حامل المسك(صدى الصمت)
عندما تضيق بكم الدروب ويصبح الطريق مظلم تعالو الي لأعطيكم شمعة حب ومعرفة وحكمة أدخلوا الى قلبي وخذوا ما تريدوا منه ولكن لا تنسوا أن تقولوا أنه من قلب حامل المسك
معلومات المدون:
الإسم : حامل المسك
البلد : سوريا
(اعرض صفحتي)

عن المدونة:
أرجوك أن تحترمي صمتي إن اقوى اسلحتي هو الصمت هل شعرتي ببلاغتي عندما اسكت هل شعرتي بروعة الاشياء التي اقولها عندما لاأقول شيئا

:: اهو التطور والحضاره ام التخلف والرزيله

تنوع المواقف والصور التي تمر أمامك ـ ربما يوميا ـ تجبرك علىالتأمل والمقارنة بينها..

عنوان الموضوع كان عبارة لإحدى الشباب من الذين لا يستمعن للغناء بفضل الله ولكنهن يفتقدن الشعور بالإعتزاز أمام مجتمع يعج بأنواع الفساد ويشعرن بالنقص أمام ما تتحدث به أغلب الشباب و الفتيات حولهن ممن لا يفترن من الحديث عن الملهيات والموضات وعلاقتها بالتقدم والتطور!!

لا يختلف اثنان أن التربية هي الركيزة الأولى والدعامة الأساس في تكوين وبلورة شخصياتنا ، وعادة ينعكس أثر التربية على الأبناء حتى من خلال كلمات بسيطة وتصرفات صغيرة قد لا تسترعي اهتمامنا في حينها فينتج عنها خطأ جوهري في تثبيت الأسس التي سيبني عليها الأبناء مستقبلهم من الناحية الدينية التعبدية ومن الناحية الدنيوية الشخصية .
وسأخص بالذكر هنا الأمر الذي استدعى تأملي من خلال بعض المواقف من الواقع .
لا يخفى علينا تفاعل أبنائنا فتيان وفتيات مع الموضة ومواكبة العصر ماديا ، ولا شك أن كل شخص يختلف تعاطي أبناءه مع مستجدات الحياة عن الآخر ، ولكن هل للتربية علاقة بذلك ؟ وكيف ؟

سأقرب المعنى بمثال يخطر بذهني الآن :
فلان من الناس متمسك بدينه وتعاليم ربه ويهتم بأمر رعيته من اولاده واهل بيته وممن له سلطه عليهم ويستحضر في كل شؤونهم (كلكم راع ومسؤول عن رعيته ) فبلاشك ترى نساءه متمسكات بحجاب كامل ، كما يراعي الأناقة والستر في لباسهن ويحرص على متابعة ذلك بنفسه للبعد عن ما يتعارض مع الدين من الموضات الجديدة ، أولاده كذلك يحرص على بعدهم عن الموضات والتقليد الأعمى الذي يذهب رجولتهم ويخالف دينهم ويجعلهم أشبه بالنساء في الزينة .
ولكن مع هذا ، يلاحظ أن ابنته دوما تتحدث عن مللها من حجابها وأنها مثار سخرية زميلاتها او قريباتها، وتتحدث عن إعجابها بالحجاب الحديث الذي يسترون بهم رائسم ويلبسون الطقم من بنطال وقمبص تحته فقط لأنها مريحة وعملية! وعندما عرض عليها والدها الجلباب حتى تكون عملية أكثر رفضت ذلك وحجتها أن السترة او الجاكيت تستطيع خلعها سريعا قبل أن تدخل لفناء المدرسة وتراها صويحباتها فتنالها تعليقاتهن وسخريتهن !

أما فلان من الناس فمشابه له تماما في تمسكه وحرصه على رعيته واهتمامه بهم بيد أن ابنته تتحدث بفخر عن تميز لباسها في إحدى المناسبات بالستر والجمال عن بقية الحاضرات وتتحدث بغبطة عن أن الجميع كن ينظرن لها وهي تسير بينهن لتميز لباسها عن جميع الحاضرات اللواتي كن كاسيات عاريات ! بل وتحدثه دوما عن أنها ترد بثقة على كل تعليقات وأسئلة زميلاتها وبعض معلماتها ممن لا يعتنين بارتداء الحجاب الساتر بل وتسدي لهن النصيحة حول حجابهن !

عندما يجتمعون ويبدئون السمر احاديثهم عن المطربه الفلانيه والفيديو كليب الفلاني  هل شاهدتم

الممثله الفلانيه او الممثل الفلاني  هل تابعتم ستار اكادمي او سوبر ستار وتبدء الضحكات والاحاديث الفارغه

اذا جلست بينهم وابدية امتعاضك  وصفت بالتخلف والبعد عن الحضاره

اذا حدثتهم عن الفتوى الدينيه وحرمة الغناء اصبحت متشدد ولولا الحياء لقالوا ارهابي

هذين مثالين بسيطين متشابهين في الظاهر ولكن ردات فعل الأبناء مختلفة تماما فما لسبب؟
ما لذي جعل الأولى لا تشعر بالفخر بتمسكها بتعاليم دينها وممارستها عبادة أهملتها الكثيرات ! بينما الثانية عكسها تماما؟
ومالذي جعلها تتوق لتقليد الأخريات وهي تعلم خطأ ما يفعلن !

مالذي يجعل الفن وعهره تطور والدين والحياء تخلف
أهي كما يقولون أزمة الانتماء للدين أو الهزيمة النفسية أو فقدان الهوية ؟ إن كانت كذلك فما السبب؟ وما لحل ؟ وهل في التربية ثغرات أنشأت لنا أزمة انتماء للدين وفقدان هوية ؟
أم أن الموضوع ليس بالأهمية التي نظن ؟ إن كان كذلك فبم نفسر ملازمة هذه العقدة لكثير منا حتى بعد أن أصبح في مكان القدوة والمعلم والمربي ؟!
من خلال النظر في بعض التجارب خرجت ببعض التصورات حول الموضوع ولكني أتمنى أن أقرأ آراءكم وحلولكم وتجاربكم التي بالتأكيد ستضيف لنا الكثير حول هذا الموضوع فهو يهمنا جميعا .. نريد إضاءات ينطلق منها كل مربي ومربية ، كل أم وأب وأخ وأخت .

