على درب الأفكار العربية العبقرية…

18 مارس، 2008 عدد المشاهدات : 4,088

جمعتني جلسة جميلة مع الصديق مرشد، حكى لي فيها عن فكرته الجديدة، التي أسعدتني كثيرا، كونها فكرة أتوقع لها النجاح الكبير والعالمي، رغم بساطتها، وهو يحكي بنفسه عن فكرته قائلا:

تعاملت مع كثير من شركات التوصيل و عشت مشاكلهم و سوء خدماتهم وأسعارهم الغالية في بعض الأحيان، خصوصاً الشركات التي تتعالى على عملائها وتختلق الأعذار مثل عدم إمكانية توصيل البضاعة إلى موقع العميل، مع العلم ان المرسل قد دفع المبلغ الخاص بذلك! كما أقرأ كثيرا عن حال الذين يبيعون و يشترون عن طريق انترنت، من خلال منتديات البيع والشراء وغيرها من المواقع، والمشاكل والمصائب التي يعانون منها من جرّاء تعاملهم مع مختلف شركات التوصيل ..

فتولدت الرغبة في حل هذه المشكلة وخطرت على بالي فكرة: ماذا لو كان كل من أراد ان يقدم خدمات التوصيل قادراً على ذلك؟ بحيث يمكنني اختيار الأفضل أو الأسرع أو الأرخص .. اعتمادا على حاجتي وقتها .. بشرط ألا أقع في المشاكل التي كانت تواجهني مع هذه الشركات ..

بحكم حبي لاستخدام انترنت منذ سنوات عديدة، واشتراكي في إدارة الموسوعة العربية للكمبيوتر و الانترنت c4arab.com، تخيلت في ذهني فكرة عبارة عن موقع يضم كل من أراد تقديم خدمة التوصيل بشكل سلس وبسيط ..

مع الوقت، علمت بوجود بعض الشباب المواطنين العاطلين عن العمل، والذين يملكون الوقت و السيارة .. الذين كانوا ينشرون أرقام هواتفهم عند بعض الناس، ليستخدمونهم لتوصيل البضائع من مكان إلى آخر في مقابل بسيط ..

الهدف من استئجارهم كان التعاون، كما أن التعامل معهم أسهل، فهم يعرفون الطرق بشكل أفضل من غيرهم .. و تفاجئت حين عرفت أن الناس لا يهمها بشكل كبير مسألة الثقة بهؤلاء .. فخطر على بالي مسألة تنظيم هذا الأمر في موقع محدد بترتيب معين، وهذا سيساعد كل عاطل عن العمل في العالم إذا تحقق ما في بالي! .. فبدأت الجدية في البحث عن أفضل الأساليب لان الفكرة فعلاً ممكن ان تنجح ..

كتبت ما يدور في عقلي على ورقة، ورتبت الأفكار، وجهزت ما يشبه دراسة جدوى للمشروع على ان يكون عبارة عن شركة تدير الموقع مثل موقع ebay وغيره، ثم عرضت الدراسة على صديق لي، له اهتمامات مشابهة في مجال الأعمال، وأعجبته الفكرة.

تحمس صاحبي للفكرة لأنها جديدة، وغير مطبقة من قبل، لكنه ليس من الناس الذين يميلون للانترنت بشكل كبير للغاية مثلي فتردد في الموضوع، خصوصاً ان دوره لم يكن أكثر من الدعم المادي والمكتبي الذي كنت استطيع ان أقدمه من عندي.

هذا التردد جعلني أدرك ان الشريك الأمثل في مثل هذه الأمور يجب أن يكون له دور حقيقي يقوم هو به من نفسه - لا أن أوجهه أنا في المشروع، مما جعلني أعرض الفكرة على عادل صاحب موقع سوالف للجميع و سوالف سوفت سابقاً والذي تربطني معه علاقة وثيقة.

بعد اقتناعه بالفكرة، اتفقنا على البدء و توزيع الأدوار، والعمل بجدية بأقل التكاليف الممكنة.المدة التي استغرقتها حتى الانتهاء من المشروع، منذ ورود الفكرة إلى إطلاق الموقع، تقريباً سنة كاملة، خصوصاً مع الإمكانيات المتواضعة في الوقت الحالي..

يستهدف الموقع العالم بأسره ولا يقتصر على دولة أو شعب أو لغة محددة .. وللأسف فإن اللغة الانجليزية هي الأكثر انتشارا، وبواسطتها نستطيع ان نصل إلى الصيني والهندي والأمريكي و العربي .. ولكن كل فئة لها نسبة معينة تستطيع استخدام الموقع الانجليزي ..

أردنا منذ البداية ان يكون هناك نسختين من الموقع: عربية و انجليزية .. ولكن ظروف تطوير الموقع لم تسمح بذلك، فركزنا على الانجليزية، على ان يأتي إن شاء الله وقت في المستقبل بحيث يكون لدينا النسخة العربية .. وأن نترجم الموقع إلى لغات مختلفة، ولكن بعد ان نرى نجاحاً ..

سرقة أو ضياع البضاعة ..
الموضوع هذا كان من أهم وأول وأكبر عوائق المشروع، فكيف يمكن لأي شخص أن يثق بأي شخص! الحمد لله لم نقف طويلا عند هذا العائق، بل بدأنا في البحث واكتشفنا ان أي سوق إلكتروني يعاني من ذات المشكلة، .. فسوق ebay مثلاً فيه القضية ذاتها .. فهو سوق فيه بائع و مشتري، ولا أحد يضمن في كثير من الأحوال مسألة توصيل البضاعة في حال دفع ثمنها لشخص يختفي خلف اسم مستخدم مكون من أرقام!

القضية كلها يتم التعامل معها عبر استحداث نظام للثقة، أو ما يُعرف باسم feedback rating system … ومن خلاله يمكنك مشاهدة عدد المرات التي قام الناقل أو الdarrber بعملية التوصيل، وكم نسبة رضا مستخدمي خدماته، يعني مثلاً واحد قام بإرسال 1000 شحنة، ونسبة الرضا عنه 98% .. هذا أكيد سأختاره دون تردد، .. أما شخص جديد وصّل 5 مرات فقط ونسبة الرضا عنه 20% .. طبيعي سأبتعد عنه حتى لو كان تكلفة التوصيل من خلاله رخيصة للغاية…

هنا حيت ينتهي كلام مرشد، الذي تعرفت عليه عبر مدونتي، وطالت جلستنا في نقاش مستقبل تطوير موقع درب، لكن مرشد مقتنع تماما بأن أفضل وسيلة لنشر فكرة الموقع هي عبر الصيت، ونقل الناس لبعضهم البعض عن أخبار هذا الموقع الجديد، وهو يؤمن أن من يستخدم خدمات الموقع بنجاح، سيعمل بمثابة وسيلة تسويق ذاتية ناجحة مؤثرة.

ينوي مرشد أن يبقي الموقع مجانيا لأطول فترة ممكنة، وهو ينوي تحقيق العوائد من مبيعات إعلانات المحترفين، عارضي خدماتهم، مثلما الحال في موقع جوجل، وربما وفر حزم متقدمة لمن يريد عرض خدماته بشكل أكثر حرفية، أو لمن يريد الحصول على خدمات توصيل بشكل متكرر، خاصة وأن خدمات موقع درب تمثل تهديدا صغيرا لخدمات شركات التوصيل مثل أرامكس وفيداكس، لكن الوقت لا زال مبكرا على هذه المنافسة.

وأنا أميل إلى رأيه، وإن كنت أرى الأمر بحاجة للمزيد من أفكار التسويق، لكن حتى ذلك الوقت، أدعوكم جميعا لنشر فكرة موقع درب بين جميع الأصدقاء، وللتسجيل فيه، فكم سيكلفك الأمر، أن تعرض خدماتك لنقل الصغير الخفيف من الأشياء، خلال ذهابك للعمل أو إجازتك، ولعلك في النهاية تشتهر فتنقطع لتلبية طلبات الدربيين!

عنوان الموقع: darrb.com
عنوان مدونة الموقع بالانجليزية، والتي تحكي عن أصغر دربر من مصر: darrb.com/blog

كما أحب قراءة تعليقاتكم على فكرة مرشد، وكيف يمكنكم المساهمة في زيادة الوعي العام بموقعه وخدماته، وتعليقاتكم على سهولة استعمال الموقع، وكيف يمكن تطويره!


الأقسام : أفكار جديدة

التعليقات

فكرة رائعة قد تحل الكثير من المصاعب التي نواجهها في الشحن ..
فقد واجهتني في متجري http://www.alkutubiyeen.com/shop مشكلة غلاء الشحن لخارج السعودية خاصة ..
فهل هذه الفكرة تخدم هذا الأمر ، وكيف ؟؟

وشاكر ومقدر لك أخي شبايك على مشاركاتك النافعة ، وأنا من المعجبين والمتابعين بمدونتك ..

بواسطة أبو محمد بتاريخ 18 مارس 2008

ما شاء الله فكرة ممتازة

أسأل الله له التوفيق والنجاح

ولكن أتمنى أن يصل الى فكرة أقوى بالنسبه لضمان عدم السرقه لأن الفكره التي طرحها على المدى البعيد جيده ولكن في البداية أتوقع يجد مشاكل مع الاشخاص المستجدين في التوصيل حتى يعرف الجيد منهم …
أعانكم الله وسدد خطاكم
شكرا أخي رؤوف

بواسطة وجيه بتاريخ 18 مارس 2008

تحية طيبة أخي شبايك ..

كم هي سعادتي وأنا أجدد العهد بالتعليق على مواضيعك الشيقة ، بعد انقطاع لفترة طويلة ربما..
لقد زرت موقع درب مسبقا .. أعتقد أني تعرفت عليه عن طريق مدونة سردال ..

الفكرة ممتازة جدا ، وتصميم الموقع جيد جدا..

أقترح للموقع:
- إنشاء نسخة عربية (ضروري جدا) ، فإذا كانت إدارة الموقع تنتظر اهتماما عربيا بموقع درب ، فعليه أن تقدم شيئا لهذه الشريحة ، وأقل شيء هو وجود نسخة عربية. تخيل معي زائرا عربيا أعجبته الفكرة بعد سماعها وعند زيارته للموقع عجز عن فهم الموقع لقلة خبرته في الإنجليزية .. النتيجة انصرافه عن الموقع!

- توفير خدمات لأصحاب المواقع والمنتديات لتسهيل الربط بين تلك الموقع وبين موقع رتب ، فإذا كان موقع ما يقدم خدمات بيع أدوات معينة تحتاج إلى توصيل ، فيمكن للزائر بضغطة زر اختيار عملية إجراء الشحن عن طريق موقع درب.

- عمل شروحات فيديو تبين طريقة الشراء والدفع ، وطرق اختيار الموصل الموثوق.. وغيرها من الأمور التي يتوقع حاجة الزائر لمعرفتها.

