
أفاد بعض متابعي GadgetsArabia.com من الإمارات العربية المتحدة بأن شركة دو قد وجهت رسالة الى مستخدميها تعلمهم فيها أنها بدء من اليوم ستقوم بحجب بعض مواقع الانترنت التي تعتبر منافية للقيم الإخلاقية, الإجتماعية و الثقافية للإمارات. إتصالات و هي المنافس الآخر في السوق الإماراتي تعتمد سياسات الحجب منذ فترة كبيرة.
مازلنا مع المناقشات الطويلة حول حجب المواقع من قبل مزودي خدمات الانترنت .. هل تعتبر الخطوة فعالة ؟؟ أم أنها في الواقع تأتي باسلوب غير منظم و يتم الحجب بناء على قرارات شخصية و حكومية للمسؤولين عن الخدمة و لاعتبارات كثيرة يذوب بينها الهدف المعلن لهذة السياسة ؟؟ في الواقع هذة الآراء ليست لنا .. و لكنها مستخلصة من هذا الصدام الطويل بين وجهات النظر في البلدان التي تعتمد مبدأ الحجب على خدمة الانترنت لأهداف سياسية أو أخلاقية .. ننتظر آرائكم ..
وسوم: Ban, du, UAE



أبريل 14th, 2008 at 11:41 ص
أعتقد أن الحجب أمر ضروري جدا
مع انه في دولة مثل استراليا أصدقائي يحصلون على انترنت بدون أي حجب
إلا إذا كنت ترغب في أغلاق بعض المواقع فلك ذلك بشراء أجهزة أو برامج خاصة
في دولة الإمارات قريبا سيكون هناك بروكسي موحد لمشغلي خدمة الإنترنت
ستشرف عليه هيئة تنظيم الإتصالات بالإمارات،،،، ولن تختلف المواقع المحظورة في دو أو اتصالات أبدا !
أبريل 14th, 2008 at 12:03 م
السلام عليكم،
لا يختلف مسلمان عاقلان على أهمية حظر بعض مواقع الانترنت، حفاظاً على عقول الأطفال والشباب وكذلك الفتيات من المواقع المنافية لأخلاقنا وقيمنا وتعاليم ديننا الحنيف.
المشكلة أن الحجب قد يطول بعض مواقع الخدمات التي نستفيد منها، ولكن سبب الحظر يكون سوء استخدام الخدمة من فئة معينة من المستخدمين… لماذا لا يتم حظر المواد الممنوعة فقط كما في يوتيوب، ولا يتم حظر الخدمة بأكملها…؟
على الجهة الأخرى، تسعى دولة الامارات لمكافحة القرصنة مما يدفعها لحظر مواقع تبادل الملفات والتي تستخدم في تحميل الأغاني والأفلام والبرامج الحديثة مما يؤثر على سمعتها دولياً، ولا أرى في حظر هذه المحتويات أي خطأ!
أبريل 14th, 2008 at 12:06 م
موضوع هام جدا اخى احمد واشكرك لفتحة , من وجهة نظرى الشخصية فالحجب فى اغلب الاحيان يكون بدون وعى او تنظيم واحيانا يكون بدافع “المزاج” وهذا ما لاحظتة بالفعل فى سياسات بعض شركات الانترنت فى الحجب , وان كنت اود ان اكون صريح معك فأن سياسة الحجب لا تعجبنى على الاطلاق فهى تشعرك كأنك فى عالم مقيد … خاصة لان سياسة الحجب لا تعتمد على حجب المواقع المنافية فقط بل المواقع السياسية وغيرها , الانترنت الان اصبح اهميتة وصوتة اعلى من اهمية الاعلام نفسة سواء كان مرئى او نظرى … فلذلك الحجب بحد ذاتة يعتبر تقييد نوع من انواع الحرية .