(62) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 16 اغسطس, 2006 06:14 م , من قبل Artemis

حامل المسك //

بالنسبة لسؤالك( ما لذي جعل الأولى لا تشعر بالفخر بتمسكها بتعاليم دينها وممارستها عبادة أهملتها الكثيرات ! بينما الثانية عكسها تماما؟)
برأي ان السبب هو نوعيه المجتمع الذي يحيط بالفتاه .. قد يشعرها هاذا المجتمع ( المصغر ) بالثقة و بأهميه و عظمة ما تفعله من محافظتها على الحجاب مما يجعلها تشعر بالفخر من تصرفاتها و التزامها ..
من جهة أخرى قد يكون هذا المجتمع المصغر المحيط بالفتاة مجتمعا ينظر اليها نظرة رجعيه بسبب حجابها ,, مما يجعلها تفقد الثقه في نفسها و في تصرفاتها ,,
بالاضافه لذلك لا يمكننا أن نهمل أهمية الوازع الديني و الايمان المستقر بالنفس الذي يعصم صاحبه عن معظم الأخطاء .. و مهما كان هذا الايمان قوي ,, ازداد صاحبه قوه ..

ماالذي يجعلها تلقد الاخريات مع العلم بأنه خطأ ؟
هذه مشكله العصر يا سيدي الكريم .. التقليد الأعمى و السير مع الركب حتى ولو كان خاطئا ..

أهم ما يجب ان يتحلى به الانسان ليثبت على طريق الصواب في هذا العصر هو قوه الايمان و الثقه بالنفس و العلم ..
برأي ان توفرت هذه الخصال الثلاثة في المرء لا يمكنه أن يصاب بلوثة العصر التي للاسف أصبحت تصيب الكثيرين ...

موضوع مهم و رائع عزيزي ..
لك تحـــياتي


اضيف في 16 اغسطس, 2006 08:35 م , من قبل Touf
من الجزائر

الجواب علر سؤالك يحتاج إلى تفصيل يا عزيزي حامل المسك
وأنا أعتقد أن تأثير البيئة هو السبب الرئيسي في شعل أحد يتبنى فكرة ما أو ينتمي إلى حزب ما
وللأسد ما نشرته الفضائيات والإستعمار الغربي بكل أساليبه حول مجتمعاتنا إلى حاضنات لأفكار الموضة والغناء الماجن وغيرهما
فلما تجد أن أغلب الشباب يميل إلى التشبه بالغرب يصير المتمسك بدينه وتقاليده غريبا بينهم، فإن لم يكن قويا يجد صعوبة في فرض فكره ومظهره وقد يخجل بطرح كل ذلك...
وبالمقابل لو أخذنا المجتمع السعودي كمثال جميل، نرى أن من يريد أن يبادر بالرذيلة والتغرّب يجد نفسه في موقف حرج فيصعب عليه الأمر وقد يجد في ذلك حرجا كبيرا.
ولذلك أقول أن صلاح الحكم والمجتمع هي التي ستقود إلى صلاح الأفراد والشواذ.
تحياتي لك أخي الكريم ودمت بكل الخير.
صديقك
توووووووووووووف.
http://ttouf.jeeran.com/blog


اضيف في 16 اغسطس, 2006 09:19 م , من قبل نسر الاسلام
من مصر

السلام عليكم

الاسم هشام
اطلب ياخى حامل المسك
ان اضيف موقعك فى المواقع المفضلة لى وانت تضيف موقعى فى المواقع المفضلة لك
باسم"نسر الاسلام"

WWW.HESHAMAHMEDALKENANY.JEERAN.COM


اضيف في 16 اغسطس, 2006 10:45 م , من قبل kari
من مصر


الســلام عليكم

أعتقــد عزيزي حامل المسك ان حل تلك الازمة هي كامنة فى الاعتقــاد والايمان
في كل شيء .. يعني مهم جدا ان يفعل الانسان ماهو مؤمن ومعتقد به .. مثلا
عند الاقدام على لبس الحجاب من الضروري
ان يقوم الاب والام بترك اولادهم لفعل ما يؤمنون به وكل ما عليهم فقط هو عرض الصواب والخطأ امام أعينهم ثم بعد
ذلك يتركوهم لآخذ القرار دون ضغط او ألزام .. حتي تصل لدرجة الثقة بالنفس والايمان بما فعلته حتي لاتكون خجولة من نفسهــا وخجولة امام الاخرين ..
ولعل الاهل يتدربون على كيفيه التربية والنشء الصحيح...

دمت بكل خير بموضوعاتك التي تفتح باب للنقاش والتعرف على الرأي والرأي الاخر.. دمت بكل ود وسلام


اضيف في 17 اغسطس, 2006 05:17 ص , من قبل محمد الجرايحى
من مصر

أخى الفاضل: حامل المسك
الموضوع شديد الأهمية
أخىك ضعف الوازع الدينى اصبح ظاهرة عامة لدى شبابنا وتغيرت اهتمامتهموأصبح فكرهم سطحى وطبعاً هذا ليس كلاماً عاماً على الجميع مازال من شبابنا نماذج مشرفة ولكن للسف هم قلة مقارنة بالآخرين المنبهرين بزيف الحضارة الغربية والغارقين فى الشهوات وتوافه الأمور ، ولاشك أخى أن للمنزل دور وهو دور خطير للأسف أكثر الأسر تهاونت فيه وتركت أبناءهم فى أيدى الخادمات .