- إظهار فيديو يتجدد كل يوم مثلا .. يتكلم فيه أحد طاقم إدارة الموقع ، أو أحد الموصلين ، أو حتى الزبون ..

هذا ما لدي … وأعذروني إن إزعجتكم ..

أتمنى أن تصل تحياتي لفريق موقع درب.. وكل المساهمين..

وتحيتي الخاصة لأخي شبايك..

ولجميع زوار هذه المدونة الرائعة

بواسطة أبوعمر بتاريخ 18 مارس 2008

عمل رائع وفكرة جديدة
أتمنى لهم النجاح

ولكن :
ماذا لو استغل المهربون تجار الممنوعات الموصلين لنقل الأشياء الممنوعة؟؟
مما يوقع الموصل في مشاكل هو في غنى عنها.

بواسطة محمدعلي بتاريخ 18 مارس 2008

شكر خاص للمدونة الرائعة،

لقد سمح لنفسه بتعريف مختلف للمشكلة القائمة مع شركات التوصيل، فتوصل الى حل بديل، وفقه الله الى النجاح إنشاء الله.

مع الشكر

بواسطة iyad بتاريخ 18 مارس 2008

فكرة رائعة , ولكن تحتاج لأمان أكبر

بواسطة وضاح بتاريخ 18 مارس 2008

سلامي للجميع
لقد قام ابو عمر بعرض عدد من الخطوات اللازمة للموقع والتي اوافقه فيها
ولكني اقترح على الأخ مرشد فكرة اخرى وهي متلازمة مع خدمات التوصيل وهي خدمة الدفع
فكل العرب يجدون مشكلة في الدفع فأكثر مواقع الدفع رواجاً في العالم هو موقع باي بال ولكن للأسف
لايدعم غالبية الدول العربية
كما يمكن له حتى يوسع نطاق عمله عمل شراكة مع عملاق الإنترنت العربي مكتوب

بواسطة هادي بتاريخ 18 مارس 2008

ممكن الموقع يتفق مع من لدية سلعة للبيع عرضها في الموقع نفسه مع خدمة التوصيل يأخذ نسبة من الأرباح
للسلعه .
اسأل الله لنا ولهم التوفيق والسداد
بارك الله فيك اخي رؤوف

بواسطة رائد بتاريخ 18 مارس 2008

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
اعجبتني الفكرة جدا ،،،
واشكر الاستاذ شبايك على هذا الموضوع ،،،
انا من المشجعين ان يبقى الموقع باللغة الانجليزية لفترة حتي يذيع صيته
عالميا ،،

وربما تكون وجهة نظري خاطئة ( ان المتصفح العربي لا زال لايؤمن بالتفوق العربي والتميز العربي او المواقع العربية وخصوصا الخدمية منها ) .

لانه معظم استخدماتنا تكون للمواقع الانجليزية
قد تجد 80% من الشعب العربي موزع على المواقع الفرنسية والانجليزية التي تقدم خدمات الايميل المجاني ..
والبقية قليلة تتجه للمواقع العربية كموقع مكتوب لماذا ؟ لماذا الشعب العربي لا يرغب بخدمات مكتوب رغم انه عربي !؟!وللمستخدم العربي ؟!

في مكتوب يوجد خدمة عرض الفيديو … ولكن هل يمكن ان نقارنها بخدمات اليوتيوب !
ففي نظري القاصر انه لو بدأت النسخة بشكل عربي وانجليزي قد لاتجد اي اقبال !

وفي نفس الوقت انا اشجع ان نرى النسخة العربية لاحقا !

نقطة التميز التي اعجبتني في الفكرة هيه ::
” القضية كلها يتم التعامل معها عبر استحداث نظام للثقة، أو ما يُعرف باسم feedback rating system … ومن خلاله يمكنك مشاهدة عدد المرات التي قام الناقل أو الdarrber بعملية التوصيل، وكم نسبة رضا مستخدمي خدماته، يعني مثلاً واحد قام بإرسال 1000 شحنة، ونسبة الرضا عنه 98% .. هذا أكيد سأختاره دون تردد، .. أما شخص جديد وصّل 5 مرات فقط ونسبة الرضا عنه 20% .. طبيعي سأبتعد عنه حتى لو كان تكلفة التوصيل من خلاله رخيصة للغاية “”

بواسطة ناصر الراشدي بتاريخ 18 مارس 2008

أستاذ رؤوف مدونتك كنز تشعر بقيمتها أكثر عندما تغيب عنها فترة و تعود فتجدها أكثر تألقا
ولكن هناك شئ أو طلب كنت أرجو من حضرتك أن تؤديه لى وهو أننى أريد قصص نجاح عن أهم مشروع فى حياة الانسان وهو مشروع الزواج فكما تعلم الظروف الحالية محبطة للغاية وعندما أصابنى اليأس لجأت لمدونتك العزيزة بحثا عن لمحة من التفاؤل والأمل.
أرجو ألا أكون أثقلت وتقبل تحياتى على هذه المدونة الرائعة

بواسطة دمياطى بتاريخ 18 مارس 2008

فكرة رائعة ، و أظن أن العديد من مستعملي الإنترنت يحتاجون إليها..

بواسطة رحلة عبر المدونات بتاريخ 18 مارس 2008

اولآ اشكرك ياخي رءوف دائمآ تفاجئنا بكل جديد وليس ذلك بل تأخذ بيد كل مبدع صاحب فكر جديد أو تسوق لنا من تجارب الأخرين الذي تكون بمثابه شمعه تنير من يبحث عن طريقه لوضع قدميه لكي يساعد نفسه ويكون بدايه انتاج افكار يثري بها في سوق الحياه .
ثانيا رساله الى الاخ الكريم مرشد
انني لاسعيد بكل منه هو مثلك يبحث في سوق العمل المليء بالاعمال اما بفكره جديده او تطوير الافكار الحاليه الذي يعيبها التقليد والتبعيه وتجد لا يكلف اصحاب هذه الخدمات ما يهم المستفيد من خدمتهم عناء التطوير أو متابعه حل المشاكل والأخطاء الناتجه من منفيذي الخدمه .
انت بمثابه النموذج الذي يشق له طريق بنفسه مثال المبدع الذي يبحث في ما حوله ويسأل نفسه ما الذي ممكن ان يكون لي فيه السبق في فكرته في المحيط الذي انا فيه ويتم أخذ كل مقومات النجاح التي تحقق هذا الهدف .
أما بالنسبه للتعريب فلي وجه نظر وأتمنى أن تفهم /
هي لماذا إذا بدئنا أي نشاط وفكرته مستاقه من فكره شبيه بها في الغرب على سبيل المثال نؤمن بأن نجاحها لايتم إلا بنفس الطريقه أو اللغه ذاتها .
أفهم من ذلك بأنه لم يتم الايمان بالفكره كامله , لما لا أطوع هذا المنتج الفكري في بدايته وتحويله الى ما يتلائم مع المحيط الي أسوق فيه , ابحث عن جميع المقومات التي تجعل من هذا المنتج يكون فيه قبول لمن أردت تقديمه له .
فأنا ضد أي خدمه تقدم بغير لغه المستفيد أن المتظرر الأول هو صاحب هذا الخدمه هذه مجرد رأى قابل للقبول والرفض من الغير أما أنا فأيماني ان أقدم خدماتي ليس باللغه فقط بل أخذ في حسباني جميع الاحوال النفسيه والاجتماعيه وكل ما يخدم المستفيد .
أهنيك يأخ مرشد وسوف أكون سعيد بتقديم مايخدم فكرتك وساعد على انتشارها بما أستطيع إذا أردت .

بواسطة تركي الشهراني بتاريخ 19 مارس 2008

فعلاً موقع مميز

بواسطة AGdedouy بتاريخ 19 مارس 2008

رأيي أن اللغة العربية حالياً أهم، فأنا لا أشعر أن هذه المشكلة موجودة اساسا في الغرب، يعني مثلا هنا في الولايات المتحدة لا وجود لهذه المشكلة بالمرة وخدمات التوصيل ممتازة وآمنة. وهذه المشكلة غير موجودة على موقع ebay كما ورد ولكن المشكلة التي يحاول هذا الموقع حلها عن طريق الـ rating لا صلة لها بالتوصيل، ولكن بالبائع، كأن يرسل البائع شيئاً يخالف المواصفات أو تالف أو يتاخر في الارسال، وكل هذا لا علاقة له بالارسال. لذلك يجب معرفة السوق الذي يحتاج لمثل هذه الخدمة وربما يكون ذلك هو السوق العربي، لذا يجب التركيز عليه والبدأ به، ومن هنا يجب أن يبدأ الموقع عربياً لا انجليزياً! هذا رأيي، والله أعلم.

بواسطة محمد شدو بتاريخ 19 مارس 2008

في البداية احد ان اشكر اخي رؤوف على مبادرته الجميلة هذه .. الله يجعلها في ميزان حسناتك

اسمحولي ان ارد على الاسئلة بعد اذنكم:

1. أبو محمد:

الموقع يعتبر الامثل للشحن المحلي .. و خصوصاً في نفس المدينة .. فالناس متواجدين فيها اصلاً و الدربر بتلاقيه يمر من نفس الطريق بشكل يومي و في العادة راح يوصل الشحنة بشكل اسرع و ارخص .. لانه رايح رايح لهذا الطريق و ماعنده تكاليف اضافية على الشحنة:)

اما مسألة الشحن الدولي .. هناك 3 طرق:
الاولى هو ان يكون الدربر اصلاً مسافر لنفس الجهة بشكل دوري او بشكل مؤقت .. فمستعد ان ياخذ الشحنة معاه

الثانية هي ان يسافر شخصياً لتوصيل الشحنة .. ربما هذا الخيار يكون اغلى في بعض الاحيان

الثالثة هي انه يتعاون من شركات او افراد يذهبون لهذه المناطق فيستخدمهم لغرض التوصيل

في النهاية الافضل ان تجرب .. لن تخسر شي .. بالعكس ستكون دعاية لمتجرك:)

2. وجيه:
هناك العديد من الافكار الخاصة بزيادة نسبة الضمان .. و لكنها تحتاج الى دعم مادي و عمل كبير مما يجعلنا نضعها في الخطة المستقبلية و ليس الآن.

اعلم ان البداية هي اصعب المراحل .. حيث ان الجميع يترقب ان تتم عملية التوصيل و يروا التقييمات حتى تزيد نسبة الثقة .. و لكن هذا مع الوقت راح يتم الانتهاء منه باذن الله .. شكراً على مشاركتك

3. أبو عمر:
النسخة العربية قادمة ان شاء الله .. لكنها تحتاج الى بعض الوقت خصوصاً اننا لم ننتهي من العديد من الامور الخاصة بالنسخة الرئيسة.
نحاول قدر الامكان ان تكون اللغة المستخدمة لغة سهلة .. كلمات متعارف عليها .. صور تشرح الموضوع بدون تعقيد .. خطوات اضافة بسيطة و سهلة ..