أبريل 14th, 2008 at 12:29 م
سبق أن طرحت فكرة ضرورة وجود خطتين للحجب، الأولى للجميع وهي لكل من اشترك، والثانية لمن يرغبون في رقابة أقل، الثانية تحجب المواقع الإباحية، والمواقع التي فيها شتم واستهزاء بالدين والمقدسات، ولا تحجب أي شيء آخر، الخطة الثانية تقدم لأناس فوق 25 سنة، أناس مستعدون لتحمل المسؤولية ويوقعون اتفاقية عدم إساءة استخدام الخدمة، وإن خالفوا العقد ستقطع عنهم وحدهم الخدمة لا أن تقوم الاتصالات بحجب موقع ما عن جميع الناس.
هذا ما أتمناه، شخصياً ضد حجب مواقع الخدمات، مواقع التورنت، لا أدري لماذا أصبحنا ملكيين أكثر من الملك، مواقع التورنت غير محجوبة في دول أوروبا واليابان وأمريكا، هذه الدول الحريصة على حقوق النشر، فنأتي نحن لنحجبها لكي نحافظ على حقوق شركاتهم التجارية الكبرى، يمكنني الجدال طويلاً هنا بأن الحجب لا معنى له لأسباب مختلفة.
شخصياً يضايقني أن هناك مواد وأفلام وكتب يسمح بنشرها لأنها حرة، مؤلفوها يريدون من الناس نقلها ونشرها، لكنني لا أستطيع الحصول عليها لأن اتصالات لا تسمح بالوصول لمواقع تورنت كثيرة.
نقطة مهمة، إدعاء أن الحجب هو لغرض الحفاظ على القيم الثقافية والأخلاقية يبدو لي سخيفاً حتى لو كانت النية صادقة، في بلادنا وفضائياتنا ما هو أسوأ بكثير من مجرد مواقع إباحية، نعم على المؤسسة أن تقوم بدورها لكن على الحكومة أيضاً أن تقوم بدورها.
أبريل 14th, 2008 at 12:38 م
اؤيد حقيقةً الحجب….
لكن بتنظيم و تصنيف المواقع….
و أني ادخل الأنترنت و أشوف موقع ما تستخدمه الا فئه لا تذكر من المستخدمين بطريقة قذرة و اقوم بحجبه لا اسمحلي….
خدمة ترجمة المواقع لقوقل محجوبة ؟؟؟؟؟
وش رأيكم
أبريل 14th, 2008 at 12:47 م
والله صدقت يا Lord of the rings & Harry potter
انا كنت بذكر نفس الشي ، الخدمة محجوبة في السعودية ، بالرغم اني ارسلت لوحدة الانترنت اكثر من مرة لكن بدون اي فائد او حتى رد مقنع!
أبريل 14th, 2008 at 1:14 م
خدمة ترجمة المواقع من قوقل محجوبة لأنها أحد طرق تخطي الحجب
لأنه بمجرد ان تطلب ترجمة الموقع سيطلبه قوقل ويترجمه على سيرفراته ويقدمه لك
أبريل 14th, 2008 at 1:29 م
أرفض الحجب نهائيا
السلام عليكم
أولا أنا مسلم و أعتبر نفس ملتزم و أرفض تماما التعامل مع تلك المواقع و لا أحترم من يدخلونها ولكن
سياسة الحجب تشبه سياسة الأخ الأكبر كما يسمونها في أمريكا و هو ما أرفضه تماما من حيث المبدأ
فالبنسبه للمواقع الإباحيه و أمثالها فكل شخص مسؤل عن نفسه و خياراته و يمكن أن أسرد لك قائمه طويله عن عيوب هذه السياسه أو الطريقه خاصة مع المواقع الإباحيه
الحل هو أن نغلق نحن بأنفسنا عن أنفسنا و أولادنا مثل هذه المواقع ببرامج أو أجهزه و هي كثيره و متوفر الكثير منها مجانا أي أن نفعل كما نفعل مع أي إباحيه من الموجوده و المنتشره في مجتمعاتنا !!!!!!!