والمدرسة ووسائل الإعلام الجميع مسؤول وهى قضية هامة تمس كيان هذه الأمة

وأحييك على اثارتها

أخوك
محمد


اضيف في 17 اغسطس, 2006 06:34 ص , من قبل جينا
من مصر

عزيزى المتفرد حامل المسك

ما اروع م تتطرحه من مواضيع نتعلم منها الجديد دائما والمفيد

انت يا عزيزى لخصت الامر ببساطة شديدة فى مقالك


(( التربية هي الركيزة الأولى والدعامة الأساس في تكوين وبلورة شخصياتنا ))

الفتاة الاولى قد فرض ابوها او مختمعها عليها الحجاب بالغصب بدون اقناع بدون نقاش بدون محاورة العقل رغم ان ديننا قائم على التأمل ولمناقشات لهذا ظهر هذا لتأفف منها لانها غير مقتنعة لبست حجابها فقط كنتيجة عادية او منطقية لوجودها فى بيئة ملتزمة

بينما الاخرى اظن ن ولى امرها قم باقناعها بالدلائل المنطقية من القرآن والسنة باهمية الحجاب وكيف انه صون للمرة المسلمة وللمحافظة عليها لهذا تولد بداخلها لفخر والاعتزاز والتفرد بحجابها الذى هو حصن لها

اعلم يا عزيزى ن فرض اى شيئ بالقوة على الانسان يتى بنتيجة عكسية حتى لو كان هذا الامر لمصلحته وهو الصحيح لكن الاقناع والتحور هو الطريق السحرى للنجاح

هذا مجرد رأى قد يحمل لخطاء و الصواب والله اعلم

لك ارق واعذب التحايا


اضيف في 17 اغسطس, 2006 10:58 ص , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

غاليتي ارتيمس
هل التقليد الاعمى يفقدنا هويتنا
انه من احدى الاسباب القويه
وجودك ابحث عنه دائما
كوني بخير


اضيف في 17 اغسطس, 2006 11:02 ص , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

اخي توفي
للاسف لست معك بفكرتك ان المجتمع هو الاساس فالجزائر مثلا ترى بها حركات اسلاميه من مختلف الاتجاهات من السلفيه الا اكثر الناس تحرر فالانسان هو المحرك الاول والاخير لنفسه
شكرا لتواصلك كن بخير


اضيف في 17 اغسطس, 2006 11:07 ص , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

اخي نسر الاسلام
الموضوع ليس انك تضع موقعي او اضع موقعك الموضوع هل مواضيعي تستاهل ان تضع موقعي عند وهل مواضيعك ايضا نفس الشئ
حتىانك لم تعلق على الموضوع المكتوب
كن بخير


اضيف في 17 اغسطس, 2006 11:23 ص , من قبل حامل المسك
من سوريا

الغاليه كريمه
ان تعلق الشباب برموز تافه يروها كل يوم تكون احيانا اقوى من عقل الشاب وحسن تفكيره
فلو ترك لما يحب لسنا متا اكدين من انه سيفعل الصواب
اسعدني مرورك
كوني بخير


اضيف في 17 اغسطس, 2006 09:41 م , من قبل آدم
من المغرب

جاري العزيز

هذه المرة أعفيني من الجواب
وأنا أنصح كل الإخوة المعلقين بعدم
قراءة الموضوع ، لأن العنوان كاف جدا

لكن الغريب يا عزيزي حامل المسك !!
هو قول سمعته يوما ما في مدونة ما
لشخص ما
يقول فيه أن الحجاب حجاب الأخلاق والإيمان
ولبنت ترتدي البيكيني وتتمتع بأشعة
الشمس على البلاج ، يمكن أن تكون أكثر
عفة؟؟
وحياءا؟؟؟
وحشمة؟؟؟؟؟
من مائة فتاة ترتدي الحجاب (!؟!؟)
...
كيف ذلك!!؟الله أعلم!!

واسمح لي كي لا يفهم كلامي غلط من قبل
بعض المعلقين العقلاء

التقدم لا يأتي عن طريق لبس الفتاة
للحجاب ، لكنها أفضل آنذاك ، والا لمذا
سميت العاهرة عاهرة؟؟

معذرة حامل المسك



اضيف في 18 اغسطس, 2006 11:12 ص , من قبل حامل المسك
من سوريا

اخي محمد الجرايحي
لقد احسنت القول
ان غياب الوازع الديني والرقض وراء الحضارة الذائفه وعدم الوعي التدريسي المنهجي في المدارس هو من احدى الاسباب
شكرا للتواجد كن بخير


اضيف في 18 اغسطس, 2006 12:19 م , من قبل amine
من المغرب

العولمة لها نصيب فيما يحصل من تغير في المعتقدات والتقاليد...العالم اصبح غرفة احدة ودرجة التغيير والتحديث في المجتمعات تسير بسرعة خارقة...كل يوم هناك الجديد...الملبس يتغير وطريقة لاكل والقراءة والكتابة التعلم وغيره..والمؤثرات اصبحت كثيرة بالانفجار الاعلامي الضخم...الشاب لن يقتنع اذا تحدثنا معه باسلوب التعليمات الفوقية(لاتذهب لاتلبس هكذا..لاتتصرف هكذا...لاتستمع الى هذا او ذاك) كل هذا لايقنعه لانه في احتكاك يومي مباشر مع المغريات الحسية التي تحاصره من كل مكان...مشكلتنا الرئيسية اننا تخلفنا عن ركب الحضارة ولم نهتم بالانسان ككيان ونحصنه بتعليم في المستوى العالي والنتيجة نراها...شباب ضائع..رجل في الحديث ورجل في تناقضات القديم...ومادمنا لم نهتم بالانسان فلا يجب الاندهاش او الاستغراب او طرح اسئلة على شاكلة :لماذا يحدث هذا؟؟


اضيف في 18 اغسطس, 2006 03:09 م , من قبل نــــسر الاسلام
من مصر

السلام عليكم
__________
انا اسف ياستاذ حامل المسك
لاننى اقول حضرتك "ياخى" فى تعليقى الذى مضى انا اسف انا احب كلامك كثيرا جداااااااااااااااااااا
وانا احبك كثيرا وارجو الرد فى
مدونتى
ـــــــــ
WWW.HESHAMALKENANY.JEERAN.COM


اضيف في 18 اغسطس, 2006 03:12 م , من قبل نــــسر الاسلام
من مصر

السلام عليكم
__________
انا اسف ياستاذ حامل المسك
لاننى اقول حضرتك "ياخى" فى تعليقى الذى مضى انا اسف انا احب كلامك كثيرا جداااااااااااااااااااا
وانا احبك كثيرا وارجو الرد فى
مدونتى
ـــــــــ
WWW.HESHAMALKENANY.JEERAN.COM