بالنسبة لاصحاب المنتديات .. كلامك سليم للغاية و بالفعل تم مراسلة عدد من المواقع و المنتديات و لكن الى الان لم نجد تجاوب كبير. سنستمر في الامر حتى يتم باذن الله فهذا الامر مثل ما ذكرت مهم.

بالنسبة للفيديو .. ما شاء الله عليك تقرا افكاري:) والله في بالي هذه الامور و ان شاء الله سنعمل على ابراز شي في هذا السياق .. شكراً جزيلاً لك:)

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

4. محمد علي
الموقع له سياسة واضحة في هذه الامور موجودة في الTerms and Conditions
فمثلاً الموقع يمنع مثلاً نقل الخمور .. لحم الخنزير ..الخ من الامور .. و من بينها الممنوعات .. سيتم ايقاف اي عرض لمثل هذه الامور
الدربر نفسه المفروض ما يقبل بتوصيل شيء من غير ما يتم توضيح ما يحتويه الصندوق او الشحنة .. و هذا من حقه طبعاً
الموقع لا يتحمل مسؤولية المشاكل التي تقع بين الطرفين .. و هذا امر طبيعي في كل مواقع البيع و الشراء .. و لكننا نحاول قدر الامكان منع هذه المشاكل قبل ان تحدث.

5. اياد:
اشكرك على ردك:)

6. وضاح:
سيتم اضافة مستويات امان جديدة مع الوقت ان شاء الله .. و لكن هل لديك فكرة معينة؟

7. هادي:
مشكلة الدفع مشكلة مؤرقة فعلاً .. هناك محاولات عديدة لتوفيرها اولها “كاش يو” من مكتوب و التي تمت محاربتها حسب كلام سميح طوقان .. و مواقع اخرى حاولت توفيرها و لم تنتشر بشكل كبير .. ايضاً لدينا خدمة ضمان من سوالف سوفت الموجهه للمطورين و المبرمجين.

الموضوع يحتاج الى طاقم عمل و setup جيد للبدء به .. و لكنك بصراحة لفت نظري الى شي مهم .. لعلنا نستطيع التفاهم مع احد موفري هذه الخدمة للعمل سوياً بشكل يناسب جميع الاطراف.. شكراً !!

8. رائد:
نحن حاولنا الابتعاد قدر الامكان عن تعريف الموقع على انه سوق للبيع و الشراء .. لان الغرض منه ان يكون سوق لخدمات التوصيل بشكل متخصص .. و لكننا لن نمنع احد من ان يستخدم الموقع لبيع غرض معين و من ثم توصيله:)

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

9. ناصر الراشدي:

الحمدلله عجبتك الفكرة:)
المواقع الاجنبية .. و لنقل الامريكية منها لديها باع في الاحتراف في هذا المجال و هناك من يركز على الموضوع هذا بشكل كبير بخلاف اماكن اخرى من العالم تجد انها جهود فردية ينقصها الاحترافية التي توصل اليها الاخرون منذ زمن .. و هذا المفروض ان يشجعنا على اضافة المزيد و محاولة ابتكار حلول لمشاكل نواجهها.

السبب الرئيس لاختيار اللغة الانجليزية في الحقيقة هو ان الموقع موجه للعالم كله .. لا نريد ان يتم حصره في نطاق جغرافي معين .. او بيئة معينة .. بل يكون الانسب للجميع قدر الامكان .. و للاسف ان اللغة الانجليزية هي الانسب في وقتنا الحالي..

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

10. دمياطي:
الله يوفقك ياخي:)

11. رحلة عبر المدونات:
في انتظار استخدامك لها:)

12. تركي الشهراني:
اشكر كلامك الجميل للغاية .. ياخي بتخليني اصدق نفسي:)

بما اننا نتكلم عن لغة الموقع .. سأرد على هذه المسألة بعد ان ادمج مشاركتك مع مشارك الاخ محمد شدو

13. AGdedouy:
شكراً لك:)

14. محمد شدو:
شكراً على مشاركتك الرائعة.

في الحقيقة او ان اوضح شيء معين … الموقع لا يستهدف الغرب ابداً .. مثل ما ذكرت فأن الهدف من استخدام اللغة الانجليزية هي للوصول الى اكبر قدر ممكن من الناس .. سواء عرب .. غربيين .. هنود .. شرق اسيا.. الخ..

اعطيك مثال .. كل هندي يستخدم الانترنت .. بتلاقيه بشكل تلقائي يعرف اللغة الانجليزية … بخلافنا العرب ربما نجد العديد من الناس لا يعرفون الانجليزية مع استخدامهم للكمبيوتر .. لكن الشعوب الاخرى وضعها مختلف

الفكرة مرة اخرى هي التوصل الى اكبر قدر ممكن .. التركيز على اللغة العربية للاسف لن يوصلنا الى هذا الهدف, فالارقام تتكلم بنفسها.

لم تكن المسألة عبارة عن تقليد للغرب او الجري ورائهم .. لماذا نجري ورائهم اساساً؟ نحن لا نستهدف الشركات الضخمة هناك .. الطبقة المستهدفة هي الناس العاديين الذين يملكون سيارة .. دراجة .. اي شي حتى الذين يستخدمون المواصلات العامة .. اذا دخلت الشركات الضخمة على الخط في المستقبل فهذا شي ممتاز للغاية و لكنهم ليسوا المستهدفون حالياً ..

اخي الكريم لو ترى التوجه العام الان .. ستجد ان الخدمات التي تقدمها المواقع الكبيرة التي نسمع عنها توجه باللغة الانجليزية .. انظر الى alibaba.com مثلاً .. شركة صينية تحمل اسم عربي و باللغة الانجليزية .. ليش طيب؟ لان التوجه عالمي .. وصلت لدرجة ان ياهو استثمرت فيها .. و حالياً مدرجة في سوق المال!

هناك العديد من الامثلة لمواقع اسرائيلية باللغة الانلجليزية ايضاً! ليش طيب مش بالعبري؟ لان الفئة المستهدفة هم كل الناس بغض النظر عن لغتهم الاساسية..

مع هذا .. نحاول قدر الامكان ان يكون للعرب امكانية استخدام الموقع في الوقت الحالي .. تجد في المدونة التركيز على الدربرز العرب خصوصاً انهم هم اوائل المستخدمين .. تجد اسم الموقع عربي .. تجد امور عديدة مثل وضع رسوم لتسهيل عملية الفهم فلا تكون اللغة حاجزاً قدر الامكان .. طبعاً هناك قصور لاننا بدانا للتو .. و مع الوقت و مع الملاحظات التي نسمعها منكم سيتم تعديل الوضع الى ان نصل الى مستوى مرضي ان شاء الله

بالنسبة لكمال (والكمال لله) الخدمة عند الغرب .. لا اعتقد ان اي شركة توصيل في العالم (في وضعها الحالي) بامكانها ان تتصدى لشخص لن يخسر شيء لتوصيل سلعة الى مكان معين ..

شركات التوصيل لديها تكلفة للشحن (عامل السعر).. و تقوم في العادة بتجميع كل الشحنات و ارسالها الى مركز معين و من ثم يتم ارسال الشحنات من هذا المركز الى الشخص الذي سيستلم الشحنة .. يعني لو انا برسل شحنة الى بيت جاري ..سيتم استلام الشحنة من بيتي .. و يتم اخذها الى المركز الرئيس .. و من ثم يتم ارسالها الى جاري ! (عامل الوقت)

الدربر .. ليس لديه عامل السعر في اغلب الاحيان .. و ليس لديه عامل الوقت .. تلاقيه دايماً يذهب من مدينة الى اخرى لانه يعمل بها .. لن يضره شيء لو حمل معه شحنة بحجم مناسب .. اصلاً تكلفته قريبة من الصفر .. و لن يضره شيء لو وصلها بمقابل 5 دراهم او 10 دراهم مثلاً (عامل السعر).. سيأخذها قبل ان يغادر المدينة .. و يوصلها فور وصوله الى المدينة الاخرى بدون تأخير (عامل الوقت) …

فكيف لشركات الشحن مواجه هذا الشخص؟:)

انا شخصياً كنت اريد ان ارسل شيء الى الشارقة من دبي (مسافة 25 كيلو بالكثير) بشكل سريع .. اتصلت على شركة من شركات التوصيل.. و قالولي لدينا خدمة الطوارئ .. بتكلفك العملية 300 درهم .. و بتاخذ 3 ساعات!!!!

انا ودي بس اعمل مقارنة لنفس المسافة و السرعة و اشوف كم يطلع السعر.. ان شاء الله يأتي اليوم:)

شكراً مرة اخرى و في انتظار المزيد من ا لردود و انا حاضر لكل مقترح

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

الأخ العزيز شبايك

شكراً على جديدك القيم ، وقديمك المتجدد

إذا كنت راغباً في الإلتقاء بالأخ مرشد والاطلاع على مشروعه عن كثب فهل بالإمكان ترتيب اللقاء معه

عن طريقك ؟

أرجو إعلامي إذا تيسر لك ذلك

بواسطة حمد بتاريخ 19 مارس 2008

اخوي حمد .. تفضل اسأل الي تبغيه..:) بيكون الامر رائع لو نجتمع ثلاثتنا

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

أخي مرشد
أشكرك على الأطراء والرد على تعليقي
أخي الكريم بدر مني خطاء بأني لم أوضح قناعتي باللغه الانجليزيه انا معك بان يكون الموقع باللغه الانجليزيه , ولاكن النسخه العربيه ضروريه وهذه وجه نظري اتمنى اني قد وصَلتها ولو كانت متأخره .
صدقني اني معجب بما تقوم به انت ومن معك واتمنى لكم التوفيق .
للعلم انا من مؤيدي تعلم اللغه الانجليزيه لما تخدمنا في كثير من المجالات سواء بزياده الحصول على المعرفه أو الستخدامات الاخرى لجميع نواحي الحياه .
اكرر الشكر لك والى الامام وفالك الملاين على قول اخواننا في برنامج شاعر المليون
ونشكر من نحن في ضيافته رءوف شبايك

بواسطة تركي الشهراني بتاريخ 19 مارس 2008

اخي تركي,

كلامك صحيح .. صدقني من اول يوم كان في بالنا نسخة عربية و نسخة انجليزية على نفس الداتابيس .. و لظروف البرمجة و التطوير و الوقت و الموارد لم نفلح في عمل ذلك فقررنا البدء باللغة الانجليزية للاسباب المذكورة ..

