا الـطرح وسـرني الـتواجـد هـنا ,,
تقبلي تـحياتـي ’’


اضيف في 22 اغسطس, 2006 05:22 م , من قبل روح هائمة
من المملكة العربية السعودية

الأخت الكريمة سديم

قلت ما يدور بالخاطر
وما هو الا جزء ظاهر من معاناة صامتة تمر بها الكثيرات
والبعض لا يعلمن حتى ما حقوقهن الشرعية فضلا عن المطالبة بها

في الدين حقوق كاملة وواجبات محتمة لكلا الجنسين
غير أن سطوة العنصر الذكوري على المجتمع وفي كافة المجالات غيب ما للمرأة وكرس ما عليها طالما هو في صالحه
وهذا ليس وليد عصر واحد وانما تراكمات عبر أجيال أخذتنا بعيدا عن سماحة ديننا
وقذفت بنا على شطئان التشدد

في الوقت الحاضر بدأت بعض الأصوات المطالبة بتلك الحقوق ..
وبدأ تنفيذ اليسير من الخطى ..
وما زال المشوار طويل حتى نرتقي في ديننا كما يجب أن نكون مكرمات
لكن مع الأسف حتى المطالب بحقوق النساء أغلبها أصوات ذكورية ..

لا بأس طالما سنحصل على شيء ...

وما نقول الا أعاننا الله على حكم القبيلة والعيب حتى نحقق حكم الله فينا
كما جاء وليس كما يريدون ..



دمت بخير

هذه اليارة الأولى لمدونتك
ولن تكون الأخيرة ..



اضيف في 24 اغسطس, 2006 12:19 م , من قبل ســــــــــــــــــــــديم
من المملكة العربية السعودية

عزيزتي نسرين .........

شكرا على دعمك ....

وتقبلي تحياتي ...

واسعدني مرورك


اضيف في 24 اغسطس, 2006 12:23 م , من قبل ســــــــــــــــــــــديم
من المملكة العربية السعودية

ذهب نااادر ..
نعم صدقت المراة هنا تعيش تناقضات كبيرة ويحتاج لوقت حتى تخرج منه

اشكرك لمرورك سرني تواجدك بمدونتي


اضيف في 24 اغسطس, 2006 01:20 م , من قبل ســــــــــــــــــــــديم
من المملكة العربية السعودية

عزيزتي روح هائمه ..

هذه المعناة نتعامل معها دائما والمشكله لم تتطرق الصحف لها والاعلام بحكم انها من المسلمات الممنوعه من النقاش ونحن مجبورون على السكوت حتى لا نخرج عن القاعده العرفيه المحدده منذ سنين لكننا نحاول ونحاول والطريق طويل عزيزتي ...

اسعدتني بتواجدك عزيزتي وهذا شرف للي كثيرا شكرا شكرا








أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية
.
.