اضيف في 18 اغسطس, 2006 04:41 م , من قبل إيمان حسان
من مصر

أستاذى الفاضل / حامل المسك

أعتقد إن سبب إختلاف رد فعل الفتاتين ليس بسبب المجتمع المحيط بقدر ما هو القناعة وقوة الإيمان ولس المجتمع الصغير الذى تعيش به هذه الفتاة ، فنحن جميعآ على علم بأن الكثير من الأخوات يمكثن فى دول الغرب المعادية للإسلام وبالرغم من هذا تجدهن ملتزمات بالزى الإسلامى دون الإلتفات لمهاترات وتعليقات المجتمع المحيط بهن ، وهذا يدل على قناعتهن بما لديهم من قوة إيمان وعقيدة راسخة .
أسفة للإطاله لكنه فعلآ موضوع متميز ورائع .

دمت أستاذى بكل خير دائمآ .


اضيف في 18 اغسطس, 2006 05:20 م , من قبل زهرة الايمان
من الجزائر

السلام عليكم
اخى حامل المسك كالعادة متميز فى موضوعاتك
موضوع مهم قد طرحته
اعتقد اخى ان السبب يعود الى مدى فهم الانسان لتعاليم دينه وطبعا القناعة الشخصية لكل شخص
فمن يرتدى مثلا الحجاب عن اقتناع وحب ورضى يتحدى من يخالفونه وان كان غير فى بلد مسلم
اى ان طبيعة المجتمع لا تدخل تدخلا مطلقا فى تغيير قناعات الانسان
هذا لا يعنى ابدا انى انفى تاثير المجتمع
وهذه النقطة تاخذنى الى ""تاثير الصحبة""
ولذلك علينا ان نجتنب جليس السوء
لانه احيانا ينجح فى تغيير سلوكياتنا من احسن الى اسوء او العكس بالنسبى للصحبة الصالحة
ويبقى الدور الرئيسى لترسيخ المفاهيم الصحيحة الاسرة ثم المدرسة فالمجتمع
...
موضوع رائع اخى يناقش عدة نقاط فى نفس الوقت
اما انى لم اخرج عن الموضوع
جزاك الله كل خير
ابنتك زهرة الايمان


اضيف في 18 اغسطس, 2006 09:03 م , من قبل saadou2006

سلام
على البنت أن تعرف منذ الصغر ان الحجاب هو هويتها و يميزها عن الأخريات، و لا ننسلى أن الإعلام و القنوات تلعب دورا كبير، الكثير من الفتيات لا يلبسنه عن قناعة مما يجعلها تخلعه في أي وقت. فإذا كانت البنت مراهقة ففي هذا السن يعجبها أن يراها الناس دون حجاب و هناك من تعتقد أن الحجاب يمنع عنها الزواج. و هذا خطأ. و في النهاية هو الإزدواجية التي يعيشها مجتمعنا. هناك الكثير من الرجال من عائلة متدينة لا يحب الحجاب و عندما تسأله لماذا يقول لك أمي كانت تلبس الجلباب فأنا لا أحبه، و هذا تناقض كبير. شكرا لك على طرح هذا الموضوع.


اضيف في 18 اغسطس, 2006 09:42 م , من قبل عائشة
من المغرب

السلام عليك اخي حامل المسك
اخي الكريم ان فتياتنا المسلمات يقلدن الغرب بدون وعي للاسف الشديد في حين ان المجتمعات الغربية اصابها الياس من ثقافتها لذلك نلاحظ في الاونة الاخيرة كثير من الغربيين يعتنقون الاسلام ونحن لازلن مبهورين بهم
في احدهم اعتنق الاسلام وقال ان الاسلام سينهض على ايدي هؤلاء الدين اعتنقوه


اضيف في 18 اغسطس, 2006 09:57 م , من قبل نسر الاسلام
من مصر

السلام عليكم
استاذى حامل المسك اتمنى لك كل خير
فممكن طلب ان تضع مدونى فى المفضلة عندك لو سمحت
WWW.HESHAMALKENANY.JEERAN.COM
"نـــسر الاسلام"


اضيف في 18 اغسطس, 2006 11:56 م , من قبل bernameg
من مصر

هل هذا معقول اكثر من قرنين من الزمان منذ محمد على باشا الكبير ونحن نناقش موقفنا من حضارة العصر ولا اقول الغربيه بل الحضارة الأنسانيه لأننا ساهمنا فيها يوم ان كنا ننتج علما وفلسفه ولا نقول الفن حرام كان الغناء فى ايام عطمة الحضاره العربيه فى الأندلس وايام العباسيين واذكروا زرياب واجتهادات الفارابى فى الموسيقى وقصص الف ليله وكتاب الأغانى ماذا نفعل فى هذا التراث ...يااخوانى قد يريحنا نفسيا ان ننعت الحضاره اليوم بانها زائفه وبذلك نبرر لأنفسنا عجزنا المشين على الأسهام فيها لا يا اخوه الحضاره اليوم مبنى منيف ولا نحكم على قصر منيف بسلة مهملاته من علب الليل والخلاعه ...الخ علماؤنا عندما تعييهم الحيله فى بلادهم يجدون التقدير فى بلاد الغرب الم تسمعوا عن احمد زويل وغيره عشرات بل مئات لا تخدعوا انفسكم ومشاكلنا ليست حجاب المراه فكما يقول المثل الملابس لا تصنع راهبا مشاكلنا الأستبداد وكرامة المواطن و....الخ


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:01 ص , من قبل Bushra
من الأردن