شئنا ام ابينا النسخة العربية ستكون موجودة ان شاء الله .. لان مهما قلنا فإن هناك نسبة من الناس لن يتعاملوا الا مع المواقع العربية .. حالياً يمكن الموقع لا يخدمهم كلهم لانه يركز على الفئة الاكبر (الي تتعامل مع اللغة الانجليزية) .. و لكن مع زيادة الاقبال على الموقع و وجود الموارد سيصبح الامر من البديهيات الي لازم تكون موجودة

شيء ثاني .. لا يوجد ما يمنع ان يضيف الناس شحنة للتوصيل باللغة العربية .. كمثال التالي:
http://www.darrb.com/bid_for_shipping.php?item_id=18

هذا يقلل من مسألة العائق:)

شكراً لشعورك النبيل , بالتوفيق

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

أخي مرشد

لا تكفي أن تكون الفكرة ممتازة إلا إذا حماها عمل مؤسسي يمد في عمرها
وهذا الذي أود أن أناقشه معك

بواسطة حمد بتاريخ 19 مارس 2008

اخي حمد

انا اعرف ما تعنيه بشكل كامل .. و رأيي الشخصي بتلاقيه بشكل مختصر في الرابط التالي :)

http://en.wikipedia.org/wiki/Bootstrapping_%28business%29

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

ياه الدنيا صغيرة فعلا عشان نشوفك في صالون المبدع شبايك :) واحشنا يا مرشد ;) فين ايام الموسوعه
بالتوفيق في الموقع الجديد
ياتري هل في حد جرب الموقع في مصر ؟
انا ممكن اشارك باذن الله

بواسطة أحمد الدرعه بتاريخ 19 مارس 2008

مرشد

شكرا للاهتمام بالرد على المعلقين. وهذه المتابعة الشخصية والتفتح منك يبشر بالاضافة والنجاح ان شاء الله. وأنا أتفهم أن الانجليزية اسهل في تطوير المواقع اولاً، وانها اللغة الاولى المفهومة عالمياً. وانت ذكرت ان النسخة العربية حاضرة في البال، اذن هي مسالة وقت.

لي بعض الخواطر فقط:
1. هنالك فكرة موجودة في الغرب لاقت نجاحاً بالفعل وهي شبيهة بدرب، غير انها تتوجه للتوصيل البشري. يعني واحد مسافر من مكان لمكان، يضع اعلاناً وميزانية يريد ان ينفقها، طبعا مع التاريخ، فيقوم واحد مسافر لنفس المكان باصطحابه، ومن ثم يوفر ثمن البنزين على الاقل، او يربح بعض المال وهو لم يخسر شيئاً.

2. لم اشترك بالموقع ولا اعرف طبيعة البروفايل. ولكن يبدو ان طلب الخدمة سوف يكون معتمداً اساسا على الثقة. لذلك ارى ان يلزم الموقع مقدم الخدمة بعمل بروفايل واف واضافة صورة مثلاً. فما زالت هنالك مشكلة الثقة، حتى يتحول بعضهم على داربرز محترفين فيثق فيهم المستخدم بسهولة.

3. كوسيلة للدعاية، من الممكن وضع فيديو على يوتوب. فهنالك الان شركات عالمية تستخدم الموقع للاعلانات! وهذا الفيديو قد يتم انشاؤه كله بالكمبيوتر والجرافيك يعني يكون animation وقد يكون ذلك اسهل ويعطي نتيجة افضل من فيديو “بشري”. والفيديو طبعا يشرح فكرة الموقع واسلوب استخدامه.

4. في ظني، ليس لهذه الفكرة امكان للنجاح في بلد مثل الولايات المتحدة، حيث خدمات البريد عموما ممتازة كما ذكرت اولا، الا بالتركيز على خاصتين، وذلك من وحي ما ذكرته انت، وهما ان تركز الخدمة على ا. المسافات القريبة والمحلية جدا ب. والتوصيل السريع، يعني في خلال ساعات او في نفس اليوم عموماً، فاقصى خدمة للبريد والتوصيل هنا هو next day وهي متوفرة حتى للاماكن البعيدة، لذلك لا يمكن منافستها عن طريق اشخاص، وتكون لذلك ميزة الاشخاص الوحيدة هي في امكان التوصيل في ذات اليوم وفي غضون ساعات.

5. لحل مشكلة الدفع والثقة، أعتقد ان افضل الاشكال، في المستقبل القريب ان شاء الله، ان يتم انشاء حساب على درب لمقدم الخدمة. يقوم المستفيد من الخدمة بالدفع اولاً، ويذهب المال لحساب مقدم الخدمة على درب ولكن يكون عليه hold ولا يصبح المال متوفرا في حساب الداربر مقدم الخدمة الا حينما يؤكد الدافع ان الخدمة تمت. وقد يتيح هذا للموقع امكان خصم نسبة صغيرة كعمولة، بحيث يكون ذلك مصدر دخل الموقع. ويستلزم ذلك انشاء شيء مثل قسم لحل النزاعات على الموقع، مثل موقع امازون مثلا، للنظر في مشاكل الخدمة (مثلا الدافع يشكو انه لم يحصل على الخدمة، فيتم مخاطبة مقدم الخدمة وطلب رد وتوضيح منه، الخ).

بواسطة محمد شدو بتاريخ 19 مارس 2008

اخي محمد شدو .. اشكرك على كلامك الجميل و حرصي على الرد هو من باب الرغبة فعلاً في انجاح الفكرة و التي لن تتم الا بمشاركة الناس و المستخدمين الفعليين لها .. مقترحاتكم هي اساس التقدم

طبيعي ان يكون بروفايل الدربر شي اساسي لاقناع الناس و اضافة الثقة لهم .. صورته الشخصية مع سيارته مثلاً و تفاصيل اخرى ستعطي دافع للناس ان يختارونه لانهم يعلمون امكانياته بخلاف اشخاص اخرين لا يعطون معلومات عن انفسهم الا اسم المستخدم .. ان شاء الله سأكتب في مدونة الموقع عن بعض هذه الاساسيات و التي ستساعد على رفع مستوى الثقة لدى الناس في اختيار الدربرز

بالنسبة للفيديو .. بعد الردود الطيبة بصراحة نويت ان يكون هناك فيديو يصور بشكل مبسط عملية فهم الموقع و فكرته .. ان شاء الله سأحاول ترتيب امر ما .. اذا كانت لدى اي شخص فكرة عن الموضوع من ناحية الاخراج او اي شي فأود ان اسمعها:)

مسألة نجاح الفكرة في امريكا او غيرها ممكن و لنفس الاسباب التي ذكرتها كما تعلم .. السالفة كلها ترجع للسعر .. السرعة .. و الجودة:)

ايضاً من الردود الطيبة هي مسألة الضمان بحيث يتم اخذ ضمان مالي و اعطائه للطرف الثاني في حال انتهاء الخدمة .. الفكرة كما ذكرت في ردي السابق كانت في بالي من فترة و لكن الموارد لم تكن متاحة .. و الان لدي بعض الافكار التي قد تجعل هذا الامر ممكناً .. ان شاء الله سنحاول استكشاف امكانية تطبيق هذا الامر قريباً و الله يوفقنا:)

اشكرك و اشكر الجميل على الردود و الملاحظات الممتازة و انا في انتظار المزيد .. و خصوصا مسألة تجربة الموقع تجربة عملية و اعطاء الملاحظات حولها

بالتوفيق

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

احمد الدرعة :) والله زمان عن الايام الحلوة :) عاش من شافك والله

خليك يا باشا اول الي يجربون الموقع تجربة عملية في مصر:) هناك 3 دربرز من مصر بما فيهم اصغر دربر في العالم :):) و لكن الى الان لم تتم عملية شحن في مصر .. شو رايك تكون اول واحد ؟:)

بالتوفيق

بواسطة مرشد بتاريخ 19 مارس 2008

بصراحة فكرة جديرة بالاهتمااام

دايم البداية تجد فيها صعوبات ولكن الاصرار

يولد النجاح والانتشااار

كل الشكر لك

سلاااااام

بواسطة صور بتاريخ 20 مارس 2008

الفكره حلوه بس محتاجه صبر شويه لان الثقه مش هتيجي من يوم وليله
اما مشكله الثقه في الناقل فاممكن المرسل ياخد منه رقم تلفونه وصوره من البطاقه الشخصيه ضمان
او ممكن تعمل فاتوره الكترونيه الناقل لازم يحط فيها كل بياناته مع رقم البطاقه الشخصيه وتنطبع وتسلم للمرسل
منتظر نشوف موقع مصري يصل لقوه موقع اطلب قريبا
بالتوفيق مرشد
شكرا شبايك
============
الامبراطوريه المفقوده
عالم مختلف
http://www.lost-empire.blogspot.com

بواسطة ahmed saad بتاريخ 20 مارس 2008

[...] على درب الأفكار العربية العبقرية.. شبايك يعرض فكرة الأخ مرشد حول موقع درب لتوصيل الطلبات والبحث عن إيجاد صيت وسمعة طيبة للخدمة والقائمين عليها في الوطن العربي والعالم ككل.. الفكرة في رأيي قابلة للتحقيق على المدى الطويل.. أما الملاحظة التي عندي فهي بشأن الناقل.. كم من الوقت يمكنه المواصلة في المشروع؟ فلو كنت مكانه لاعتبرت هذا العمل عمل وقتي لن أطيل فيه كثيرًا فهل فكر في البديل. [...]

بواسطة حمود ستوديو » Blog Archive » يجب تقرأها بتاريخ 20 مارس 2008

السلام عليكم اعتذر عن الابتعاد في الفترة السابقة ولكم مني كل التقدير

بخصوص الفكرة المعروضه فهي جميلة وواضح انها مازالت وليده وكل من سيدلي بلوه فيها سوف يفيد صاحبها بشكل اكبر مما هو نفسه يتوقعه وبخاصه عندما تطرح هذه الفكرة في موقع “صانع العقول” الاستاذ / رؤوف شبايك

———————————-ولدي فكرة———————————————

ماالمانع ان تعلن شركة “درب” عن الحاجه لوكلاء عبر الانترنت في جميع انحاء العالم وهذ الوكيل لن يدفع اي قيمه كضمان ولكن ايضا سيكون “وكيل ثقة” وسييتم التعامل معه علي اساس
——————————-
1- عدد التوزيعات الناجحه
——————————
2- كلما زاد عدد التوزيعات الناجحه عن حد معين كلما زادت القيمة للعملية الواحدة
” هذا سيضمن الاستمرارية بحيث لا يفكر الوكيل ان يرمي كل ما انجزة وراء ظهره والعوده لنقطة “عدم الثقة”
—————————–
3- يجب الوضع في الاعتبار ماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها في حال نجاح الفكرة نجاحا مبهرا !!
“فاذا وصل حد التوزيعات لحد فائق ((ولعبنا في لعبة الملايين زي مابيقولوا)) هعمل ايه؟؟؟؟ سؤال مهم
—- >> اعتقد هنا يجب ان نقف وقفه ونحدد ما اذا وصل الوكيل الي حد معين من القيمة النقدية للتويعات اي انه وزع بما قيمتة حد مالي معين كأن يكون باع بما يساوي 500 الف دولار بما يضمن مكسب مثلا 70 الف دولاراً فيجب ان (*—*) يكون للوكيل مقرا يدير منه اعماله ويتحول الي وكيل دائم عن طريق دفع مبلغ مالي معين “كتأمين لشركة درب” يضمن له زياده هامشه الربحي في البضائع الموزعه ويضمن له ارسال بضائع اكثر بدون خوف بسبب مبلغ التامين
وايضا من الممكن تقسيم الوكلاء الي شرائح علي حسب قيمة التأمين ولكل شريحه مميزات تغري الوكيل لان ينتقل من الشريحة الدنيا للأعلي