أما بالنسبه للمواد ذات حقوق الملكيه الفكريه و ما إلى ذلك فهي في نظري مجرد كذبه أو خدعه تروجها الشركات المختلفه لتحقق المزيد من الأموال
و قبل أن يعارضني أحد أرجو الإطلاع على هذا المقال لأنه يشرح هذه النقطه أفضل مني http://www.cltb.net/ar/rights.html
و لمن أراد الإطلاع أيضا
http://www.gnu.org/gnu/manifesto.html
و لمن لم يقتنع بهذا الرأي ولا بما ورد في المقالات السابقه أقول أن سبب ألا نكون ملكيين أكثر من الملك كما قال الأخ عبد الله هو في نظري سبب كافي
أبريل 14th, 2008 at 1:53 م
أؤيد حجب المواقع اﻹباحية و المسيئة
أيضا أحب أن يكون هناك قاعدة بيانات للبحث عن الموقع الذي لم يظهر هل هو محجوب أم لا و السبب و أن تكون هناك إدارة يرسل لها المستخدمين إذا حجب موقع بالخطأ
أبريل 14th, 2008 at 2:01 م
خدمة الترجمة محجوبة في السعودية لأنه ببساطة يمكن بواسطتها فتح أي موقع محجوب بسهولة… للمعلومية هناك موقع يترجم المواقع لمدينة الملك عبدالعزيز ..أنظرhttp://www.isu.net.sa/ar/services/tarjim.edu.sa1-ar.htm
أبريل 14th, 2008 at 3:29 م
مع الأسف أن الحجب لازال قاصراً .
يجب تطوير آليات الحجب لتشمل كل المواقع الإباحية أو التي تظهر بها ملفات أو صور إباحية بناءاً على تحليل المحتوى .
كما يجب أن يكون هناك تعامل خاص مع المواقع الكبيرة مثل جوجل .
أما حجب موقع الترجمة في جوجل فقد خاطبت المدينة بأن تقوم بطوير آلية الحجب بحيث يكون الحجب بحسب عنوان الموقع المطلوب ترجمته لا أن يتم حجب كامل خطمة الترجمة .
بالنسبة للحجب السياسي كما في حجب موقع الساحة في السعودية فهو دليل على تأثير مثل ذلك الموقع على الساحة السعودية .
أبريل 14th, 2008 at 5:29 م
هو يمكن تكون الإمارات مش هيكون فيها حجب للمواقع السياسية مثلا أو الفيسبووك، بس لو فكروا عندنا يعملوا الموضوع في مصر..هكون أول المعارضين لحجب المواقع الإباحية، لأنهم هيحجبوا معاها كل حاجة ومش بعيد يحجبوا موقع ياهوو وجوجل كمان.
بس بيتهيألي الحكومة بتاعتنا بتحب تفرفش الشعب يعني مش عايزين يبقى حرمان من الجوع و##### في وقت واحد.ههههه
أبريل 14th, 2008 at 7:17 م
للأسف موضوع الحجب في الوطن العربي بشكل عام يتسم بالعشوائية اضافة لسهولة كسر الحجب في بعض الاحيان…
يعني ولا كأن في حاجة اسمها حجب او منع وده واضح
حكاية الحجب دي عايزة /
دراسة(تبرير للمواقع المحجوبة وايه المواقع اللي تتحجب)
وتنظيم متوافق (مش كل دولة شكل…)
انا بشوف مواقع تستحق الحجب مفتوحة بشكل طبعي
ومواقع المفروض ماتتحجبش زي بعض مواقع الـShare…
_______
علشان كده انا شايف ان حكاية الحجب وجودها زي عدمها طالما اصبحت غير فعالة
بالنسبة لمصر الموضوع حاجة تانية
أي حاجة تلهي الشعب الحكومة بتوفرها وأي حاجة تنفع الشعب…….كفاية كده!!
أبريل 14th, 2008 at 7:20 م
كثير من الأخوة بل كلهم وضعوا أيديهم على الجرح تمام واستنتجوا حلولا عديدة…
لكن من يطبق؟
اعتقد في 2016!