أخي حامل المسك :
موضوع قيم ومهم ويستحق أن نتعمق في نقاشه والخروج بأسباب المشلكة لنحل المشكلة .
قد أتفق مع أخواتي جينا وزهرة الايمان في النقاط التي طرحنها ... فالفرد محاط بمجموعة من المؤثرات تكون أفكاره و قيمه وتصرفاته لتشكِّل فيما بعد مجتمعة شخصيته ....
ومنذ الصغر من غير أن يعي الشخص تتكون شخصيته - أفكار وتصرفات وقيم -التي سيحيا بها طوال عمره ويكون
المؤثر الاول هو الأســـــــــــرة ( الاب والام تحديدا ) يغرسون البذرة الاولى في طفلهم فالبعض يحرص على أن ينشئ طفلا يحمل مبادئه الإسلامية وأفكاره بعزة وفخر ويربيه على حب الإسلام واليقين التام به وأن يكون صاحب شخصية قويــــة ( وبصراحة هؤلاء ما زالوا قليلون !!! )
والأكثرية وللأسف لا تحدد هوية لأبناءها ولا طريقة لتربيتهم و تتركهم للحياة بمؤثراتها لتشكل شخصيات أبنائهم ، فإما يُتركون للمجتمع أو الصحبة أو شاشات التلفزيون أو أو غيرها من المؤثرات ... ومن هنا تبدأ المشكلة فتخرج شخصيات غير ثابتة أو مقتنعة تماما بأفكارها ومبادئها وقيمها وبالطبع إذا كان الكأس فارغا فلن يفيض بما فيه !!! وإذا كان البناء من غير أساس ثابت فلن يصمد أمام الرياح ...



اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:27 ص , من قبل maryam
من لبنان

اخي حامل المسك اولا لي عتب عليك لاني افتقدك في مدونتي فيهمني رأيك جدا ما تقوله هو الصحيح وهو ما يحصل في الواقع وانا ارد ذلك يا عزيزي قبل اي شيئ العولمة او المجتمع او كل سبب نعلق عليه اغلاطنا السبب الاول والاخير البيت والتربية الصحيحة بما معناه ان الاولى لم يعزز عندها عامل الثقة بالنفس والاقتناع بدينها والمعرفة الصحيحة والواسعة والشاملة لما تعنيه كلمة الدين والتدين ولا يأتي شيئ عن طريق القوة والترهيب والمنع لان كل ممنوع مرغوب اما الثانية فهناك عدم توجيه صحيح بأن الحجاب ليس لباس فقط والتباهي بما نرتديه يلبق بحجابنا بل هذا مكمل للفهم الديني والاقتناع التام بما اقوم به تجاه نفسي اولا وتجاه الناس بما معناه فأنا من الممكن ان اوجه ابنتي على سبيل المثال من خلال المقارنة بين سوبر ستار وبين برنامج ثقافي ومعلوماتي وافسر لها مدى الاختلاف بينهم وماهي حسنات وسيئات كليهما عن طريق الاقتناع والادراك واترك لها الخيار وان احسنت انا طريقة التوصيل لها اؤكد لك ان اختيارها سيكون صحيح ودمت لنا بخير واتمنى زيارتك قريبا وشكرا


اضيف في 19 اغسطس, 2006 07:34 ص , من قبل بنان

مرحبا بالعزيز حامل المسك..
صباحك ورد.. :)

سيدي الكريم..
انت في موضوعك دا فيه نقطتين مهمتين جدًا..
أول حاجة " التربية وأثرها على الأبناء..
تاني حاجة " الحجاب..

بالنسبة للنقطة الأولى : اتفرجت قبل فترة على برنامج اسمه اطفالنا ، تصدق انه الأطفال ينتبهوا لتصرفات الأهل من عمر الأربعة شهور ، ويبدأوا يقلدّوا ما يلاحظونه من المحيط أمامهم..
كمان يبدأ الأطفال بتكوين الآراء من عمر الثمانية أشهر..
يعني لابد على الأهل من مراعاة التصرف أمام الأطفال و هذه لب التربية.. :)

تاني حاجة..
الحجاب.. هي كلمة وحدة عندي بس:
مهما اختلفت البيئة.. الحجاب لو وضع بناءًا على التقاليد والعرف فهو ليس حجابًا.
الحجاب أمر من الله ، والمرأة التي تضع حجابها طاعةً لأمر الله تؤجر.
ومن تضعه بناءًا على عرف أو تقليد وهي في باطنها تكرهه فما راح يفرق لو خلعته.. فلا أجر لها في كل الحالتين..
ممكن تؤثم على كره وضعه لإنه أمر من الله وقد تؤثم على خلعه بسبب الفتنه..
يعني الحجاب دين وإيمان.. غير كدا فبلاش منه أحسن.. :)


موضوعك رائع..
وبيني وبينك في كلام أكتر مما تتخيله عند كل واحد فينا..
دائمًا أحب الحوار الحي أكتر من الكتابي ما أعرف ليش..

كن بخير..
سلام مكوكي..


اضيف في 19 اغسطس, 2006 07:48 ص , من قبل ســــــــــــــديم
من المملكة العربية السعودية

لي تعليق بسيط عن الموضوع لكل مجتمع له سلبياته وايجابيته وليس في الدنيا مجتمع مثالي ولو وجد لخربت الدنيا ولم تخلق من الاساس .. ولمتسن القوانين الرادعه !! هذه نقطه ..

اما مووضوع الحجاب من عدمه هو موضوع ثانوي في ظل التراجع الثقافي والتطوري والاقتصادي لشعوبنا ! فهو موضوع يدخل في الامور الشخصيه ومدى قناعة هذا الشخص بالحجاب نفسه وهذا الامر لا يخدش في دينه ابدا لان الاعمال بالنيات ...
انا انسانه بطبعي اتحجب ومقتنعه تمام بحجاب ومتمسكه فيه ولا اتخيل ابدا ان استغنى عنه سواء في بلدي لانه بشكل ملزم وحتى خارج بلدي التزم به لانه خارج من قناعه لكن مؤمنه كذلك بانها عمليه ثانويه لا تدخل في نية الشخص ولا احب ان احكم على الغير محجبه بانها خارجه عن الدين او بانها ذات ثقافه ضحله او او او ... لان القلب هو سر الاعمال ...
وسوف اقول لك اخي الفاضل حامل المسك سبب تراجعنا الى الوراء هو اهتمامنا بصغائر الامور وتجنب كبائر الامور في بحد ذاته مدمرة للبلد كما سلكته بلادي في السنين الماضيه اهتمت بتوافه الامور واستغنت عن تطوير البلد الثقافي والفكري وغيرة فاصبحو يتفاصلون عن غطاء الوجهه وترك القضيه التطويريه للبلد ليخرج اجيال لا تعرف ماهو الحوار وماهي الثقافه وماهو التطور الذي من المفروض ان ناخذه من الغرب وهو المفيد منه وبداو يتجهون الى التوافه منه .. لكن ليس الحل هو مناقشه تلك الامور حتى تخرج اجيال ناضجه يجب ان تزرع فيهم الثقه بشيء ملموس من التطور الاقتصادي والفكري من مناهجنا التعليميه الباليه ودكتاتورية جامعاتنا المنغلقه في حدود التبعيه ...............