وكل ما اتمناه في النهاية هما شيئين
الاول***** النجاح المبهر للشركة العربية الخالصة بفكر عربي
الثاني ****** ان يرسل لي احدهم بريدا ويقول لي شكرا لقد افادتنا افكرك

والامنيه الثانية لدي تساوي ملايينا لانها ستعطيني ثقة في مدي صلاحية تفكيري :)
بريدي هو

4.photoshop@gmail.com

بواسطة محمد عليبة بتاريخ 20 مارس 2008

فكره جميله جدا وسيكون لها شأن في المستقبل القريب ان شاء الله تعالى..
ولي فكره ((قد تكون مكررة)):
وهي ان يكون هناك وكلاء لكم في جميع الدول, حيث اذا اراد اي شخص ان يسجل كدربر يقوم بارسال بياناته الى هذا الوكيل ومنها رقم بطاقته الشخصيه وهذا عامل مهم في مسألة الثقه فلو قام هذا الدربر لاقدر الله بعدم ارسال الشحنه وانما اخذها لنفسه فيمكن لهذا الوكيل في تلك الدولة ان يقاضيه ويأتي به عن طريق البيانات الموجوده عندهم وعلى رأسها رقم البطاقة الشخصية..
كما وأنه يمكن ان ترسل جميع طلبات الشحن في اي دوله الى ذلك الوكيل وهو يقوم بتقسيمها على الدربر واذا لم يجد الدربر فيمكنه ان يتصرف هو في الارسال كأن يعطيها لاحد سائقي الباصات الاجره ليرشحنها بمقابل بسيط ويأخذ هو نسبه معينه مثلا…
اتمنى ان اكون قد افدتكم..
تحياتي..
كما وانه يمكن للوكيل ان يبحث عن اشخاص من الشارع ليصبحوا دربر (( وهذا بحسب رأي عامل مهم وقوي جدا جدا)) فكما نعلم جميعنا بان مستخدمي الانترنت في العالم العربي قليلون جدا جدا وهذا يقلل من عدد الدربرز في العالم العربي, ولكن الوكيل يستطيع ان يتعامل مع ناس عاديون بل قد يكونوا امين لا يستطيعون القراءة ولا الكتابه وهذه حالة معضم سائقي التاكسيات ان لم يكونوا كلهم وبالتالي يزيد عدد الدربرز وتزيد مساحة التوصيل والتغطيه في تلك الدولة.. وطبعا سيقوم الوكيل

بواسطة بسام الجفري بتاريخ 20 مارس 2008

السلام عليكمطتعرفت على الموقع من خلال سردال
والحقيقه لقد استلهمت منه فكرة موقعي الجديد
وهو العطاره العربيه
وايضا لا انسى موقع دكاني فقد كان لصراحته الشيء الكبير في دفعي لانشاء الموقع
الحكايه من البدايه
في فلسطين الوضع معقد جدا من ناحيه جغرافيه
فكل مدينه عباره عن كيان منفصل عمليا بفعل الحواجز الاسرائيليه
وفكرة التوصيل للاشخاص او البضائع لقيت رواجا هائلا
فمن يحصل على ترخيص للدخول الى اسرائيل يكون ملك التوصيلات
وهواتفه لا تتوقف
وعمله 365 يوم في السنه
عندنا
غزة
الضفه بمدنها المختلفه
وداخل الوطن المحتل
العمل في هذه الضروف يجتاج الى شجاعه وقوة قلب بكل المعايير
خاصه عبر النت
بدأ مشوار التعامل مع النت في عام 2004
وعند توفر المال والاراده لتنفيذ اول موقع لي لم اتردد
وكان للاخ المهندس جمال شاهين فضل كبير في تنفيذ تلك الافكار
وهو بالمناسبه الان في لندن يعمل ويكمل مسيرته التعليميه
اتذكر اول طلب على النت كان من السعوديه
استخدمنا طريقه التوصيل عبر الاشخاص لكنها لم تكن سهله ولا مجديه
وتعرضنا للنصب
اذ كا يجب ان ارسل الدواء من عندي للاردن
ومن هنالك يتم عبر وسيط للسائق او الشخص ومن ثم الى المستهلك
عمليه تتخللها صعوبات في الاتصال
والتنفيذ
اخيرا توصلنا لاتفاق مع شركة ارامكس للنقل السريع
وهي فعلا كانت طريقه مضمونه
لتخفيف المصاريف اخذنا قسائم مسبقه الدفع
ومضينا معهم عقد بذلك
وكنا عند حسن ظن من تعامل معنا
دقتنا في المواعيد
وتعهدنا بايصال المنتج مهما كانت الضروف
حتى لو ارسلناه اكثر من مره

كانت هنالك تحديات
فلا بنيه تحتيه اعتمد عليها ومثال ذلك بلاستيك التغليف الخاص بالمنتجات حتى لا تنكسر
هذه استعملنا اعادة التدوير من بلاستيك تغليف الموز وبذلك نقلل التلوث ونحافظ على البيئه

عملنا خارجيا لسنتين والحمد لله العمل بطيء لكن تشجيع الناس هو سبب الاستمرار
خاصه وان اسعار السلع عاليه جدا قد يصل ال ال 700 دولار
انا اظل قلق لحين تسليم الشحنه لمالكها فخساره عدد قليل قد يوقف كل شيء

الموقع الجديد العطاره العربيه جاء بعد تيقني ان هنالك فئه تبحث عن الشيء الطبيعي معقول السعر
من هنا
اوجدنا الموقع
تصميم خفيف
والتوصيل ايضا سهل مع الدفع حين استلام السلعه
وهي عن طريق نفس الشركه ارامكس

هذه الخدمه فقط داخل فلسطين وبعض مناطق الاراضي المحتله
ما زال الموقع تحت التنفيذ واتوقع ان يكون جاهز بنهاية هذا الشهر ان شاء الله

من خلال تعليقات الزوار والاخ مرشد اخذت افكار جديده
وهي ايضا مفيده لي في الموقع

اخيرا ارجو الله لموقع درب النجاح
وان نراه بزيه العربي قريبا

ودمتم سالمين

بواسطة د محسن النادي بتاريخ 21 مارس 2008

29. صور:
شكراً على ردك الطيب:) والله يكتب الي فيه خير

30 احمد سعد:
بمجرد ما يتم الاتفاق على اسم الدربر (الذي سيقوم بالارسال) سيتم ارسال ارقام هواتف الدربر و صاحب الغرض لبعضهما البعض ليقوما بالاتصال ببعض .. الاتصال في العادة يكون لتأكيد القدوم في الموعد المحدد .. او لاعلام صاحب الغرض ان الدربر في انتظاره في الخارج ..الخ

حالياً نقوم بتصميم فاتورة تفصيلية ليستخدمها الدربر كدليل على انه ناقل للغرض و ليس مالكه .. و ايضاً ليتم استخدامها كفاتورة عادية تحمل توقيع المستلم ..ألخ لكن في الوقت الحالي المستخدمون يقومون بطباعة صفحة العرض ليستخدموها كفاتورة مؤقتة.

31 حمود ستوديو شكراً على النقل:)

بواسطة مرشد بتاريخ 22 مارس 2008

32 محمد عليبة:

اعتقد انني فهمت ما تقصد.. نحن لا نسميهم وكلاء بل جعلنا الجميع (دربر) و هذا ما يتم العمل به في الاسواق الاكلترونية كebay

تجد ان احدهم بدأ ببيع ما يزيد عن حاجته في المنزل .. و لما شاف السالفة حلوة .. بدأ بالشراء بالجملة من محلات التصفية و البيع بأقل من سعر السوق في ebay .. و لما شاف السالفة صارت احلى و احلى .. قام بفتح شركة و رخصة و أجر مستودع و جاب عمال و و و و فقط ليبيع عن طريق ebay! و لكن هذه المرة كشركة لها موظفوها و طاقم كامل ..

اليوزر نفسه لم يتغير و طبيعة التعاون معه في الموقع لم تتغير.. و لكن ما تغير هو في الخلفية او ما يحدث عند اليوزر نفسه …

نفس الفهم عندنا .. يستطيع الدربر ان يبدأ بنفسه و اذا توسعت عملياته بامكانه التعاون مع اصدقائه ليغطوا مناطق مختلف .. و اذا عجبتهم السالفة باستطاعتهم التحول الى شركة و تعديل الملف الشخصي او البروفايل الخاص بالعضوية ليعكس جديتهم في الموضوع ..

اصلاً اي واحد ممكن يكون عبارة عن منسق .. يعني مثلاً اسجل في الموقع كدربر .. و لا اقوم بعملية التوصيل شخصياً .. بل املك شبكة متكاملة من الاشخاص الذين لا يملكون اجهزة كمبيوتر ولا يدخلون الانترنت .. فأقوم بتوجيههم للذهاب الى المكان الفلاني و العلاني .. و اعطيهم نسبة من الربح .. و كل ماعلي فعله هو المشاركة في الموقع و كسب المناقصات

هل هذا الكلام هو ما تقصده؟ عملياً ترك الامور على ماهي عليه اسهل و ابسط مع اعطاء ميزات للجديين اكثر و اكثر

بالتوفيق

بواسطة مرشد بتاريخ 22 مارس 2008

33. بسام الجفري:

شكراً على مشاركتك الطيبة

فكرة الوكلاء بالطريقة هذه برأيي ستكون عائق على سهولة اتمام صفقة التوصيل .. بامكان الموقع ان يخزن بيانات البطاقة الشخصية و غيرها و بامكان الشخص ان يستخدمها في حال حصول مشكلة معينة .. كم يملك الوكيل من الوقت ليركض الى مراكز الشرطة في حال زادت المشاكل عند اكثر من جهة؟ عملياً صعب جداً

ارسال الشحنات الى جهة مركزية (كالوكيل) سيلغي عامل السرعة في الوصول الى الجهة المرادة .. و هذا ما تقوم به شركات التوصيل .. بان تقوم بجلب كل الشحنات الى مركز رئيس ثم تقوم بشحنه الى الجهة المرادة .. مما يستغرق وقت اطول ..