أبريل 14th, 2008 at 8:21 م
أخي محمد أحمد فرضا لما يكون مكان لممارسات لا أخلاقية مفتوح و الخيار للانسان الفرصة أكبر إنه أناس أكثر يدخلوا له أما إن أغلقت مثل هذه اﻷماكن نهائيا فقلة من يفعل فعل لا أخلاقي و هو من أصر إصرار على ذلك و هذا نفس الشئ بالنسبة للمواقع الاباحية
أبريل 15th, 2008 at 5:57 م
يجب أن تعيد شركات الإتصالات نظرتها حول هذه القضية ، ولا أتمنى أن تقوم du بما قامت به الإتصالات منذ سنوات بحجب مواقع ليست لها علاقة لا بالإستهزاء بالدين و ولا هي حتى من مواقع الإباحية.
شخصياً مرتاح جداً من أزمة الحجب ! أستطيع فتح أي موقع أريده بدون عناء ولله الحمد ، وأعتقد أن الحل الأمثل هو التجاوز! وتبقى رقابة من يستخدم الإنترنت في خوف المستخدم من الله فيما يفعل ، أما غير ذلك فهو مباح ويحق لنا دخوله.
أبريل 15th, 2008 at 6:42 م
حجب المواقع الإباحيه شي لابد منه, مع انه لن يشكل رادع للشخص الباحث عن هذه المواد الإباحيه لتوفر الطرق الملتويه.
المشكله ان الحجب يصير بدون تخطيط ويطول مواقع غير إباحيه و لا تسيئ للقيم الدينيه و الأخلاقيه من اي ناحيه.
أبريل 19th, 2008 at 5:15 م
يحجبون المواقع السياسيه والاباحيه وغيرها
وينسون ان يحجبو اكبر موقع لكسر الحجب
غريبه
أبريل 22nd, 2008 at 7:24 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا اعرف لمذا يدندن اصحاب العقل المتفتح للحرية اللامنطقية
الامارات اولا دولة اسلامية
لها عاداتها وتقاليدها النابعة من الاسلام
ولها الحرية في حجب موقع دون اخر
يعني شو تبون المواقع الاباحية مفتوحة مثلا ؟؟؟
وله تبون المواقع التي تبث السم و التفرقة تكون متوفرة للكل ؟؟؟
حجب المواقع يقلل من دخول الاشخاص اليها او يصعب عليهم ايجاد حلول اخرى لدخول المواقع يعني يتعايزون ؟
والخطا موجود في كل مكان
أبريل 26th, 2008 at 11:17 ص
محمد أحمد
“السلام عليكم
أولا أنا مسلم و أعتبر نفس ملتزم و أرفض تماما التعامل مع تلك المواقع و لا أحترم من يدخلونها ولكن
سياسة الحجب تشبه سياسة الأخ الأكبر كما يسمونها في أمريكا و هو ما أرفضه تماما من حيث المبدأ
فالبنسبه للمواقع الإباحيه و أمثالها فكل شخص مسؤل عن نفسه و خياراته و يمكن أن أسرد لك قائمه طويله عن عيوب هذه السياسه أو الطريقه خاصة مع المواقع الإباحيه
الحل هو أن نغلق نحن بأنفسنا عن أنفسنا و أولادنا مثل هذه المواقع ببرامج أو أجهزه و هي كثيره و متوفر الكثير منها مجانا أي أن نفعل كما نفعل مع أي إباحيه من الموجوده و المنتشره في مجتمعاتنا !!!!!!!”
هذا الكلام يشبه قولك أن الحكومات لا يجب أن تكافح المخدرات، ولا المسكرات، ولا الدعارة، ولا السرقة، ولا… ولا… إلخ. بحجة أن لكلٌ منا عقل وقادر على اختيار تصرفاته دون ان يكون هناك أي رقيب أو حسيب عليه
يوليو 8th, 2008 at 10:44 ص
مرحبا ارجاء حجب موقعyoutube انا مسلمة واعتبر نفسي ملتزمة وارفض تماما هذا الموقع وخوفنا على اولادي واولاد المسلمين مع الشكر لحجب الموقع الرجاء ارد