وموضوع مهم


اضيف في 19 اغسطس, 2006 11:18 ص , من قبل 7ala

موضوع رائع رائع رائع و مميز جدا ، أهنئك على هذا الطرح الواضح و القوي و المتسلسل بخفة و ذكاء .

الموضوع مهم جدا و أشكرك لطرحه و ما تقوله صحيح 100% ، و العائلة و البيت هي أساس تكوين شخصياتنا و أنا أخطط منذ فترة للكتابة حول هذا الموضوع .
أبناؤنا هم صنع أيدينا ، الله يخلقهم و يسلمهم لنا أمانه و نحن ننشئهم و نربيهم و نتعب عليهم و نعطيهم كل ما لدينا و ندعو الله في كل لحظة أن يكونوا خير الناس .
لكنهم لن يكونوا خير الناس اذا لم نراعي معهم كل جوانب الحياه الخارجية ، اذا لم نقنعهم بكل ما نعطيهم و نأخذ منهم ، اذا لم نوعيهم بكل ما يحدث حولهم و بأهمية أن يفعلوه أو يبتعدوا عنه .
التربية هي أصعب الوظائف في الحياة فهي تحتاج الكثير الكثير منا و لكنها أهم الوظائف أيضا ، فأنت اما تخرج للمجتمع انسانا متوازنا و سويا نفسيا و يعرف ما يريد و ما يجري حوله أو تخرج انسانا يشعر بالنقص و لا يستطيع المواجهة .
الدين اذا علم و أعطي بالطريقة الصحيحة للأبناء و بالتدريج المناسب سيخرج أروع الناس و أصدقهم و أقواهم .
لكن مشكلتنا أننا نلقن أبناءنا دون شرح ،و أننا نطلب منهم الأمور من منطلقات اجتماعية كعادات و تقاليد و أصول و عيب و غيره أكثر من المنطلقات الدينية .
القناعة مهمة جدا و هي الأساس ، اذا لم يقتنع الابناء بمسار حياتهم و تصرفاتهم لن يستمروا على نفس الطريق و سيفقدوا الكثير من داخلهم .


اضيف في 19 اغسطس, 2006 11:24 ص , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

الغاليه جينا
ان التربيه المنزليه كما تفضلتي هي الاساس ولكن مع التربيه هناك امر مهم وهو المراقبةحسب المقولهقل لي من تعاشر اقل لك من انت
اسعدني تواجدك
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:12 م , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

اخي ادم
هناك وجه نظر من الكلام الذي قرأته لي
فليس كل المحجبات عفيفات فكم من امرءة سوء تتستر بحجابها
وليس كل من لم تضع الحجاب غانيه
مرور يسعدني كن بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:18 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

اهلا با اخي امين
صدقة بالنسبه للعولمه ولكن يجب ان لاتكون هدف يدمر قيمنا ومبدئنا
اسعدني المرور
كن بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:21 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

اضيف في 18 اغسطس, 2006 03:09 م , من قبل نــــسر الاسلام
من مصر
السلام عليكم
__________
انا اسف ياستاذ حامل المسك
لاننى اقول حضرتك "ياخى" فى تعليقى الذى مضى انا اسف انا احب كلامك كثيرا جداااااااااااااااااااا
وانا احبك كثيرا وارجو الرد فى
مدونتى
ـــــــــ
WWW.HESHAMALKENANY.JEERAN.COM

--------------------------------------------------------------------------------
اخي نسر الاسلام اي انسان مسلم يسعدني اوخوته وعندما اجد تفاعلك مع مواضيعي ومواضيعك ذات تفاعل ستجدني وضعت مدونتك في مفضلتي
استغرب دخولك اكثر من مرة ولم تعطنا شئ عن الموضوع المكتوب
كن بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:23 م , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

الاخت ايمان
كلامك صحيح ولكن السلوك المنزي له تاثير في توجه الانسان
اسعدني مرورك
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:26 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

ابنتي زهرة الايمان لقد كفية ووفيتي
شكرا للتعيق الجميل
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:30 م , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

bernameg
وجهة نظر كلماتك
اسعدني مرورك وكتابتك
كن بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 12:32 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

سعودي 2006
وجهة نظرك صحيحه
اسعدني مرورك
كن بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:03 م , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

الاخت عائشه
لقد وضعت يدك على احدى الاسباب التقليد الاعمى وقلت الوعي
شكرا للتعليق
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:09 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

الاخت بشرى
اهلا بك وبهذه المداخله الجميله
ولكن خطرة لي فكرة اليوم وانا اشاهد افلام كرتون مع بناتي
وهي ان الغرب يبث سمه فينا حتى بافلام كرتونه لينمو الطفل مع افكارهم
شكرا للتواجد
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:13 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

اختي مريم لقد كنت مقصر بحق الكل الاسبوع الماضي وذالك بسبب وفاة والدي رحمه الله
مما جعلني اقل من دخولي النت ولكن ملحوقه وها انا في رحاب دارك
اسعدتني مداخلتك
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:19 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

فضائيتنا وزائرتنا بنان
رحم الله من قال
الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق
مداخله فضائيه جميله وصحيحه
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:24 م , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

الاخت سديم
لقد احسنت القول بالفعل احيانا ندفن رائسنا بالرمال
مثل النعام ونترك الامور المهمه تمر واحيانا تدمر
اسعدني تواجدك
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:27 م , من قبل خادم الدار وضيوفه
من سوريا

الاخت فالا اضافه جميله ورائعه
لك نظرت موضوعيه للامور اسعدني تواجدك
كوني بخير


اضيف في 19 اغسطس, 2006 02:49 م , من قبل باب البحر
من مصر


*************************
اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:13 م , من قبل حامل المسك
من سوريا
اختي مريم لقد كنت مقصر بحق الكل الاسبوع الماضي وذالك بسبب وفاة والدي رحمه الله
مما جعلني اقل من دخولي النت ولكن ملحوقه وها انا في رحاب دارك
اسعدتني مداخلتك
كوني بخير
*************************

البقاء لله أخي حامل المسك .. رحم الله والدك و أكرم نزله و جعل مثواه الجنة.