توظيف وكلاء في كل الدول مسألة معقدة و صعبة و خصوصاً ان كل دولة لديها مدن عديدة و سيكون صعب عملياً الوصول الى الجميع عن طريق الوكلاء .. لهذا السبب تركنا مسألة (التوكيل) على العضو النشيط نفسه … فبامكانه ان يكون هو الدربر او يكون منسق لديه شبكة من الموصلين الذين يعرفهم تمام المعرفة لضمان عدم ضياعهم و لكن يكون تحت مسمى دربر .. بامكانه وضع تفاصيل كاملة في ملفه الشخصي ليبين هذا الامر

مسألة تحّول الدربر ليعمل عمل الوكيل افضل و ابسط من ان نستحدث عضوية خاصة بالوكلاء .. و في النهاية سيؤدون نفس الغرض:)

بواسطة مرشد بتاريخ 22 مارس 2008

34. د محسن النادي:

هل فعلاً تحدث سردال عن درب.كوم؟:) مالقيت المقالة بصراحة الى الان

هل التعامل مع الاشخاص في فلسطين كان قائماً على النت؟ ما هو الموقع الذي كان ينسق الموضوع؟
والله خبرتك التي سردتها مفيدة للغاية .. فعلاً في مثل هذه الحالات يكون الشخص الموصل ذو امكانية كبيرة جداً للتوسع..
حسب ما فهمت من تجربتك فان الموقع او العمل هذا هو عمل الدربر نفسه و الذي يملك شبكة توصيل .. لديه من يقوم بعملية التوصيل نفسها اذا لم يقم بها هو..

ماقلتلنا هل توقف العمل؟ لماذا؟ بصراحة اذا كان في setup جاهز بهذا الشكل لتغطية فلسطين فاعتقد ان هناك فرصة كبيرة لكم في درب.كوم ..لانه بامكانكم التوسع بشكل كبير للغاية … هناك شخص يريد ارسال موبايل من غزة الى دبي .. هل بامكانك مساعدته؟:)
http://www.darrb.com/bid_for_shipping.php?item_id=14

في انتظار ردك بخصوص الموقع اذا كان هناك موقع .. و في انتظار موقعك الجديد ان شاء الله

بالتوفيق

بواسطة مرشد بتاريخ 22 مارس 2008

الاخ مرشد
ما زال العمل قائم والحمد لله
لكن
للحقيقه استغنينا عن توصيلات الاشخاص الى توصيل الشركات

ومع ذلك انا استخدمها احيانا في الامور الغاليه الثمن

والتي تحتاج الى عنايه خاصه

فكرة ايصال الادويه او اي شيء اخر يحتاج الى استقرار امني
فمثلا صاحب الجوال من غزة
الفكرة جيده
لكن في الوقت الحالي قد يبدو التنفيذ مستحيل بسبب الحصار على غزة

………………………………………………
ليس هنالك موقع على النت كمثل موقعك
في فلسطين

انما هي علاقات شخصيه بنفس الفكره
انا عندي بضاعه اريد ارسالها
اقوم بالاتصال بالاشخاص لنقل عدد 10 هؤلاء ليس هنالك من رابط يجمعهم
لكن
تربطني بهم معرفه مسبقه
انسق مع الارخص سعرا
وابعث او احضر السلعه

هذا ما يتم

كما قلت لك وضع فلسطين معقد للغايه من ناحيه جغرافيه وامنيه
فالاراضي المحتله 48
وغزة
والضفه الغربيه( تقطعت المدن بسبب الاحتلال فاصبحت كانها مقاطعات منفصله داخل الضفه الغربيه)

لذلك فكرة الداربر بصيغه او اخرى موجوده على الارض

وليس هنالك من رابط يجمعها

قد تكون انت الرابط يوما ما
من يدري!

ودمتم سالمين

بواسطة د محسن النادي بتاريخ 22 مارس 2008

سردال
الاخ عبد الله اعتقد انه ذكر الموقع وانه فكره جديده
لكن لم يكتب مقال منفصل عنه
فهو بظني مشغول بكتاب يؤلفه

ودمتم سالمين

بواسطة د محسن النادي بتاريخ 22 مارس 2008

فكرة مبتكرة
رائع
لكن خطر فى ذهنى سؤال
الا يوجد احتمال ان يلعب او يغش الشخص فى الراتينج؟

بواسطة شيمى بتاريخ 25 مارس 2008

39+40 د محسن النادي:

شكراً على التوضيح .. بصارحة اعتقد ان في هذه الحالة بالتحديد بامكان ان يتم ترتيب و تنظيم المسألة بشكل افضل من خلال الموقع .. بامكانك الاستفادة بشكل كبير لانك تضع خلفك فريق كامل للعملية و عن طريق الموقع الكثير من اهل غزة و غيرها بامكانهم الدخول و الوصول اليك :)

41. شيمى
الغش و النصب يحدث في اغلب المواقع باختلاف خدماتها و توجهاتها .. و هناك طرق لمعرفة الغش عندما يحدث و ايقاف المسألة من ان تكبر ان شاء الله

بالتوفيق و شكراً

بواسطة مرشد بتاريخ 26 مارس 2008

السلام عليكم انا محمد 23 سنه عندى افكار اعلانيه كويسه ومربحه جدا ولكن اريد ان استشير فيها بعض الاخواه الدارسين او زوى الالخبره فى المجال

بواسطة محمد عبد الفتاح بتاريخ 27 مارس 2008

السلام عليكم
اولا الفكرة جيدا جدا ولكنها في كثير من لاحيان ستظل محلية لان مسئلة النقل خارج البلاد سيدخل بها الجمارك وندرة اشخاص لدية القدرة والنية علي نقل اشياء لاشخاص لا يعرفوهم وبالتالي المخاطر الجنائية ستكون في الحسبان, ولكن في النهاية فكرة جيدة والوقت وحدة كفيل بأظهار نجاحها او فشلها
وتقبلوا تحيتي

بواسطة Alaa El Din بتاريخ 1 أبريل 2008

مرحبا للجميع
اهنيك اخوي مرشد على الفكره الابداعيه , وبرأيي الشخصي اتمنى منك ومن اخواني المشاركين ان ترفعوا رؤسكم للأمام حيث المساحات الشاسعه , ولتؤمن ان الفكره خلاقه على مستوى العالم ولذلك ركز على اللغه الانجليزيه وحاول عمل الدعايه اللازمه في المواقع الاجنبيه مثل مواقع البيع والشراء والمنتديات ورويدا رويدا ستجد ان الناس والمواقع الاخرى وحتى الصحافه ستتكفل بالباقي
عندها انتقل الى اللغه الاكثر شعبيه بعد الانجليزيه (وحسب علمي ليست العربيه)
عندها صيصبح الموقع عالمي لأن الفكره عالميه , ويجب ان تناضل من وتناضل من اجل فكرتك
عموما وبما انني استخدم خيالي كثيرا اليك بعض المقترحات والخطوات:
*في كل دوله يكون لديك متعاونين مثال (مكتب محاماة) تراسله وتتعاقد معه على اجر معلوم او نسبه معينه وتكون مهمته الحصول على معلومات الدربر وصور من هويته ويتأكد من خلو سجله من اي قضايا ,وعندما يرغب الداربر التسجيل بالموقع يتوجب عليه زياره مكتبكم في تلك الدوله لمره واحده فقط
*افضل ان تكمل مشروعك في امريكا (حيث ستحصل على قرض مالي وبنيه تحتيه )

حينما يحقق مشروعك النجاح قم باضافه لغات اخرى

لدي افكار اخرى سأذكرها حينما اتاكد من قبول الافكار السابقه

بالتوفيق اخي مرشد
والف شكر اخي شبايك

بواسطة عبدالرحمن سعد بتاريخ 9 أبريل 2008

43 محمد عبدالفتاح:
اهلاً و سهلاً .. تفضل اخي اعرض افكارك

44. Alaa El Din
الله اعلم كيف سيتم التعامل مع هذه الامور .. قد تستغرب من كيف تستخدم الناس بعض المنتجات بطريقة لا تخطر على بال:)

اذا كان عدد المستخدمين كبير .. ستجد ان نسبة لا بأس منها تسافر بشكل مستمر الى بلدان معينة .. و لن يمانعوا المشاركة في اخذ بعض الاغراض في طريقهم

45. عبدالرحمن سعد
شكراً على كلامك و افكارك الرائعة

في الحقيقة اذا اردت استهداف عدد كبير من الناس .. فأجعل الناس قدر الامكان تتعامل مع النظام بشكل تلقائي او اوتوماتيكي .. بمجرد ان تدخل الانسان في الاجراءات فانك ستستغرق الكثير من الوقت و الجهد للتعامل مع معاملات الناس

يعني تخيل اذا انت تستهدف ملايين الناس .. كم مكتب محاماة تحتاج؟ كيف ستختارهم؟ من سيختارهم؟ ستستغرق وقت و جهد كبير فقط للاختيار .. فمابالك بهم يراجعون ملفات و شخصيات الناس .. سيستغرق الوقت للابد

انظر الى جوجل … تجدهم يعتمدون على الآلة قدر الامكان في كل معاملاتهم .. الAdwords مثلاً .. كلها تعتمد على الحاسبات و لا يتدخل الموظفين فيها قدر الامكان .. هنا تستطيع التعامل مع ملايين الناس بدون وقت و جهد يذكر:)

اتمنى سماع المزيد

بالتوفيق

بواسطة مرشد بتاريخ 9 أبريل 2008

عزيزي مرشد نحيه طيبه
تخيل شخص في دوله من الدول لا يجد قوت يومه وطلب من ايصال شحنه هذه الشحنه لو اختلسها فانه سيضمن قوته لمدة سنه فماذا برايك سيختار البقاء كدربر من ضمن المئات في منطقته ام سرقة الشحنه وبيعها؟
طريقتك من حيث بساطة التعامل تصلح في حالة ان جميع الشحنات غير ذات قيمه (لا تباع) مثل الاوراق والمستندات
اما غير ذلك فمن سيختار دربر لا يعرف عنه شئ لتوصيل بضاعه قيمه
بالنسبه للدربر ليست لديه مشكله في الذهاب الى ممثلكم للتسجيل لديه اذا كان سيحصل على فرصه وظيفيه
(جد لي فرصة عمل مناسبه في الربع الخالي وسأذهب منذ الليله)فما بالك بأن التسجيل لمره واحده فقط بالعمر
.طالما وجد عائد فالدربر موجود وبكثره .المهم كسب ثقة العميل طالب الخدمه
عموما بامكانك حل الاشكاليه بتقسيم الدربر الى قئات
*ستاندرد وهو بنفس فكرك ولا يحتاج تسجيل وسعره ارخص ومخصص لتوصيل غير ذات القيمه(اوراق وغيره)
*محترف وهذا يترقى من الفئه السابقه ولكي يترقى عليه النسجيل لدى ممثلكم وفي المقابل يحصل على اجر اعلى وهو مخصص للاعراض ذات القيمه اللتى لن يفكر باختلاسها فقد اصبح يتحصل على اجر جيد كما وانه اصبح موضفا محترفا وبياناته موجوده لدى ممثلكم
بالنسبه لممثليكم فهي ابسط ما في الامر بامكانك مراسلة مكاتب المحاماة في الدوله المعنيه بالانترنت والاتفاق معهم لن يرفضو بالطبع لان الامر مربح لهم وليس به تكاليف اضافيه
الدربر المحترف بالطبع جمع بعض المال من خلال عمله كدربر ستاندرد بالسابق وعليه دفع رسوم تسجيل رمزيه لن تضره ولكنها ستنفعك كارباح التي تكون محدده مثلا 30%للممثل والباقي لك
في دوله مثل امريكا لديها 32 ولايه يكون لديك 32 ممثل
في ولايه ما عدد سكانها 5000000
وحضر لممثلك 100000 مثلا
وكل واحد دفع 5 دولار
يكون الاجمالي 500000دولار
يكون نصيبك 350000دولار
والممثل 150000
وهنا سوف تحقق ارباح اضافيه بدل الاعتماد على الدعايات او هامش من رسم التوصيل
وقس على ذلك بقية ولايات امريكا ثم العالم
اتمنى ان اراك قريبا في وسائل الاعلام العالميه كاحدث اثرياء الانترنت

بواسطة عبدالرحمن سعد بتاريخ 10 أبريل 2008

47 عبدالرحمن سعد:

أشكر فيك حماسك للموضوع

طيب اعتقد اننا وصلنا لنقطة التقاء و هي ان هناك حاجة الى وضع آلية تسمح بالدربر ان يزيد من ثقة الناس به. و عادة ما تكون هذه آلية عبارة عن (تأكيد للهوية) و السبب هو معرفة الشخص حقيقةً لتقليل مسألة عمليات النصب.