أكثر من الدعاء له .. خاصة في أوقات الدعاء الأقرب للإجابة.

في السجود - بين الآذان و الإقامة - وقت سقوط الأمطار - و أثناء عملك لعمل صالح تبتغي به وجه الله عز و جل.


اضيف في 19 اغسطس, 2006 06:22 م , من قبل zahra
من المغرب

ان تقليد الغرب هو السبب الرئيسي في التفسخ الاخلاقي لشبابنا زد على ذالك الوسط الذي يعيشون فيه,اقصد المجتمع ,تعقيبا على رد الاخ ادم من المغرب فيما يخص الحجاب,جل المتحجبات وهنا انا لااعمم,تتحجبن لغرض في انفسهن.كن بخير.


اضيف في 19 اغسطس, 2006 06:28 م , من قبل bernameg
من مصر

لدى سؤال وهو لا بد ان اعترف ليس بريئا اما السؤال فهو لماذا نطلق عليه حجابا وليس غطاء للراس ؟حجاب وحجب من عن من اذا حجبنا شيئا الا يعنى الأقصاء والتجاهل او الأخفاء و...و...و...هل هذه مصادفه ام تعنى اكثر مما يوحى به اختيار مجرد لفظ ...هل يختبا وراء الأختيار معنى دفين حتى ولو كان لا شعوريا؟وكيف لم يفطن احد لذلك ؟وهل تتقدم الأمم عندما تقصى اكثر من نصف ابنائها؟


اضيف في 19 اغسطس, 2006 07:44 م , من قبل bernameg
من مصر

احر التعازى لصاحب المدونه والصبر والسلوان وللفقيد الكريم الرحمة والمغفره


اضيف في 19 اغسطس, 2006 10:24 م , من قبل bernameg
من مصر

اخى العزيز حامل المسك دعنى اختلف معك عندما تقول او تردد احد الشعابات المنتشره هذه اليام الغرب يضع السم حتى فى الكرتون وبهدوء دعنا ننتناقش كلمة الغرب هذه كلمه واسعه جدا تشمل دولا وشعوبا مختلفه وثقافات متعدده واحزابا ذات توجهات مختلفه ولناخذ مثلا اميركا وانا عشت فيها وتعلمت لسنوات هناك الحزب الديمقراطى كاد ان يسقط بوش لأنه يعرض الحرب فى العراق وهناك مفكرون ومثقفون حتى من اليهود مثل تشومسكى يفضح سياسة بوش وزمرته من المحافظين الجدد بل وسياسة اسرائيل ومن الغرب جاءت الفتاه راشيل الأميركيه التى قتلها جراف اسرائيلى وهى تدافع عن هدم منازل الفلسطينيين ولضيق المكان استطيع ان اعدد الكثير من الأمثله من الواقع الذى عشته بنفسى فمتى نتوقف عن اطلاق كلمة الغرب دون تحديد فلا نفيد معنى ولا نستفيد اى معلومه ثم من يا اخى الذى يتآمر ويرسل الطائرات لتقتل آلاف فى دقائق كلهم من الأبرياء ومنهم من يؤيد قضايانابل من يرسل القنابل الى بريطانيا ووزراء يستقيلون دعما للحق
يقظة للضمير مثل الراحل كوك والحالى جاك استرو ووزيرة لآ اذكر اسمها الآن وكثيرون من حزب العمال يرغمون بلير على كبح جماح بوش وثالثا لماذا يتآمر الغرب علينا ؟هل طمعا فى ثرواتنا طيب ماهى فى ايده هل خوفا من قوتنا وباسنا وتقدمنا ؟ واترك الأجابة لك ؟ نحن لسنا الأتحاد السوفيتى ايام الحرب البارده نقف على قدم المسواه مع اميركا ونتحداها فتحيك المؤامرات نحن منبطحون مستسلمون جاهزون لكل ما يطلب منا اما اذا كان بعض انصار اسرائيل من صانعى الأفلام يروجون لشىء فلا يعنى ذلك ان الغرب يتآمر علينا مش كده والا ايه رايك


اضيف في 19 اغسطس, 2006 10:52 م , من قبل آدم
من المغرب

صديقي وأخي العزيز حامل المسك

كلامك صحيح ليس كل محجبة عفيفة
ولس كل كاسية عارية ، عاهرة

أعتقد أنك لم تفهم كلامي واسمح لي بتوضيح بسيط ..

عندما أطلق كلمة مسلمة لا أعني
مسلمة نص نص أو بين بين لأن هذا ليس
من الإسلام في شيئ
لتتضح الصورة : ذات مرة وأمير المؤمنين
عمر جالس يعظ الناس عن ضرورة المحافظة
على الصلاة...وعن جزاء من( يؤخرها)
عن وقتها المحدد..فأصيب الناس بالذعر
والخوف الشديدين من هول ما ذكر لهم
عن صنوف العذاب التي تنتظر (المتهاون)
عن أداء الصلاة في وقتها..
فقام رجل فزعا وقال :
يا أمير المؤمنيين أهذا كله من أجل تأخير
الصلاة!؟ وماذا عمن يؤجلون الصبح الى
الظهر والظهر الى العصر...
قال رضي الله عنه :
(أنا أكلمك عن المسلمين )
وللأمانة العلمية أنا رويت القصة
بالمعنى ، وهي تصح عن عمر رضي الله عنه