هناك افكار اخرى ايضاً تصب في نفس المسألة .. منها وضع مبلغ مالي من قبل الدربر كتأمين او ضمان للعمليات بحيث اذا صار نصب يمكن الاخذ من المبلغ .. الفكرة لها تفصيل اكبر طبعاً و ليست مجرد مبلغ و انتهى الامر.

بصراحة افكار رائعة .. و صدقني نحن ننظر اليها جميعاً و ندرس امكانية التطبيق (العملي) لاي منها .. و خصوصاً اننا ننظر الى مرونة هذه الحلول مع التوسع عندما يحدث و هل سنتظر الى استخدام غيرها ام لا ..الخ

تطبيق الموضوع يأخذ بعض الوقت لان الواحد يبغي يسوي شي مرتب و مناسب قدر الامكان لاغلب الناس في اي دولة كانوا.

اريد ان اتكلم عن نقطة معينة الان .. و هي ان مسألة الثقة ليست كما يتصور الجميع .. فمسألة ان يسرق شخص غرض ذو قيمة عالية ممكن ان يحدث فعلاً و لكن نسبة حدوثه ليست عالية ابداً .. واعطيكم امثلة عديدة

هناك مواقع للاقراض الشخصي … يعني شخص يطلب فلوس (تتراوح بين 1000 الى 25000 دولار) ليبدء مشروعه او يكمل دراسته او يصلح بيته .. و لكن البنوك لا تعطيه هذه الاموال لان مستواه لا يؤهله لذلك .. فيلجأ الى مواقع الاقراض الشخصي .. و يتلقى هذه الاموال من عدد من الناس (يعني 10 اشخاص كل واحد يعطيه 100 دولار مثلا) و بعدها يبدأ بارجاع المبلغ بفائدة ربوية طبعاً …

هذه المواقع ناجحة جداً .. و الاقبال عليها كبير .. مع ان لو ركزنا في الفكرة ,, سنرى ان نسبة المخاطرة خرافية! الشخص هذا اصلاً لن يحصل على فلس من البنوك لانهم لا يضمنون انه سيرجع مالهم .. فيلجأ الى الناس يطلب منهم اموالاً ( و ليس غرض ذو قيمة عالية) فيعطونه بناء على عوامل ثقة كسيرته الذاتية و بعض الصور و بعد ان يكتب ماذا يريد ان يفعل بالاموال بشكل مفصل و مقنع .. و الناس تعطيه و تخاطر على اساس انهم سيرجع لهم المبلغ بنسبة فائدة عالية.

عندما يكون الموقع مزدحم بالناس و العمليات تتم بشكل كبير .. تبدأ مسألة الثقة بالزوال عن ماهي عليه الان .. صحيح انها مهمة و مطلوبة و الواحد لازم يعرف ماذا سيقدم عليه .. و لكن المسألة تصبح بديهية .. فتبحث عن افضل دربر مثلاً و ليس ارخص و تعطيه الغرض للتوصيل.

انا فعلاً انتظر المزيد من الافكار و سعيد جداً بتواصلكم :)

بالتوفيق

بواسطة مرشد بتاريخ 10 أبريل 2008

بخصوص الارقام و الحسابات اخوي عبدالرحمن .. الله يسمع منك بس:)

هناك Business Model موجودة و لكن تطبيقها سيتم فيما بعد عندما تصل عمليات الموقع الى ارقام معينة .. عندها سيتم التفكير بذلك ان شاء الله

بواسطة مرشد بتاريخ 10 أبريل 2008

مرحبا للجميع
العزيز مرشد الا ترى ان وضع تأمين فيه تعقيد (تخيل دوله فقيره مثل سريلانكا)كيف سيؤمن الداربر مبلغ التامين ,الا اذا كنت ترضى بتقلص اعداد الداربر الى اكثر من النصف وخصوصا في الدول الفقيره جدا
بعد ان ابحرت بخيالاتي مساء الاربعاء الجميل خلصت الى الاقتراح الذهبي :
اترك الحبل على الغارب .. بمعنى اترك الداربر الحريه في ابتكار وسائل زيادة الثقه مثلا
احمد يعتمد نفس استراجيتك اخي مرشد وتقييمه يكون 50%
علي رغب بزيادة التقييم فيضيف مبلغ تأمين وتقييمه 65%
سعود يرغب بتقييم اكبر فهداه تفكيره الى وضع تامين +وضع صور من هوياته+احضار والده او جده ككفيل غارم (يحضره الى ممثلكم)وحينهاعطيه تقييم 100%
وكل داربر يعمل على الطريقه اللتي تريحه
بالنسبه لمثل القروض الذي استمثلت به غاعتقد انه مختلف موضوعا فهم يقرضون مبلغ بسيط لكي يحصلو على ربح عالي اي يقامرون على مسألة الثقه
اما عميل موقعك فلن يربح بالعكس سيدفع وبالتالي لا يقبل المقامره

بالتوفيق اخي مرشد

الف الف شكر اخي روؤف شبايك

بواسطة عبدالرحمن سعد بتاريخ 10 أبريل 2008

اخوي سعد اشكرك على افكارك الطيبة

في الحقيقة ان افضل طريقة للتعامل مع هذه الامور هو توفير كل الادوات اللازمة و ترك الدربر يختار ما يناسبه .. لم اقصد اجبار الناس على التأمين .. و لكن ايجاد صيغة مناسبة للتأمين بحيث من يستخدم التأمين سيحصل على ثقة اكبر بشكل تلقائي .. من يضع صور اكثر و سيرة ذاتية اطول و معلومات اكثر سيحصل على ثقة اكبر بشكل تلقائي و مسألة النسبة المئوية التي تفضلت بها موجودة و مستخدمة في بعض المواقع و ان شاء الله سنستخدمها في المستقبل

أهم شيء اننا نحاول قدر الامكان توفير كافة الوسائل و الادوات التي يحتاجها المستخدمون و نتركهم يختارون ما يناسبهم:)

لا تحرمنا من افكارك

بواسطة مرشد بتاريخ 10 أبريل 2008

الاخ مرشد
ابدا بتهنئتك من كل قلبي على فكرة موقع Darrb فكرة رائعة واتمنى لها النجاح والتوفيق.
اخي الكريم المثالية هدف (غاية لاتدرك) والكمال لله وحده وحلاة الموضوع نفس ما انت مدرك تمام (من خلال ردودك) بالبساطة وعدم التعقيد الفكرة رائعة وبالمقارنة مع كافة مواقع المزادات وما يشابهها من خدمات من ( استاجار المبرمجين او المصميين) كلهم اعتمدوا نفس اسلوبك في التقيم للحياز على الثقة. فلا احبذ اي تعقيدات فالافكار لا تنتهي ولكل قفل مفتاح ومهما حاولت ان تقفل الموضوع ستجد هنالك طرق لفتحه واكبر مثال على ذلك كيف تعاني شركات البرامج مع الهكرز حتى ان برامج الحماية نفسه لها كراكات :) وكلما ادقت الخناق كلما خسرت عدد اكثر من المستخدمين.
لاحظت انكم ظلمت الدربر كثيرا بعدم الثقة به ووضعتم المرسل (السندر) منزه فلماذا لا يكون السندر مهرب او تاجر مخدرات او نصاب او انسان ما عنده شغل وحط بيانات ولو راحله الدربر قاله انا اسف ما عندي شي كنت اجرب بس :) واحتمال اخر يقوم بتوصيل اغراض او هدية على عنوان ما ، يطق الباب يفتحله واحد يعتدي عليه ويقول ( احنا ما طلبناش حاجة من حد ) ويمكن حط بيانات شخص اخر يوروح الدربر يدق الباب يبي ياخذ اغراض يطلعله واحد يقول عمري ما سمعت عن هذي الخدمه -رقم الهاتف ليس عنوان …. اخي الكريم هذا مو كلامي ولا تعليقي لكن بعض من الافكار لاجعلك متمسك في ببساطة الموقع ونفس ما انت تفضلت كل المواقع واشهرها ebuy بدات ولازالت على نفس الفكرة. والناس بناءا عليه يعرفون شلون يتعاملون معها سواء كبائع او شاري وفي حالتك سواء كان دربر او سندر. وخلك متمسك بآلية وتلقائية العمل وعدم تدخل البشر في آلية الموقع Automate فكل شيء تلقائي سيكون باذن الله اكبر سبب للنجاح.

اسمحلي اخي شبايك عودت على الردود الطويلة وصارلي فترة مو معلق :)

لدى بعض الاضافات اسال الله انه تنفعك اخي مرشد
- يجب ان تؤمن ايمان مطلق بنجاح الموقع طاول الوقت او قصر (باذن الله).
- كل شيء قابل للتغير والتطوير مع الوقت.
- ضع في اولياتك في الفترة القادمة التركيز على الاعلانات في جميع اشكالها.
- اختيارك لبدا الموقع باللغة الانجليزية ممتاز ولكن وجب التنويه ان كل المواقع الشهيرة (وايضا المنتجات والمشاريع مثل المطاعم) نجحت ليس فقط لانها اعتمدت اللغة الاجنبية بل لانها طرحت الخدمة بناءا على حاجة الناس من حولها فرئيتك لاهمية هذه الخدمه قد لا تكون صحيحة في في دولة ما خارج محيطك. فاتمنى ان تنشء موقع كامل بجانب موقع درب يكون عربي بالكامل وكل واحد ياخذ مساره في الدعاية والاعلان والتسويق (اسال الله النجاح للموقعين) واعلم مدى صعوبة التطوير للمواقع العربية وقلة المستخدمين مقارنة بالعالم ولكن لكل حادثة حديث.
- ضع امكانية ان يقوم الاعلان بالاغاء نفسه سواء للدربر او السندر expair ما يستخدم بالجرائد الاعلانية على النت Classified ويكون ذلك بنوعين 1- باختيار المعلن اي بعد فترة ما فقد لايستطيع القيام بالخدمة بعد ذلك 2-تلقائي اذا لم يقم المعلن بتسجيل الدخول لفترة ما (مثال 6 شهور). (تستطيع لاحقا اضافة رسوم على مدة الاعلان خاصة للدربر).
- ركز في توجيه اعلاناتك على طلبة الجامعات فمعظمهم سيكون افضل دربر لعدة اسباب (مسختدم للانترنت - يرغب بزيادة دخله - مغترب عن بلده فيستطيع بكل سفرة نقل بضاعة ما او رسائل من دولة لاخرى-لديه مواعيد ثابته للسفر).
- اضافة خانة (Collector) حيث يقوم هذا الشخص بشراء الاغراض من متجر ما بناء على عنوانه وتوصيلها.
- اضافة التقيم حتى للسندر ويفضل تغير عملية سند ايتم الى طالب خدمه (لا يخطرني مصطلع محدد) ليشمل الشخص اللذي يرغب بنقل بضاعة ما او ارسال شخص للشراء والنقل).
فستكون العملية شخص يطلب خدمة واخر يقوم بتنفيذها (طبعا في مجال التوصيل فقط).
- اذا كانت ترغب في زيادة عملية الثقة بين الدربر والسندر بماكنك زيارة مواقع استاجار المبرمجين واخذ بعض الافكر منها فهم اقرب من مواقع المزادات لفكرت موقعك.
اتمنى لك وللجميع التوفيق والنجاح

بواسطة Q8Creative بتاريخ 15 أبريل 2008

52. Q8Creative

اشكرك على كلماتك اللطيفة و اعذرني على التأخر في الرد ..الحمدلله في واحد فاهمني:)

بالنسبة للسندر فكلامك صحيح .. و حالياً نعمل على تصميم نظام فاتورة بحيث يتمكن الدربر من طباعة المعلومات الخاصة بالصفقة بالكامل .. بحيث يأخذها معه عند توصيل البضاعة و تعتبر كدليل على انه مجرد ناقل و ليس مالك للبضاعة حتى لا تحصل له مشاكل لا قدر الله مثل الامثلة التي ذكرتها و ايضاً هناك تقييم مقابل للسندر بنفس الاسلوب الخاص بالدربر:)

اسمحلي انتقل الى ملاحظاتك:)

ان شاء الله هناك يقين بنجاح الموقع بإذن الله .. و لكن هذا لن يأتي بمفرده فالموضوع يتطلب جهد كبير و صبر و تعاون من امثالكم:)

بالنسبة للexpiration فهو فعلاً موجود حالياً و ستجد ان هناك فترة محددة يختارها السندر و بمجرد انتهاءها ستنتقل الى حالة الexpired الا اذا اعادها صاحبها الى وضعها الطبيعي .. كذلك فان على السندر اختيار تاريخ و توقيت توصيل البضاعة و لا يمكن تجاوزه .

بالنسبة لطلبة الجامعات .. كلامك صحيح بالنسبة للدربرز ..و لكن اعتقد اننا يجب ان نستهدف بشكل متوازن الفئتين .. فئة السندرز و الدربرز .. الاولى برأيي ان اصحاب مواقع البيع و الشراء او التجارة الالكترونية هم اهم المستهدفون .. فالموضوع يفيدهم بشكل كبير للغاية .. و بالنسبة للدربرز فطلبة الجامعات صحيح ان لهمصفات مميزة مثل التي ذكرت .. و لكن هناك فئات اخرى مهمة للغاية كالذي يعمل في مدينة و يسكن في مدينة اخرى … او يدرس في زاوية اخرى من مدينته .. فهذا يسلك الطريق نفسه بشكل يومي و تكلفة نقل بضاعة بين تلك النقطتين تعتبر نوعاً ما صفر .. :)

الCollector او كما اسميها الForwarder فئة مهمة للغاية (نسميهم دربرز حتى لا نخلط الامور) .. فهو عبارة عن وسيط شراء و توصيل و اعتقد انه مطلوب للغاية و كنت قد كتبت مقالة في المدونة عن حاجتنا لهم:
http://darrb.com/blog/?p=37
اعتقد ان عملية تغيير (سند ان ايتم) الى مسمى اخر سيكون أفضل عند حدوث الطلب نفسه .. حالياً لا يوجد هذا النوع بكثرة و لكن بمجرد ان ينمو الطلب على هذا النوع من الخدمة اتوقع يجب علينا تغيير المسمى كما تفضلت

اشكرك جزيل الشكر على كلامك .. تعجبني فعلاً الافكار التي تطلع من شخص واضح انه مخمخ الفكرة في راسه:)

في انتظار المزيد
شكراً

بواسطة مرشد بتاريخ 18 أبريل 2008

السلام عليكم اخي مرشد
لا يسعنى الا ان اتمنى لنا التوفيق والنجاح ، فماشاءالله عليك واضح انك متمكن في عدة مجالات وملم بالفكرة (متوبكها عدل).
قال الحسن رضى الله عنه : الرجال ثلاثة فرجلٌ رجل ، ورجلٌ نصف رجل ، ورجلٌ لارجل.
فأما الرجل الرجل فذو الرأي والمشورة ، واما الرجل الذي هو نصف رجل فالذي له رأي ولايشاور، واما الرجل الذي ليس برجل فالذي ليس له رأي ولايشاور
شاور اخي الكريم وعد لعقلك انت الشخص الوحيد اللذي لديه كل المعطيات لتكتمل المعادلة. وكل عمل منظم بتكلل بالنجاح.
بالتوفيق

بواسطة Q8Creative بتاريخ 19 أبريل 2008

فكره جميله جدا .. يحتاج أن تعلن في مواقع الأسواق تحديدا أو حتى تتعاون معاهم بسعر أقل
أتمنى لك كل توفيق

بواسطة علي بتاريخ 13 مايو 2008

55. شكراً يا علي

نحاول الاتصال بعدد من الاسواق الالكترونية و ان شاء الله يتم الموضوع على خير:)

بواسطة مرشد بتاريخ 15 مايو 2008

“انه معظم استخدماتنا تكون للمواقع الانجليزية
قد تجد 80% من الشعب العربي موزع على المواقع الفرنسية والانجليزية التي تقدم خدمات الايميل المجاني ..”

انا شخصيا الموقع الانجليزي الوحيد الذي استخدمه بكثرة gmail.com و google
و ليس بسبب الانجليزية و لكن لاني احب ان اقرا بالعربية

“والبقية قليلة تتجه للمواقع العربية كموقع مكتوب لماذا ؟ لماذا الشعب العربي لا يرغب بخدمات مكتوب رغم انه عربي !؟!وللمستخدم العربي ؟!”

العبرة في جودة الخدمة و ليس اللغة بالنسبة لي هذا على الاقل مع خدمات البريد انا استخدم gmail ربما لانه لا يحتوي دعايات نصية فقط

“ففي نظري القاصر انه لو بدأت النسخة بشكل عربي وانجليزي قد لاتجد اي اقبال !”

لماذا .. هل سيترك مستخدم الموقع بسبب الصفحة الرئيسية العربية أو بسبب وجود صفحة عربية ؟!!

بواسطة الصادق بتاريخ 31 مايو 2008

1- صفحة باللغة العربية
2- تسويق

بواسطة الصادق بتاريخ 31 مايو 2008

لا اعتقد ان التوصي المحلي ناجح خاصة بالنسبة للثقة فيمكن لاي شخص أن يوصل ما يريد بنفسه ان كان في نفس المدينة

بواسطة الصادق بتاريخ 31 مايو 2008

عودة من جديد:)

اخوي ابو عمر صاحب الرد رقم 3 .. اردت ان اعلمك و اعلم البقية عن تحقيق شيء من الذي كتبه في ردك ..

“- إظهار فيديو يتجدد كل يوم مثلا .. يتكلم فيه أحد طاقم إدارة الموقع ، أو أحد الموصلين ، أو حتى الزبون .. ”

في البداية اشكرك على الاقتراح .. و قد تم فعلاً منذ فترة بسيطة تسجيل فيديو كمقابلة مع دربر اثناء قيامة بعملية الشحن .. و ركزت الاسئلة على امور تهم المستمع و تفيد في شرح فكرة الموقع و تفاصيل عمل الدربرز.

اترككم مع الرابط:
http://darrb.com/blog/?p=77

لا أدري اذا اراد اخوي رؤوف تحديث المقالة باضافة رابط الفيديو في اليوتيوب لتسهيل عملية مشاهدة المقابلة لقراء المقالة:)

شكراً مرة اخرى و ان شاء الله سيكون هناك المزيد في المستقبل

بواسطة مرشد بتاريخ 15 يونيو 2008

59 و 60

اخوي الصادق .. العمليات التي تمت في الموقع تفيد ان هناك طلب على التوصيل المحلي .. الموضوع يعتمد على المنطقة, فهناك مدن يكون الناس فيها مشغولين و الزحمة ترهقهم فيفضلون خدمات الشحن و التوصيل على التوصيل بأنفسهم. … لا تنسى ان شركات الشحن تعتمد على التوصيل المحلي .. فاذا كان لا يوجد طلب على التوصيل المحلي لان كل واحد يقدر يوصل اغراضه بنفسه .. لأفلست شركات الشحن المحلي من زمان:)

بواسطة مرشد بتاريخ 15 يونيو 2008

فكره هايله جداً وأنا عندى إقتراح لزيادة الأمان فى الموقع حتى تزيد ثقة الناس فى الداربر ، الحقيقه هى ليست فكرتى
أنا أعمل من خلال أحد المواقع التى تشبه بشكل كبير موقع درب ولكنها توفر المصممين والمطورين لمواقع الإنترنت لكل من يحتاجهم (getafreelancer.com) وهذا الموقع يستخدم نظام يدعى esscrew system
وفيه يقوم المشترى بتعليق المال المخصص للشخص الذى سيقدم له خدمة ما (pending payment) حتى ينتهى مقدم الخدمه من عمله عل أكمل وجه فيترك له الشارى المال المعلق بعد أن يكون راضياً عن الخدمه التى قدمت له
وبالطبع الموقع له الحق فى التدخل بينهما إذا وجد نزاع
وهذا النظام مطبق فى بعض المواقع مثل moneybookers.com
أرجو أن يكون فى هذا إفاده للموقع
ومره أخرى فكره رائعه لشباب مبدع

بواسطة موكا