يعني القضية ليست سهلة ، خصوصا من
يصلي ثلاث أو أربع مرات في اليوم أو
من الجمعة الى الجمعة ، أو من رمضان الى
رمضان...
ولمن ترتدي النقاب أوالحجاب
لغايات دنيئة أو مسايرة لآخر صيحات
الموضة ، أو لتتزوج..أو..أو..أو...
.
.
أتحدث عن المسلمااااااااااات . بكل ما تحويه الكلمة من معنى، أما هؤلاء لا شأن
لي بهم

لا تفهمني غلط مرة ثانية..
.
.
.
اتفقنا

وعذرا على المحاضرة الطويلة العريضة


اضيف في 20 اغسطس, 2006 12:21 ص , من قبل ali
من إيران

كل الذين احببتهم احببت نفسي اكثر منهم الاانت احببتك اكثر من نفسي وروحي كل الذين احبوني احبوني اكثر من انفسهم الا انت احببت نفسك اكثر مني
.........
السلام علیک یا اخا
جمله جمیله جدا
وفقک الله تعالی
التمس الدعاء
علی فلسطینی-ایران


اضيف في 20 اغسطس, 2006 12:22 ص , من قبل ali
من إيران

یا قدس انا قادمون


اضيف في 20 اغسطس, 2006 03:26 ص , من قبل جينا
من مصر

اضيف في 19 اغسطس, 2006 01:13 م , من قبل حامل المسك
من سوريا
اختي مريم لقد كنت مقصر بحق الكل الاسبوع الماضي وذالك بسبب وفاة والدي رحمه الله
مما جعلني اقل من دخولي النت ولكن ملحوقه وها انا في رحاب دارك
اسعدتني مداخلتك
كوني بخير
***************
***************


اخى الغالى حامل المسك

البقاء لله عز وجل احر التعازي لك وللاسرة الكريمة الهمكم الصبر والسلوان وجعلها اخر الاحزان

وجعل المولى قبر والدنا الحبيب روضة من رياض الجنة وتقبله قبول حسن وجعله مثواه الجنة مع الشهداء والصدقين

خالص دعواتى القلبية وعليك بالدعاء وقراءة القرآن


اضيف في 20 اغسطس, 2006 03:43 ص , من قبل آدم
من المغرب

آسف أخي حامل المسك لم أنتبه لموضوع وفاة والدك رحمه الله عليه وأسكنه فسيح جناته
***********************************
أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك
اصبر واحتسب يا أخي.


اضيف في 20 اغسطس, 2006 12:30 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

اخوتي وزوار مدونتي
رحم الله والديكم
وشكرا لكم عواطفكم النبيله
كونوا بخير


اضيف في 20 اغسطس, 2006 12:37 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

هلا بالغالي ادم
نعم ياسيدي لقد وصلت الفكره
بس الحق عليك كان من الاول لاتزم تشرح قصدك
كن بخير


اضيف في 20 اغسطس, 2006 12:46 م , من قبل خادم المدونه وضيوفها
من سوريا

bernameg
بالنسبه للحجاب فقد سمي حجاب لاانه كما وصفه رسول اللله بقوله ثوب المرأة لايشف ولا يلف بالاضافه لغطاء الراس وهو من اجل حجب جسم المرأة وتفاصيله عن العين الغريبه
بالنسبه للغرب انا معك انه هناك اناس صالحون ولكن الاغلبيه بيد من والتوجيهات بيد من
اسعدتني مداخلتك
كنت اتمنى ان تضع عنوان مدونتك
كن بخير


اضيف في 20 اغسطس, 2006 02:27 م , من قبل رشيد كهوس
من المغرب

بارك الله ، تحية طيبة مباركة.


اضيف في 20 اغسطس, 2006 04:07 م , من قبل خادم المدونه وضيوفها
من سوريا

اخي على اهلا وسهلا بك
كنت اتمنى ان تكون مدونتك بالعربي
شرفت كن بخير


اضيف في 21 اغسطس, 2006 05:21 ص , من قبل bernameg
من مصر

عنوان مدونتى لمن يسال عنها هو
http://cairocomputer.jeeran.comوهى تقدم الأعلام كما سيكون عليه فى الغد من اليومفاهلا بالزائرين وبتعليقاتهموالمدونه خاصه باول برنامج اذاعى فى العالم العربى عن المدونات والأنترنت


اضيف في 21 اغسطس, 2006 05:21 ص , من قبل bernameg
من مصر

عنوان مدونتى لمن يسال عنها هو
http://cairocomputer.jeeran.comوهى تقدم الأعلام كما سيكون عليه فى الغد من اليوم فاهلا بالزائرين وبتعليقاتهموالمدونه خاصه باول برنامج اذاعى فى العالم العربى عن المدونات والأنترنت


اضيف في 26 اغسطس, 2006 09:32 م , من قبل almohibe
من المغرب

كن بخير يا حامل الخير والبركات


اضيف في 27 اغسطس, 2006 01:34 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

bernameg
اسعدتني عودتك
مرحبا بك
كن بخير


اضيف في 27 اغسطس, 2006 01:37 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

اهلا بالصديق الاغالي خالد
نورت
كن بخير


اضيف في 02 سبتمبر, 2006 02:40 م , من قبل صحيفة ضمير الامة
من مصر

مدونة رائعة

تحياتي

www.sstt59.jeeran.com


اضيف في 07 سبتمبر, 2006 11:57 ص , من قبل حامل المسك
من سوريا

اضيف في 02 سبتمبر, 2006 02:40 م , من قبل صحيفة ضمير الامة
من مصر
مدونة رائعة

تحياتي

www.sstt59.jeeran.com
شكرا لكم نورتم




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية


انت من شرفني في مدوناتي رقم

رجاء زائري الكريم فقط اضغط هنا وساعدني

لاتدع الدنيا تنسيك أخرتك

TvQuran
انا مشارك


الوقت في مدينة الفل والياسمين دمشق

شارك معنا

لا للتعذيب مرصد المدونين حفار المدونات!

   

الاقصى




مجموعات Google اشترك في حامل المسك
البريد الإلكتروني :
تصفح الأرشيف عند groups.google.com